1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب :

محمد البَريدي

المؤلف:  عمر فرّوخ

المصدر:  تأريخ الأدب العربي

الجزء والصفحة:  ج4، ص139-140

11-3-2016

2807

هو أبو العبّاس محمّد بن أحمد البريديّ من أهل إفريقية (تونس) ، جعله الأمير أبو إسحاق إبراهيم الثاني (261-٢٩٠ ه‍) أحد بني الأغلب، كاتبه الخاصّ. ثمّ غضب عليه و سجنه. و كانت وفاته (أو مقتله في السّجن، في الأغلب) ، سنة 276 (٨٨٩ م) . 
كان محمّد البريديّ من مشاهير كتّاب الدولة الأغلبية و أدبائها الظّرفاء، ناثرا و مترسّلا و شاعرا. و أسلوبه في نثره و شعره سهل متين. 
مختارات من آثاره: 
- كتب محمّد البريديّ من سجنه إلى الأمير أبي إسحاق إبراهيم يستعطفه: 
«أعزّ اللّه الأمير. من كرم العفو و علوّ قدره و جليل خطره (1) أن تسمّى اللّه عزّ و جلّ به فسمّى نفسه الغفور الرحيم. و الطبع البشريّ مركّب على النقص مقرون بالزلل، إلاّ ما خصّ اللّه به الأنبياء، و أودعه السادات و الأمراء، من طهارة الأخلاق و نزاهة الأنفس. و لست-أيّد اللّه الأمير-ممّن يدّعي العصمة و البراءة من الهفوة. 
و لست أمتّ إليك (2) إلاّ بفضلك عليّ و إحسانك إليّ. و لا أعرّفك بل أذكّرك أنّ من غرس غرسا فواجب ألاّ يجتثّه و إن أبطأ بسوقه (3) ، بل يمدّه بمدّ موارده العذبة حتّى تمتدّ حيطانه (4) و تورق أغصانه. أعاذك اللّه، بما أودعه (فيك) من معالي الأخلاق، من ترك العفو عن مقرّ معترف لا يعرف إلاّ فضلك و لا يرجو إلاّ عدلك. . . 
- و دخل بعضهم على محمّد البريديّ في السّجن و أخبره أن الأمير يريد قتله، فقال: 
تخوّفني بمخلوق ضعيفٍ... يهاب من المنيّة ما أهاب (5) 
له أجل، ولي أجل. و كلّ سيبلغ حيث بلّغه الكتاب (6)
________________________
1) الخطر: المكانة الرفيعة و الشرف (قيمة العفو و حسن الاتّصاف به) . 
2) متّ رجل إلى آخر: توسّل إليه بقرابة بينهما. 
3) اجتثّ النبتة: انتزعها من الأرض بجذورها. أبطأ بسوقه: تأخّر نموّه و استتمامه. 
4) يمدّه: يزوّده، يعينه. الموارد: مصادر الماء. تمتدّ تتّسع. الحائط (هنا) : البستان (مجموع الأغراس) لأن على البستان حائطا (سور) . 
5) يهاب: يخاف. المنيّة: الموت. -سيموت يوما ما كما سأموت أنا الآن. 
6) الأجل: الزمن المعيّن من الحياة. الكتاب (هنا) : وقت نزول الموت (موعد استحقاق الدين) .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي