1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : هل تعلم :

صلةُ الشيعة بالقرآن الوثيقة

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  تلخيص التمهيد

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص331-334 .

17-10-2014

6300

لم يبعثْنا على عقد هذا الفصل سوى أنّا وجدنا في كلمات بعض مَن تعوزُهم الحرّية في التفكير ، ويفضَّلون تقليد أسلافهم في الحقْد على أُمَّة كبيرة من المسلمين لا ذنب لهم ، سوى تمسّكهم بولاء آل بيت الرسول ( صلّى الله عليه وآله ) ؛ عمَلاً بوصيَّته (1) ، وإجابةً لدعوة القرآن الكريم (2) .

فقد وجَّهوا إلى الشيعة تُهَماً كثيرة إفكاً وزوراً هم منها بُراء ، منها : نسْبة مصحف خاصٍّ إليهم أطلقوا عليه اسم ( المصحف الشيعي ) (3) ، في حين أنَّ الشيعة أنفسهم لم يسمعوا بهكذا مصحف في جميع أدوار تاريخهم المجيد .

وقد واجه هذه النسبة بالإنكار الشديد جماعة من الباحثين المتأخّرين (4) ، ومن أهمّهم : جولد تسيهر الّذي عالج علاقة الشيعة الخاصّة بالنصّ القرآني الرسمي الموجود بأيدينا (5) .

واستيضاحاً لهذا الجانب ـ مدى صِلة الشيعة بالنصّ الموجود ـ نعرض ما يلي :

نحن إذا عرضنا تاريخ القرآن المجيد والأدوار التي مرّت عليه جيلاً بعد جيل ، وجدنا أنّ هذا النصّ الموجود بهذا الوضع الراهن هو صنيع جهود الشيعة بالذات ، وهم الذين سهروا على حِفْظه وضبْطه وإتقانه ، وعملوا في تحسينه وتشكيله وتطويره من جميل إلى أجمل في عمل مستمرّ ، فالحقيقة ـ إن كان هناك مصحف شيعي ـ تقضي بأن يُطلَق هذا الاسم على المصحف الموجود ، نسبة إلى أئمَّة الشيعة وقرّائهم وحفّاظهم وفنّانيهم عِبر التاريخ ، وإليك بإيجاز :

كان عليٌّ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أوّل مَن أبدى فكرة جمْع القرآن بعد وفاة رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) مباشرة ، وإن كان جمْعه هو رُفض ، لكن فكرة الجمع أثّرت أثرها في نفس الوقت ، ولم يكن الاختلاف بين الجمْعَين في ذات القرآن .

وكانت المصاحف الرئيسية الّتي جُمع فيها القرآن كلّه على ذلك العهد ـ قبل توحيدها ـ هي : ما جمعه عبد الله بن مسعود ، وأُبيّ بن كعب ، وأبو الدرداء ، والمقداد ابن الأسود ، ممّن عُرفوا بالوَلاء الخاصّ للبيت النبويّ الرفيع ، ولم يكن سائر المصاحف بذلك الاعتبار ، وكانت صحف أبي بكر غير منتظمة بين دفَّتين .

وأوّل مَن جاء بفكرة توحيد المصاحف على عهد عثمان هو : حذيفة بن اليمان في قصّة سلَفَت ، وكان أُبَي بن كعب هو الذي تصدّى إملاء القرآن على لجْنة استنساخ المصاحف الموحَّدة ، وكانوا يراجعونه فيما أشكل عليهم من ثبْت الكلمات .

وكان تشكيل المصحف وتنقيطه على يد أبي الأسود الدؤلي وتلميذيه : نصر بن عاصم ، ويحيى بن يعمر ، وأوّل مَن تنوّق في كتابة المصحف وتجويد خطِّه هو : خالد بن أبي الهياج صاحب علي ( عليه السلام ) ، ثمَّ كان ضبط الحرَكات على الشكل الحاضر على يد الأستاذ الكبير خليل بن أحمد الفراهيدي ، وكان هو أوّل مَن وضَع الهمْز والتشديد والرَوم والإشمام .

* * *

أمّا القراءات : فإنّ الشيعة هم الّذين درسوا أصولها وأحكموا قواعدها ، وأبدعوا في فنونها وأطوارها في أمانة وإخلاص .

كان أربعة ـ إن لم نقل ستَّة ـ من القرّاء السبعة شيعة ، فضلاً عن غيرهم من أئمةٍ قرّاءٍ كِبار : كابن مسعود ، وأُبي بن كعب ، وأبي الدرداء ، والمقداد ، وابن عبّاس ، وأبي الأسود ، وعلقمة ، وابن السائب ، والسلمي ، وزرِّ بن حبيش ، وسعيد بن جبير ، ونصر بن عاصم ، ويحيى بن يعمر ، وعاصم بن أبي النجود ، وحمران بن أعين ، وأبان بن تغلب ، والأعمش ، وأبي عمرو بن العلاء ، وحمزة ، والكسائي ، وابن عيّاش ، وحفص بن سليمان ، ونظرائهم من أئمَّة كبار ، هم رؤوس في القراءة والإقراء في الأمصار والأعصار .

* * *

أمّا القراءة الحاضرة ـ قراءة حفْص ـ فهي قراءة شيعيَّة خالصة ، رواها حفْص وهو من أصحاب الإمام الصادق ( عليه السلام ) (6) عن شيخه عاصم ، وهو من أعيان شيعة الكوفة الأعلام (7) عن شيخه السلمي (8) ـ وكان من خواصّ علي ( عليه السلام ) ـ عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) عن الله عزَّ وجلّ .

________________________
(1) كما في حديث الثقلَين ، وحديث السفينة وغيرهما .

(2) كما في قوله تعالى : ( قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) الشورى : 23 .

(3) راجع القرآن وعلومه في مِصر للدكتور عبد الله خورشيد : ص81 ، فإنّه عالج ما بين الشيعة وهذه النسبة من صِلة ، وفنّدها على أساسٍ تاريخي .

(4) راجع تاريخ آداب العرب لمصطفى صادق الرافعي : ج2 ، ص15 ـ 16 ، ومقدّمة حياة محمد لموير : ص 35 ـ 36 ، وتاريخ المساجد الأثرية لحسن عبد الوهاب : ص92 ، وهامش فضائل القرآن لابن كثير بقلم رشيد رضا : ص48 ، رقم 2 و3 .

(5) راجع مذاهب التفسير لجولد تسيهر : ص293 .

(6) ذكره الشيخ أبو جعفر الطوسي في أصحاب الإمام الصادق ( عليه السلام ) ، وقال : أُسند عنه . ( راجع الرجال : ص 176 ) .

(7) ذكره مؤلّف نقض الفضائح شيخ ابن شهرآشوب وأبي الفتوح الرازي . ( راجع التأسيس للصدر : ص346 ، والمجالس للقاضي : ج1 ، ص548 ) .

(8) ذكره ابن قتيبة في أصحاب علي ( عليه السلام ) ، وممَّن حمَل عنه الفقه . ( راجع المعارف : ص230 ) ، وعدّه البرقي في رجاله من خواص الإمام ( عليه السلام ) من مُضَر . ( راجع التأسيس : ص342 ) .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي