تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الجنّ في تعابير القرآن (1)
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ص187-191.
23-10-2014
5453
مِن الغريب أنْ نَرى بعض الكُتّاب الإسلاميّين يلهجون بما لاكَه المستشرقون الأجانب مِن فرض التعابير الواردة في القرآن بشأن الجنّ ، تعابير مُستعارة من العرب تَوافقاً معهم جدلاً كعامل تنفيذ في أوساطهم على سبيل المُماشاة ، لا على سبيل الحقيقة المُعترف بها ؛ إذ يَبعد اعتراف القرآن بما لا يعترف العلم التجربي بوجوده أو سوف ينتهي إلى إنكاره رأساً ، لكن ذلك لا يُوهن شأن القرآن بعد أن كان تعبيره بذلك ظاهريّاً ومُجاراةً مع القوم ، وهكذا تعبيره عن السحر وإصابة العين تعبير ظاهري وليس على حقيقته .
قالوا : وهذا نظير تأثّره ظاهراً بالنظام الفلكي البطلميوسي والطبّ الجالينوسي القديمَينِ ، وقد رفضهما العلم الحديث .
قلت : أمّا اعتراف القرآن بوجود الجنّ إلى جنب الإنس واشتراكهما في الخَلق والتكليف وفي نهاية المطاف ، فممّا لا يعتريه شكّ ، ولا يسوغ لمسلم يَرى من القرآن وحياً من السماء أن يرتاب في ذلك ، فإنّ هناك وراء عالم الشهود كائناتٍ مَلكوتيّة أعلى تُسمّى بالملائكة ، وأخرى أدنى تُسمّى بالجنّ ، الأمر الّذي صرّح به القرآن الكريم بما لا يدع مجالاً للريب فيه أو احتمال التأويل ، {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ} [الرحمن : 15] ، {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات : 56] ، ويبدو أنّ خَلق الجنّ كان قبل الإنس ؛ حيث أُمر إبليس وكان من الجنّ (2) أن يَسجد مع الملائكة لآدم ، بعد أنْ خَلَقه من طين فأبى واستكبر وكان من الكافرين (3) .
وأمّا العلم التجربي فلا مُتّسع له في هذا المجال ، بعد أن كان سلطانه مُهيمِناً على عالم الحسّ ، ومَحدوداً بآفاقه من غير أنْ يُمكنه لَمَس ما وراء سِتار الغيب ، فكيف يجوز له بالنسبة إلى أمرٍ خارجٍ عن سلطانه أن يَحكم عليه بنفي أو إثبات أو يجعله موضع رفض أو قبول ؟!
نعم، هناك لأصحاب المذاهب العقليّة من علماء المسلمين وغيرهم مِن المعتنقين بوحي السماء كلام عن مَدى مَقدرة هذا الكائن الغيبي ، وهل له سلطان على التدخّل في شؤون الإنس أو يَمسّه بسوء ؟ الأمر الذي أنكروه أشدّ الإنكار ، على خلاف أصحاب التزمّت في الرأي ممّن ركضوا وراء أهل البَداوة في التفكير ، واتّبعوا خرافاتهم الأساطيريّة البائدة .
فالاعتراف بوجود الجنّ شيء ، ورفض مقدرتهم على التدخّل في شؤون الإنس شيء آخر ، والرفض في هذا الأخير لا يَستدعي رفضاً في أصل الوجود .
ذهب أصحاب القول بالعَدل (4) ، إلى أنّه لا يجوز في حِكمته تعالى أن يَتسلّط كائن غيبي على كائن عيني فيتلاعب بنفسه وبمُقدّراته وهو لا يستطيع الذبّ عن نفسه ؛ حيث لا يراه ، وكلّ ما قيل في مَسّ جُنون وما شابه فهو حديث خُرافة ومِن مَزاعم باطلة تُفنّده الحِكمة الرشيدة ، نعم سِوى بعض الوساوس ( إيحاءات مُغرية ) يُلقيها شياطين الجنّ على شاكلتها من الإنس {يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا} [الأنعام : 112] ، {وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ} [الأنعام : 121] ، ويقول الشيطان لمّا قُضي الأمر : {وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ} [إبراهيم : 22] .
وزعم الإمام الرازي أنّ ظاهر المَنقول عن أكثر الفلاسفة إنكار وجود الجنّ ؛ استناداً إلى كلام الشيخ الرئيس ابن سينا في رسالته في حدود الأشياء ، حيث يقول : الجنّ حيوان هوائي مُتشكّل بأشكال مختلفة ، ويُعقبّه بقوله : وهذا شرح للاسم ، قال الرازي : وهذا يدلّ على أنّ هذا الحدّ شرح للمراد من هذا اللفظ ، وليس لهذه الحقيقة وجود في الخارج (5) .
وقد أخذت دائرة المعارف الإسلاميّة المُترجمة إلى العربيّة هذا الاستظهار مِن الرازي مُستَنَدَاً لتَنسب إلى الشيخ الرئيس إنكاره الباتّ لحقيقة الجنّ ، جاء فيها : ولكنّ ابن سينا عند تعريفه لكلمة ( جنّ ) أكّد في غير مؤاربة أنّه ليست هناك حقيقة واقعة وراء هذه الكلمة (6) .
غير أنّ ذاك الاستظهار من الرازي خطأ ، وكانت عبارة الشيخ الرئيس تعني : أنّ هذا التعريف للجنّ ليس حدّاً تامّاً ـ حسب مُصطلحهم ـ وإنّما هو رسم ناقص لا يَعدو شرح الاسم ، كما في قولهم : سعدانة نبت ، إذ ليس فيه ذِكرٌ لذاتيّات المُعرَّف ( الجنس القريب والفصل القريب ) ، ومِن ثَمّ فهو تعريف ببعض اللوازم والآثار وليس بالجنس والفصل القريبَينِ .
إذن ، فنسبة إنكار حقيقة الجنّ إلى مثل الشيخ الرئيس ـ كبير الفلاسفة الإسلاميّين ومِن ذوي العقول الراجحة المُعتَقِدة بالإسلام والقرآن ـ جفاءٌ يشبه الافتراء ، ومِن الغريب أنّ الإمام الرازي يُعقّب ذلك ، بقوله : وأمّا جمهور أرباب المِلَل والمُصدّقين للأنبياء فقد اعترفوا بوجود الجنّ : يا تُرى أليس شيخ الفلاسفة الإسلاميّين من المُصدّقين للأنبياء ولا سيما نبيّ الإسلام والقرآن العظيم ؟!
وبعد ، فإذ لم يَعد البحث عن حقيقة الجنّ إلى مسألة فلسفيّة بحتة ولا إلى فَرَضية علميّة مَحضة ، وإنّما هو إخبار غيبي لا مصدر له سِوى وحي السماء ، وقد أكّدت عليه جميع الكُتُب السماويّة واعتقدته أصحاب المِلَل ممّن صدّق برسالات الله في الأرض ، من غير خلافٍ بينهم في أصل وجوده ، إذن فلا مجال للتراجع تجاه إيهام أنْ سوف يَرفضه العِلم ، مع فرض أنْ لا مُتّسع للعلم في هكذا مجالات هي وراء سِتار الغيوب !
وللشيخ مُحمّد عَبدَه كلام تفصيلي حول الملائكة والجنّ والشياطين ، له وجه وجيه لمن تَدبّره بإمعان ، وعبثاً حاول بعضهم الإنكار عليه وربّما رَميه بالخروج عن مظاهر الدِّين ، وما هذه الهجمة إلاّ جفاء بشأن عالِم مُجاهد في سبيل الإسلام خبير (7) .
كلام عن مَسّ الجنّ
وأمّا الكلام عن مَسّ الجنّ وأنّ الجنون داءٌ عارض مِن مسّه فيُعالج باللجوء إلى الرُقى والتعويذات ودَمدَمة الكَهَنة وأصحاب التسخيرات وما إلى ذلك من خُرافات بائدة ، فالذي يُمكننا القول فيه : أن ليس في القرآن شيء من ذلك ، حتّى ولا إشارة إليه ، إذ لا شكّ أنّ الجنون داءٌ عصبيّ وله أنحاء ، بعضها صالح للعلاج بأسباب عادية ذَكَرها الأطبّاء في كتبهم قديماً وحديثاً ، وهناك مراكز لمُعالجة هذه الأمراض أو التخفيف مِن وطئتها بالأساليب العلاجيّة الطبيعيّة المتعارفة وليست بالأساليب الغريبة .
وليس في القرآن ما يبدو منه أنّ صاحب هذا الداء إنّما يُصاب على أثر مَسّ الجنّ له ، نعم سِوى استعماله لهذه اللفظة ( المجنون ) في أحد عشر موضعاً (8) ، وكذا التعبير بمَن به جِنّة في خمسة مواضع (9) .
وهذا مِن باب المُجاراة في الاستعمال (10) ـ كما نبّهنا ـ حيث كان التفاهم بلسان القوم ، وليس عن اعترافٍ بمنشأ هذه التسمية اللغويّة ، ولا يزال الأطبّاء المُعالجون ـ قديماً وحديثاً ـ يُعبّرون عن المُصاب بهذا الداء بالمَجنون وعن نفس الداء بالجنون ، مُجاراةً مع لُغة العامّة ، ولا يعني ذلك اعتقادهم بمسّ الجنّ إيّاه حتميّاً ، وتلك دُور المجانين مُعدّة لمعالجة المُصابين بهذا الداء أو للحراسة عنهم مرسومٌ عليها نفس العنوان ؛ وليس إلاّ لأجل التفاهم مع العرف الدارج لا غير .
وأمّا قوله تعالى : {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [البقرة : 275] فالمُراد من المَساس هنا هو مَسّ وساوسه الخبيثة المُغرية، والتي هي عبارة عن استحواذه على عقلية أهل المطامع ؛ ليَتيه بهم الدرب ويجعلهم في السعي وراء مطامعهم يَتخبّطون خبط عشواء وفي غياهب غيّهم يعمهون ، وهذا إنّما يعني استيلاء الشيطان على شراشر وجودهم فعموا وصمّوا {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ} [الأنعام : 71] ، {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [المجادلة : 19] .
قال تعالى ـ حكايةً عن نبيّ اللّه أيّوب ( عليه السلام ) ـ : {إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ } [ص : 41] ، أي مسّني ضرّ وساوسه ودسائسه الخبيثة في سبيل إيقاع أولياء اللّه في النصب ومكابدة الآلام ، كما في قوله : {إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء : 83] ، فمَسُّ الشيطان هو مَسّ ضرّه على أثر دسائسه الخبيثة ، لا الإضرار مباشرةً (11) .
______________________
1- جاء التعبير بالجنّ في 22 موضعاً ، والجانّ ( جمع الجنّ ) في 7 مواضع . والجنّة في 5 مواضع .
2- الكهف 18 : 50 .
3- البقرة 2 : 34 .
4- راجع في ذلك : التفسير الكبير ، ج 7 ، ص 88 .
5- التفسير الكبير ، ج 30 ، ص 148 .
6- دائرة المعارف الإسلاميّة ، ج 7 ، ص 113 .
7- راجع ما كتبه بهذا الشأن في تفسير المنار ، ج 1 ، ص 267 ـ 273 ، وج 3 ، ص 96 ، وراجع أيضاً : الميزان ، للسيد الطباطبائي ، ج 2 ، ص 433 ـ 439 .
8- الحجر 15 : 6 ، الشعراء 26 : 27 ، الصافّات 37 : 36 ، الدخان 44 : 14 ، الذاريات 51 : 39 و 52 ، الطور 52 : 29 ، القمر 54 : 9 ؛ القلم 68 : 2 و 51 ، التكوير 81 : 22 .
9- الأعراف 7 : 184 ، المؤمنون 23 : 25 و 70 ، سبأ 34 : 8 و 46 .
10. أي مَن تُسمّونه بهذا الاسم ، أو تَسِمونه بهذه السِّمة في استعمالكم المتعارف عندكم . 11. راجع : التفسير الكبير ، ج 7 ، ص 89 ، والميزان ، ج2 ، ص436 .