1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : الإعجاز القرآني : الإعجاز البلاغي والبياني :

تناسب فواصل الآي

المؤلف:  محمّد هادي معرفة

المصدر:  تلخيص التمهيد

الجزء والصفحة:  ج2 ، ص300-306.

5-11-2014

3418

قال الأُستاذ أبو الحسن علي بن عيسى الرمّاني ( توفّي سنة 386 هـ ) : الفواصل حروف متشاكلة في مقاطع الآيات ، تُوجب حسن إفهام المعاني ، والفواصل في القرآن جمال وبلاغة ؛ لأنّها تتّبع المعاني وتزيدها حكمةً وبهاءً كما تكسوها رونقاً ورُواءً ، على خلاف أسجاع الكهّان ، إنّها عيب وعيّ وفضول في الكلام ؛ لأنّ المعاني في الأسجاع هي التي تكون تابعةً وليست بالمقصودة ، ومِن ثَمّ فهو من قلب الحكمة في باب الدلالات ـ حسبما يأتي ـ (1) .

 أمّا فواصل القرآن فكلّها بلاغة وحكمة وأناقة ؛ لأنّها طريق إلى إفهام المعاني والإجادة في المباني ، وقد بلغ القرآن فيها حدّ الإعجاز فوق الإعجاب .

قال الإمام بدر الدين الزركشي : مِن المواضع التي يتأكّد فيها إيقاع المناسبة مقاطع الكلام ، وهي كلمات وحروف متشاكلة في اللفظ ، فلابدّ أن تكون متناسبةً مع المعنى تمام المناسبة ، وإلاّ لتفكّك الكلام وخرج بعضه عن بعض ، وفواصل القرآن العظيم لا تخرج عن ذلك ، لكنّ منه ما يظهر ، ومنه ما يُستخرج بالتأمّل للبيب (2) .

والفواصل في القرآن ـ على ما حقّقه الأُستاذ أبو محمّد عبد العظيم بن عبد الواحد المعروف بابن أبي الإصبع ( توفّى سنة 654 هـ ) ـ على أربعة وجوه :

1 ـ التمكين ، وهو أن يمهّد قبلها تمهيداً تأتي به الفاصلة ممكّنة في موضعها .

2 ـ والتصدير ، وهو أن يتقدّم من لفظها في صدر الكلام ، ويُسمّى ردّ العجز على الصدر .

3 ـ والتوشيح ، وهو أن يكون سَوق الكلام بحيث يستدعي الانتهاء إلى تلك الخاتمة .

4 ـ والإيغال ، وهو ختم الكلام بما يفيد نكتة زائدة على أصل المعنى (3) .

وإليك شرح هذه الوجوه مع بيان أمثلتها :

1 ـ التمكين : هو أن يمهّد قبل نهاية الآية تمهيداً تأتي الفاصلة معها متمكّنة في موضعها ، مستقرّة في قرارها ، مطمئنة في محلّها ، غير نافرة ولا قلقة ، متعلّقاً معناها بمعنى الكلام كلّه تعلّقاً تامّاً ، بحيث لو طُرحت لاختلّ المعنى واضطرب المقصود من الكلام ، وتشوّش على الفهم ، وبحيث لو سكت الناطق عنها لكمّله السامع بطبعه السليم (4) .

قال الإمام بدر الدين الزركشي : وهذا الباب يُطلعك على سرٍّ عظيم من أسرار القرآن الكريم ، فاشدُد يديك به (5) .

* ومن أمثلته قوله تعالى : {وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا} [الأحزاب : 25].

ولا يخفى وجه المناسبة التامّة .

* وقوله تعالى : {أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ * أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ} [السجدة : 26، 27].

لمّا كانت الآية الأُولى تَذكرة وعِبرة بما أصاب القرون الأُولى ، ولا عِبرة بأحوال الماضين لولا الاستماع إلى قَصَصهم ، فخُتمت بما يناسبه ( يسمعون ) ، أمّا الآية الثانية فكان الاعتبار فيها بأمر مشهود منظور ، فناسبه الختم بالأبصار .

* وقوله تعالى : {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الأنعام : 103].

الشيء إذا بلغ في اللطافة غايتها قصُرت الأبصار عن دركه ، فناسب قوله : ( وهو اللطيفُ ) قوله : ( لا تُدرِكه الأبصارُ ) . والعالم بالشيء إذا بلغ كنهه وأحاط به علماً كان خبيراً به ، فناسب قوله : ( الخبير ) قوله : ( وهو يُدرك الأبصارَ ) ، جمعاً محلّى باللام ، وهو يفيد العموم الدالّ على إحاطته تعالى .

ومناسبة أشد : أنّ قوله : ( وهو اللطيفُ الخبيرُ ) برهانٌ على عدم إمكان إدراكه بالأبصار وأنّه هو الذي يُحيط بالأبصار ، فكان كدعوى مقرونة بشاهد دليل .

* وقوله تعالى : {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (63) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} [الحج : 63، 64].

ختم الآية الأُولى بقوله : ( لطيفٌ خبير ) ؛ لأنّ ( لطف ) هنا من ( اللّطف ) بمعنى الرفق والرأفة ، بخلافه هناك ، كان من ( اللطافة ) بمعنى الدقّة ضدّ الضخامة والكثافة ، فلمّا كان الكلام في إنزال الماء من السماء وإنبات الأرض ... وهو السبب الأوّل لإمكان المعيشة على الأرض ، فناسبه الإشارة بجانب لطفه تعالى بعباده ، إلى جنب علمه المحيط بمواضع فقرهم وحوائجهم في الحياة .

وختم الثانية بقوله : ( لهو الغنيّ الحميدُ ) ؛ تنبيهاً على أنّه تعالى في غنىً عن ملك السماوات والأرض وأنّه يجلّ شأنه ويعزّ جانبه من أن يعتزّ بملك ، ولو كان المملوك عوالم الملكوت فهو أعزّ شأناً وأرفع جانباً من الاعتزاز بهكذا أُمور ، هي صغيرة في جنب عظمة ذاته تعالى وفخامة جانبه المرتفع إليه كلّ ثناء ومحمدة في عالم الوجود .

وختم الثالثة بقوله : ( لرؤوفٌ رحيمٌ ) ؛ لأنّه ذكر جعل الأرض وما فيها ، والبحر وما عليها في خدمة الإنسان ، وأمسك بقذائف السماء أن تَهدم الحياة على الأرض ... فهذا كلّه ناشئ عن رأفته تعالى بعباده ورحمته عليهم .

* وقوله تعالى : {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ } [القصص : 71، 72] .

خُتمت الآية الأُولى بقوله : ( أفلا تَسمعون ) ؛ لأنّه المناسب لذكر الليل السرمد ، وهي الظلمة المطبقة لا موضع فيها لحسّ البصر ، سوى حسّ السمع يسمع حسيسها .

وأمّا الآية الثانية ، فكان الكلام فيها عن النهار السرمد ، فناسبه الإبصار .

قال الزركشي : وهذا من دقيق المناسبة المعنوية .

* وقوله تعالى : {إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ * وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [الجاثية : 3، 4].

ختم الآية الأُولى بقوله : ( للمؤمنينَ ) ، والثانية ( لقومٍ يوقنونَ ) . والثالثة ( لقومٍ يعقلونَ ) ؛ لأنّ العوالم كلّها هي دليل الصنع الباعث على الإيمان ، أمّا التدبّر في تفاصيل الخلق الدالّة على التدبير فهو دليل النظم الموجب للإيقان ، وأخيراً فإنّ الذي يدعو للإيمان واليقين بسبب التدبّر في آياته تعالى والتفكّر في خلقه هو شرف العقل ، الموجود المفضّل في كيان الإنسان .

* وقوله تعالى : {ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون : 13، 14].

فسياق الآية بهذا النظم البديع ، وتسلسل الخلقة بهذا النمط الرتيب ، لَيقضي بختمها بهكذا تحميد وتحسين عجيب ، فقد رُوي أنّ بعض الصحابة ـ يقال : إنّه معاذ ابن جبل ـ حين نزلت الآية بادرَ إلى تحسينها والإعجاب بها ، فنطق بهذه الخاتمة قبل نزولها ، فضحك رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) وقال لمعاذ : ( بها خُتِمت ) (6) .

2 ـ التصدير : هو أن تكون الفاصلة مذكورةً بمادّتها في صدر الآية ، ويُسمّى أيضاً : ردّ العجز على الصدر ، وهو من حسن البديع ، إذ يرتبط صدر الكلام مع ذيله بوشائج من التلاحم والوئام ، قال ابن رشيق : وهذا يكسب الكلام أُبّهة ، ويكسوه رونقاً وديباجة ، ويزيده مائيّة وطلاوة (7) .

من ذلك قوله تعالى : {وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} [آل عمران : 8]. وقوله :

 {وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} [الأنعام : 10] ، {لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى} [طه : 61].

وقد يكون التشاكل لفظياً بحتاً ، وهو من لطف البديع ، كقوله تعالى : {قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ} [الشعراء : 168] ، أي من الناقمين .

3 ـ التوشيح : هو أن يكون سَوق الكلام بحيث يستدعي بطبعه الانتهاء إلى تلك الخاتمة ، حتى لو سكت المتكلّم عن النطق لترنّم بها المستمعون ، وهو قريب من التسهيم في اصطلاحهم (8) : أن يكون الكلام ممّا يرشد إلى عجزه ، ولذا قيل : الفاصلة تُعلم قبل ذكرها ، قال الزركشي : وسمّاه ابن وكيع ( هو القاضي أبو بكر محمّد بن خلف توفّي سنة 306 هـ ) ( المطمِع ) ؛ لأنّ صدره مطمع في عجزه (9) ، وهذا من بديع البيان وعجيبه ، فمِن ذلك ما تقدّم من قوله تعالى : {ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون : 14] .

وقوله تعالى : {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ} [يس : 37].

وقوله تعالى : {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} [الزلزلة : 6 - 8].

4 ـ الإيغال : وهو باب عظيم الشأن من أبواب البديع ، هو عبارة عن ختم الكلام بما يفيد نكتة يتمّ المعنى بدونها ، مأخوذ من أوغل في البلاد : إذا ذهب وبالغ وأبعد فيها (10) وهو بمنزلة التأكيد المُبالغ فيه .

* كقوله تعالى : {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} [البقرة : 16] ، فقد تمّ الكلام عند قوله : ( فما رَبِحت تجارتُهم ) لكنّه أوغل في تفضيع حالتهم ، وأفاد زيادة المبالغة في ضلالتهم ، حيث كان عدم الاسترباح مستنداً إلى عدم اهتدائهم إلى طرق التجارة ، ومِن ثَمّ استُبدلوا بالخير شرّاً وبالصلاح فساداً .

* وقوله تعالى : {قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ} [يس : 20، 21] ، حيث قد تمّ المعنى بدون ( وهم مهتدون ) ؛ إذ الرسل مهتدون لا محالة ، لكنّه إيغال أفاد زيادة الحثّ على الاتّباع والترغيب في الرسل ، وأنّ متابعتهم لا تستدعي خسراناً أبداً .

* وقوله تعالى : {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [المائدة : 50] .

* وقوله تعالى : {وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ} [النمل : 80] ، فقد تمّ المقصود بدون ( إذا ولّوا مدبرينَ ) لولا أنّه أفاد المبالغة في عدم إمكان الإسماع ؛ لأنّ الأصمّ إذا ولّى مدبراً كان أبلغ في تغافله وإعراضه عن الانصياع للدعوة .
____________________________
(1) سننقل كلامه في ص 307 . راجع النكت في الإعجاز : ص97 .

(2) البرهان : ج1 ص78 .

(3) معترك الأقران : ج1 ص39 .

(4) حُكي أنّ أعرابياً سمع قارئاً يقرأ : ( فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غفورٌ رحيم ) ـ ولم يكن قرأ القرآن ـ فقال : إنّ هذا ليس بكلام الله ؛ لأنّ الحكيم لا يذكر الغفران عند الزلل ؛ لأنّه إغراء عليه ( معترك الأقران : ج1 ص40 ) وصحيح الآية ( فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة : 209.

(5) البرهان : ج1 ص79 .

(6) معترك الأقران : ج1 ص40 .

(7) العمدة : ج2 ص3 .

(8) بديع القرآن لابن أبي الإصبع : ص100 .

(9) البرهان للزركشي : ج1 ص95 .

(10) أنوار الربيع : ج5 ص333 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي