تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
العترة الى جنب القرآن
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص427-428.
13-11-2014
7013
(هم ورثة الكتاب وحملته وخزنة علومه ومعارفه ). { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} [فاطر: 32].
اوصـى رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) بشان العترة الطاهرة ، الى جنب كتاب اللّه العزيز الحميد ، وجعلهما خلفه الـباقي في امته وعبر عنهما بالثقلين ـ محركة : كل شيء نفيس مصون (1) ولن يفترقا حتى يردا عليه الحوض كناية عن تواصل مسيرهما حتى انقضا العالم يتداومان علمين للامة ما ان تمسكوا بهما لن يضلوا ابدا.
حـديـث مـستفيض ، بلفظ (كتاب اللّه وعترتي ) او (كتاب اللّه واهل بيتي ) او بالجمع بين الـتـعـبيرين ( عترتي اهل بيتي ) ليكون احدهما تبيينا للآخر وتوضيحا له وعلى التعابير ، فهو متفق على صحته واحكام طرقه واسانيده .
قال العلامة الاميني : هذا الحديث مما اتفقت الامة والحفاظ على صحته (2).
وقـال الـحـافـظ ابـن حـجـر الـهـيـثـمـي : ولـهـذا الحديث طرق كثيرة عن بضع وعشرين صحابيا (3).
_____________________________________
1- قـال الـسـيـد مـحمد مرتضى الزبيدي : الثقل ـ محركة ـ : متاع المسافر وحشمه وكل شيء خـطـيـر نـفـيـس مـصون ، له قدر ووزن ، ثقل عند العرب قال الفيروزآبادي : ومنه حديث (اني تارك فيكم الثقلين كتاب اللّه وعترتي ) قال الزبيدي : جعلهما ثقلين اعظاما لقدرهما وتفخيما لـهما قال ثعلب : سماهما ثقلين ، لان الاخذ بهما والعمل بهما ثقيل (تاج العروس بشرح القاموس ، ج7 ، ص 245).
2- الغدير ، ج6 ، ص 330 (ط بيروت ) بالهامش رقم 4.
3- الصواعق المحرقة باب وصية النبي بشان اهل البيت ، ص 136. واليك الاهم من مصادر هذا الحديث في الصحاح المعروفة : ا ـ روى مـسـلـم في صحيحه (ج 7 ، ص 123) في باب فضائل علي من كتاب فضائل الصحابة بعدة اسـانـيد عن زيد بن ارقم ، قال : خطب رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) بغدير خم ، فحمد اللّه واثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : (اما بعد الا ايها الناس فإنما انا بشر يوشك ان يأتي رسول ربي فأجيب وانا تارك فيكم ثقلين ، اولهما كـتاب اللّه ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب اللّه واستمسكوا به ثم قال : واهل بيتي اذكركم اللّه في اهل بيتي قالها ثلاثا. فسئل زيد عمن يكون اهل بيته ؟ قال : من حرمت عليه الصدقة ، هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس ونفى ان تكون نساؤه منهم رواه مسلم هنا بأربعة طرق كلها صحاح . ب ـ وروى الـتـرمذي في سننه (ج 7 ، ص 665) باب مناقب اهل النبي (صلى الله عليه واله ) باسناده عن جابر بن عبد اللّه ، قال : رايت رسول اللّه ـ ص ـ في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب ، يقول : (يا ايها الناس اني قد تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا: كتاب اللّه وعترتي اهل بيتي ). وبـاسـناده ايضا عن زيد بن ارقم عنه ـ ص ـ : (اني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، احـدهـما اعظم من الاخر: كتاب اللّه ، حبل ممدود من السماء الى الارض ، وعترتي اهل بيتي ، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما الحديث رقم3786 و3788. ج ـ ورواه الدارمي في سننه (ج 2 ، ص 433) باسناده الى زيد بن ارقم ، كما في صحيح مسلم . د ـ وروى احـمد في مسنده (ج 3 ، ص 14) باسناده الى ابي سعيد الخدري ، قال : قال رسول اللّه ـ ص ـ : (انـي تـارك فـيـكـم الثقلين احدهما اكبر من الاخر ، كتاب اللّه حبل ممدود من السماء الى الارض وعـترتي اهل بيتي ، وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض وفي ص 17: فأنظروني بم تخلفوني فيهما وراجع : ص 26 وص 59. وفي ج4 ، ص 367 عن زيد بن ارقم على ما رواه مسلم ، وكذا في ، ص 371 اشارة . وفي ج5 ، ص 182 عن زيد بن ثابت : اني تارك فيكم خليفتين وص 189. ه ـ واخرج الحاكم في المستدرك (ج 3 ، ص 109) عن زيد بن ارقم :(اني قد تركت فيكم الثقلين احـدهـمـا اكـبـر من الاخر ، كتاب اللّه تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما وص 110 و، ص 148. قال الحاكم بشان الحديث باسانيده في المواضع الثلاثة : هذا حديث صحيح على شرطا لشيخين . وـ والمتقي الهندي في كنز العمال (مؤسسة الرسالة ) ، ج1 ، ص 381 رقم 1657 وص 384 رقم 1667. ز ـ وابو نعيم الاصبهاني في حلية الاولياء ، ج9 ، ص 64. ح ـ ومرتضى الحسيني الفيروزآبادي في فضائل الخمسة ، ج2 ، ص 43 ـ 53. ط ـ وابـن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة ، ص 136 وص 75 وفيه ايضا بدل (عترتي ) (سنتي ) ، لكنه لم يسنده الى اصل وثيق . ى ـ قال ابن كثيرـ في تفسيره (ج 4 ، ص 113) ذيل آية المودة في القربى من سورة الشورى . وقد ثبت في الصحيح ان رسول اللّه (صلى الله عليه واله ) قال ـ في خطبته بغدير خم ـ : (اني تارك فيكم الثقلين ، كتاب اللّه وعترتي وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض ) وجعل يسرد احاديث وردت بنفس الـتـعـبـيـر قالها رسول اللّه (صلى اله عليه واله ) في مواطن كثيرة ، حيث كان يجد مجتمع اصحابه ، ولاسيما في اخريات سني حياته الكريمة .