1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

أبو مسلم الاصفهانيّ

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص​ 422-423.

14-11-2014

5222

هو محمد بن بحر الأصفهاني أبو مسلم الكاتب المترسل البليغ ، المتكلم الجدليّ (322 هـ) . كان الوزير أبو الحسن عليّ بن عيسى بن داود الجراح يشتاقه ويصله .

قال محمد بن إسحاق : له من الكتب جامع التأويل لمحكم التنزيل على مذهب الاعتزال أربعة عشر مجلداً ، وغيره من الكتب . ووصفه أبو علي التنوخي، بالكاتب المعتزلي العالم بالتفسير ، وبغيره من صنوف العلم (1) .

وللشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ــ شيخ الطائفة ــ وصف جميع عن تفسيره وتفسير علي بن عيسى الرماني ، يقول : وأصلح من سلك في ذلك ( الطريقة العقلية في فهم معاني القرآن) مسلكاً جميلاً مقتصداً ، محمد بن بحر ، أبو مسلم الأصفهاني ، وعلي ابن عيسى الرماني ، فإن كتابيها أصلح ما صنف في هذا المعنى ... (2) .

وهذا التفسير من اهم تفاسير السلف ، والذي سلك مؤلفه مسلكاً وسطاً بين طريفتي العقل والنقل ، وجمع بين الدراسة والرواية ، وأحسن واجاد .

هذا الغمام الرازي ــ وهو يخالفه في المذهب ( كان يتظاهر بالسلفية الأشعرية) ــ نراه معجباً بنظرات وآراء أبي مسلم في تفسيره هذا ، ويستفيد منه الكثير البالغ . هو عندما يأتي على تفسير الآية (41) من سورة آل عمران { قال آيتك ان لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً} ، يذكر ثلاثة أقوال ،والثول الثاني لألبي مسلم : امر بصوم الصمت ثلاثة أيام . ويعقبه بقوله : وهذا القول عند حسن معقول . وأبو مسلم حسن الكلام في التفسير ، كثير الغوص على الدقائق واللطائف (3) .

وهذا التفسير ــ علي عظمته ــ قد ضاع اليوم . وقد قام بجمع شتاته سعيد الأنصاري الهندي مقتصراً على ما اورده الفخر الرازي في تفسيره ، وسماه ملتقط جامع التأويل لمحكم التنزيل وطبع في جزء صغير (4) .

وأخيراً قام الدكتور السيد محمد رضا الغياث الكرماني وبإشراف مني ، بجمع آرائه التفسيرية من امهات الكتب : تأليف عشرة ، لعشرة أعلام من كبار العلماء ، مع بعض الشرح والتبيين فيما دعت الحاجة إليه . وطبع ونشر عدة مرات ، ويحمل عنوان آراء ونظرات أبي مسلم التفسيرية . وقد قدمنا نماذج من آراء أبي مسلم فيما سبق الكلام عن ميزات تفسير التابعي .
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

1- الوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي ، ج2 ، ص244 ، رقم 646 ؛ معجم الأدباء لياقوت الحموي ، ج5 ، ص239 ، رقم 28 .

2- راجع : مقدمة التبيان ، ج1 ، ص1-2 .

3ـ التفسير الكبير ، ج8 ، ص40 -41.

4- معجم المفسرين ، ج2 ، ص498 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي