تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
علقمة بن قيس
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص328-331.
14-11-2014
4883
ابو شبل او ابو شبيل النخعي الكوفي ، كناه بذلك عبد اللّه بن مسعود ، اذ كان علقمة عقيما لا يولد له ولـد فـي حـياة النبى (صلى الله عليه واله) ، روى عن علي (عليه السلام) وابن مسعود ـ وكان خصيصا به ـ وحذيفة وابي الـدرداء وسـلـمان (رضي اللّه عنهم ) وروى عنه ابن اخيه الاسود بن يزيد بن قيس ، وابن اخته ابراهيم بن يزيد النخعي ، وابراهيم بن سويد النخعي ، وعامر الشعبي ، وابو وائل شقيق بن سلمة .
وشـهـد صـفين مع علي (عليه السلام) ، وقاتل حتى خضب سيفه دما ، وعرجت رجله ، واصيب اخوه ابى بن قيس وكان يقال له : ابي الصلاة ، قيل له ذلك لكثرة صلاته .
قـال نـصـر بن مزاحم : وقطعت رجل علقمة بن قيس الفقيه ، فكان يقول : ما احب ، ان رجلي اصح ما كـانـت ، لـمـا ارجـو بـها من حسن الثواب من ربي ولقد كنت احب ان ابصر في نومي اخي وبعض اخـوانـي ، فرأيت اخـي فـي الـنوم ، فقلت له : يا اخي ، ماذا قدمتم عليه ؟ فقال : التقينا نحن والقوم فـاحـتـجـجـنـا عـنـد اللّه عـز وجـل فـحـججناهم فما سررت بشي مذ عقلت ، كسروري بتلك الرؤيا (1).
قال الخطيب : وكان علقمة مقدما في الفقه والحديث ، وورد المدائن في صحبة علي (عليه السلام) ، وشهد معه حـرب الـخـوارج بـالنهروان وعن الاعمش عن مسلم البطين ، قال : رؤي علقمة خاضبا سيفه يوم النهروان مع علي (عليه السلام) ، كما شهد صفين ايضا مع علي (عليه السلام) (2).
و غزا خراسان واقام بخوارزم سنتين ، ودخل مرو فأقام بها مدة قال ابن سعد : كانت سنتين ايضا.
كـان عـلـقمة اعلم الناس بعبد اللّه بن مسعود ، وكان احد الستة من اصحاب عبد اللّه الذين يقرئون الناس ويعلمونهم السنة ، ويصدر الناس عن رايهم (3) وكان اشبه الناس بابن مسعود ، هديا وسـمتا ودلا قال ابو المثنى رياح : اذا رايت علقمة فلا يضرك ان لا ترى عبد اللّه ، اشبه الناس به سمتا وهديا واذا رايت ابراهيم فلا يضرك ان لا ترى علقمة وكان من الربانيين ، على حد تعبيرهم .
و كـان ابن مسعود تعجبه قراة علقمة ، كان حسن الصوت فكان يقول له : زدنا فداك ابي وامي ، فاني سـمعت رسول اللّه (صلى الله عليه واله) يقول : حسن الصوت زينة للقرآن وكان يقول : رتل فداك ابي وامي عبد اللّه يقول : ما اقرا شيئا ولا اعلمه الا علقمة يقرؤه ويعلمه قال الشعبي : ان كان اهل بيت خلقوا للجنة فهم اهل هذا البيت علقمة والاسود.
كان علقمة قوي الحافظة ، قال : ما حفظت وانا شاب فكأنما اقراه في ورقة .
و كـان يـتـحاشا فضول الامرا والسلاطين كان يقول : لا اصيب من دنياهم شيئا الا اصابوا من ديني افضل منه .
اخـرج ابن سعد باسناده الى ابراهيم النخعي : ان ابا بردة (ابن ابي موسى الاشعري )كتب علقمة في الوفد الى معاوية فكتب اليه علقمة : امحني ، امحني ولما جمعت لابن زياد البصرة والكوفة ، سال ابا وائل ان يصحبه ، قال فأتيت علقمة ، فقال لي : اعلم انك لا تصيب منهم شيئا الا اصابوا منك افضل منه .
كان يقول : تذاكروا العلم ، فان حياته ذكره وكان ثقة كثير الحديث ، مجمعا على وثاقته .
ومـن حـسن معاشرته مع اهله انه كان يقول لأمراته : اطعمينا من ذلك الهني المري ، اشارة الى قوله تعالى : {فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا } [النساء : 4].
توفي بالكوفة سنة (62) في ولاية عبيد اللّه بن زياد في خلافة يزيد (4).
وعده الشيخ في رجاله من اصحاب الامام امير المؤمنين (عليه السلام) (5) قال الكشي : وكان علقمة فـقـيها في دينه ، قارئا لكتاب اللّه ، عالما بالفرائض شهد صفين واصيبت احدى رجليه فعرج منها وكـان الـحـارث اخـوه ايـضـا فـقـيها جليلا ، وكان اعور واما اخوه الاخر ابي بن قيس فقتل يوم صفين (6).
كان علقمة بن قيس من الثقات العشرة الذين خصوا بالأمام امير المؤمنين (عليه السلام) ، فقد روى ثقة الاسلام الكليني في كتاب الرسائل عن على بن ابراهيم القمي باسناده ، قال : كتب امير المؤمنين (عليه السلام) كتابا بعد مـنـصـرفـه من النهروان ، اعرب فيه عن موضعه في امرة المؤمنين واشهد عليه ثقاته من اصحابه المقربين ، وامر كاتبه عبيد اللّه بن ابي رافع ان يقرأه على ملا من الناس .
قـال : فـدعا كاتبه عبيد اللّه بن ابي رافع ـ وكان ابو رافع كاتب رسول اللّه (صلى الله عليه واله) ـ فقال له : ادخل علي عشرة من ثقاتي ، فقال : سمهم لي يا امير المؤمنين ، فقال : ادخل : اصبغ بن نباتة ، وابا الطفيل عامر بن واثلة الكناني ، وزر بن حبيش الاسدي ، وجويرية بن مسهر العبدي ، وخندف بن زهير الاسدي ، وحـارثـة بـن مـضـرب الـهـمـدانـي ، والـحـارث بـن عـبد اللّه الاعور الهمداني ، (و مصباح الـنـخـعـي (7) وعـلـقـمة بن قيس ، وكميل بن زياد ، وعمير بن زرارة ، فدخلوا عليه الخ (8).
وعـده الـفضل بن شاذان من التابعين الكبار ومن رؤسائهم وزهادهم روى الكشي عنه قال : ومن الـتابعين الكبار ورؤسائهم وزهادهم : جندب بن زهير ، وعبد اللّه بن بديلة ، وحجر بن عدي ، وسـلـيـمـان بن صرد ، والمسيب بن نجية ، وعلقمة ، والاشتر ، وسعيد بن قيس ، واشباههم كثير افناهم الحرب ، ثم كثروا بعد ذلك حتى قتلوا مع الحسين (عليه السلام) ، وبعده (9).
_________________________
1- وقعة صفين لنصر بن مزاحم ، ص 287.
2- تاريخ بغداد ، ج12 ، ص 297.
3- وهـم : عـلـقـمـة بن قيس ، والاسود بن يزيد ، ومسروق بن الاجدع ، وعبيدة بن قيس بـن عـمـرو الـسـلـمـانـي ، وعـمرو بن شرحبيل ، والحارث بن قيس الجعفي ، قتل مع على (عليه السلام) (تاريخ بغداد ، ج12 ، ص 299).
4- الطبقات ، ج6 ، ص 57 ـ 62 وتهذيب التهذيب ، ج8 ، ص 277 ـ 278 وتاريخ بغداد ، ج12 ، ص 296 ـ 300.
5- رجـال الـطـوسـي ، ص 50 رقم 72 وص 53 رقم 115 وفيه : قتل بصفين واخوه ابي بـن قـيـس وهـكـذا نقل عنه ابن داود (ص 134 رقم 1007) وزاد : هو واخوه وهكذا العلامة في الخلاصة (ص 129 رقم 5). قـلـت : والـظـاهر زيادة الواو في نسخة الشيخ زيادة من نساخ الكتاب لان علقمة اصيب برجله في صـفـيـن ولـم يقتل وتوفي سنة (62 او 72) والمقتول اخوه ابي بن قيس فالصحيح في العبارة : ((قتل بصفين اخوه ابي بن قيس )) واللّه العاصم .
6- رجال الكشي ، ص 93 رقم 36 و37 و38.
7- زيـادة في طبعة النجف ليست في نسخة صاحب الوسائل ، وهي الصحيحة ، لانه زيادة على العشرة ولم يعهد من اصحابه (عليه السلام) من يحمل هذا الاسم ، لكن في عبارة المامقاني ما يدل على انه وصف لـعـلـقـمـة هـكذا : ومصباح النخع علقمة بن قيس ، وهو من اجمل الاوصاف وصفه به الامام امير المؤمنين (عليه السلام) على ذلك الفرض راجع : تنقيح المقال ، ج2 ، ص 259 رقم8071 .
8- كـشـف الـمـحـجـة لـلسيد رضي الدين ابي القاسم ابن طاووس ، ص 173 (ط نجف ) ورواه صاحب الوسائل (ج 20 ، ص 89) في الفائدة السابعة من الخاتمة .
9- رجال الكشي ، ص 65 رقم 19.