تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
زيد بن اسلم
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 354-355.
14-11-2014
2987
ابـو اسـامة العدوي المدني ، الفقيه المفسر ، احد الاعلام كان مولى عمر بن الخطاب ، وبرع حتى اصـبـح مـن كبار التابعين المرموقين ، كانت له حلقة في مسجد المدينة ، يحضرها جل الفقهاء ، وربما بـلـغـوا اربـعـين فقيها قال الذهبي : ولزيد تفسير يرويه عنه ولده عبد الرحمان ، وكان من العلماء الابرار قال ابن عجلان : ما هبت احدا هيبتي زيد بن اسلم (1).
قـال ابن حجر: اخذ العلم من جماعة ، منهم على بن الحسين (عليه السلام) ، قال : وقال يعقوب بن شيبه : ثقة من اهـل الـفقه والعلم وكان عالما بتفسير القرآن (2) وقد عده الشيخ ابو جعفر الطوسي من اصـحاب الامام السجاد(عليه السلام) وقال :كان يجالسه كثيرا (3) وله رواية عن الامامين الباقر والصادق (عليه السلام).
فـقد روى ابنه عبد الرحمان عنه عن عطاء بن يسار عن ابي جعفر الباقر(عليه السلام) ، قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله) : (كل مسكر حرام ، وكل مسكر خمر) (4).
وروى عـبد الرحمان (و في نسخة عبد اللّه ) عن ابيه زيد بن اسلم عن ابي عبد اللّه الصادق (عليه السلام) قـال : قـال رسـول اللّه (صلى الله عليه واله) : (طـلـب الـعـلـم فـريـضـة عـلى كل مسلم ، الا ان اللّه يحب بغاة العلم ) (5) ومن ثم عده الشيخ في رجال الصادق ايضا (6).
واستغرب سيدنا الاستاذ الامام الخوئي ـ دام ظله ـ ان يكون زيد مولى عمر ، ويدرك الصادق (عليه السلام) (7).
لكن زيدا توفي سنة (136) (8) وكانت امامة مولانا الصادق (عليه السلام) بعد وفاة ابيه الباقر(عليه السلام) من سنة (114) حتى نهاية عام (148).
هـذا وقـد اخـذ على زيد انه كان يكثر من التفسير برايه قال الذهبي : تناكد (9) ابن عدى بذكره في الكامل ، فانه ثقة حجة ، فروى عن حماد بن زيد ، قال : قدمت المدينة وهم يتكلمون في زيد بن اسلم ، فقال لي عبيد اللّه بن عمر: ما نعلم به باسا الا انه يفسر القرآن برايه (10)
وقال مالك : كان زيد يحد ث من تلقا نفسه ، فاذا قام فلا يجترئ عليه احد (11).
قـلـت : وهـذا نظير ما كان يؤخذ على الحسن البصري كثرة ارساله ، والمحذور نفس المحذور ، فتنبه .
______________________________
1- طـبـقـات الـمـفـسـرين للداودي ، ج1 ، ص 176 ـ 177 رقم 175 وتقريب ابن حجر ، ج1 ، ص 272.
2- تهذيب التهذيب ، ج3 ، ص 395 و396 رقم 728.
3- رجال الطوسي ، ص 90 رقم 5.
4 - الكافي الشريف ، ج6 ، ص 408 ، رقم3 .
5- المصدر نفسه ، ج1 ، ص 30 اول حديث في فرض العلم وفضله .
6- رجال الطوسي ، ص 197 رقم 22.
7- معجم رجال الحديث ، ج7 ، ص 335 رقم 4833.
8 - تهذيب التهذيب ، ج3 ، ص 396.
9- التناكد: التضايق والتعاسر.
10- ميزان الاعتدال ، ج2 ، ص 98 رقم 2989.
11- خلاصة تذهيب التهذيب ، ص 127.