تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
سعيد بن جبير من اعلام التابعين
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 277-280.
14-11-2014
1977
قلنا : ان كثيرا من رواد العلم ، كانوا قد نهضوا نهضتهم الكبرى ، في سبيل كسب المعرفة والحصول عـلـى مـعـالـم الـدين الحنيف وحيث كان قد اعوزتهم الاستضاءة المباشرة من انوار عهد الرسالة ، استعاضوا عنها باللجوء الى اعتاب الصحابة الاعلام ، فاخذوا منهم العلوم ونشروها بين العباد فكانوا هـم الـواسطة والحلقة الواصلة بين منابع العلم الاولية وبين الامة على الاطلاق ، ليس لذلك الدور فحسب ، بل لجميع الادوار والاعصار فاصبحوا هم حاملي لوا هداية الاسلام الى كافة الانام .
و هـم جماعات ، لا يحصون عددا ، كنجوم السماء المتألقة في دياجي الظلام ، ومبثوثون في الارض منتشرون في الاقطار والاكناف .
غير انا نقتصر على الاعلام ، والمعروفين بتعليم القرآن ، ونشر علومه وبيان معارفه بين الناس وهـم الـمـتـخـرجـون مـن الـمـدارس الـتـفسيرية المعهودة ، ولا سيما مدرسة ابن عباس بمكة المكرمة ، حسبما عرفت ، واليك منهم :
سعيد بن جبير :
ابو عبد اللّه ، او ابو محمد الاسدي بالولاء ، الكوفي ، من اصل حبشي ، اسود اللون ابيض الخصال كان مـن كـبـار التابعين ومتقدميهم في الفقه والحديث والتفسير اخذ القراة من ابن عباس ، وسمع منه الـتـفـسـير ، واكثر روايته عنه كان قد تفرغ للعلم والقرآن حتى صار علما واماما للناس قال ابو القاسم الطبري : هو ثقة ، حجة ، امام على المسلمين ، وكان مجمعا عليه بين ارباب الحديث والتفسير.
له مناظرة مع الطاغية الحجاج بن يوسف الثقفي ، حينما اراد قتله ، تدل على قوة ايمانه وصلابته في الولاء لإل البيت (عليه السلام) ، قتله صبرا سنة (95) وهو ابن (49).
روى ابـو عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي باسناده الى الامام ابي عبد اللّه الصادق (عليه السلام) قـال : ان سعيد بن جبير كان ياتم بعلى بن الحسين (عليه السلام) ، وكان على (عليه السلام) يثني عليه وما كان سبب قتل الحجاج له الا على هذا الامر ، و كان مستقيما (1) .
و في مصنفات اصحابنا الامامية عنه وصف جميل (2) ، وكذا في سائر المصنفات الرجالية وغيرها (3) .
روى ابـو نـعيم الاصبهاني باسناده الى خلف بن خليفة عن ابيه قال : شهدت مقتل سعيد بن جبير ، فلما بان راسه ، قال : لا اله الا اللّه ، لا اله الا اللّه ، ثم قالها الثالثة فلم يتمها (4) .
و ذكر ابن قتيبة : انه امر الحجاج فضربت عنقه ، فسقط راسه الى الارض يتدحرج ، وهو يقول : لا اله الا اللّه ، فلم يزل كذلك ، حتى امر الحجاج من يضع رجله على فيه ، فسكت .
و لم يدم الحجاج بعده غير سنة ، ولم يستطع اراقة دم بعد دمه الطاهر وكان الحجاج عند ما حضره الموت يقول : ما لي ولسعيد بن جبير ، كان يقول ذلك وهو يغوص ثم يفيق وكان يراه في المنام ، وقد اخذ بمجامع ثوبه يقول له : يا عدو اللّه ، فيم قتلتني ؟ فيستيقظ مذعورا ، ويقول : ما لي ولسعيد ذكر ذلك ابن خلكان في الوفيات .
مـكانته العلمية : اخذ العلم عن عبد اللّه بن عباس ، وكان قد لازمه في طلب العلم ، فاجازه ابن عباس في التحديث قال له : حدث ، فقال ـ متحاشيا ـ : احدث وانت هاهنا؟ فقال ابن عباس : اليس من نعم اللّه عليك ان تحدث وانا شاهد؟ .
قـال احـمد بن حنبل : قتل الحجاج سعيد بن جبير ، وما على وجه الارض احد الا وهو مفتقر الى علمه (5) ورواه ابو نعيم عن عمرو بن ميمون عن ابيه .
و كان ابن عباس اذا اتاه اهل الكوفة يستفتونه يقول : اليس فيكم ابن ام الدهما ، يعني سعيد بن جبير.
قـال يـحـيـى بن سعيد : مرسلات ابن جبير احب الي من مرسلات عطا ومجاهد وكان سفيان يقدم سعيدا على ابراهيم النخعي في العلم ، وكان اعلم من مجاهد وطاووس (6) .
و كـان سـعـيـد يـعـظم من شيخه تعظيما بالغا ، قال : كنت اسمع الحديث من ابن عباس ، فلو اذن لي لقبلت راسه (7) .
و قد جمع ابو نعيم من التفسير المأثور عن سعيد بن جبير نخبا ، وعقد له فصلا ، وعنونه بثأره في الـتـفسير (8) فقد روى عنه في قوله تعالى ـ حكاية عن نبي اللّه موسى (عليه السلام) ـ : {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص : 24] قال : انه يومئذ لفقير الى شق تمرة وفي قوله تعالى : {أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً} [طه : 104] قال : اوفاهم عقلاء (9) .
________________________________
1- ذكـر الـكـشـي فـي رجـالـه (ط رجـائي ) ، ج1 ، ص 335 ، رقم190 ـ : لما دخل سعيد على الحجاج ، قال له : انت شقي بن كسير قال : كانت امي اعرف باسمي قال : ما تقول في فلان وفلان ، هما في الجنة او في النار؟ قال : لو دخلت الجنة فنظرت الى اهلها لعلمت من فيها ، وان دخلت النار ورأيت اهلها لعلمت من فيها قال : فما قولك في الخلفاء؟ قال : لست عليهم بوكيل قال : ايهم احب اليك ؟ قال : ارضاهم لخالقي قال : وايهم ارضى للخالق ؟ قال : علم ذلك عند الذي يعلم سرهم ونجواهم قال : ابيت ان تصدقني
2- راجـع : اعيان الشيعة للأمين العاملي ، ج7 ، ص 234 ـ 236و سفينة البحار للقمي ، ج1 ، ص 621ـ622 ومناقب ابن شهر آشوب ، ج4 ، ص 176.
3- راجـع : حـلـيـة الاولـيـاء لابـي نعيم ، ج4 ، ص 272ـ310 وابن خلكان ، ج2 ، ص 371 ـ 374 ، رقم 261 والمعارف لابن قتيبة ، ص 197 وتهذيب التهذيب لابن حجر ، ج4 ، ص 11ـ14.
4- حلية الاولياء ، ج4 ، ص 291.
5- ابن خلكان ، ج2 ، ص 371 ـ 374 رقم 261 وراجع : الحلية ، ج4 ، ص 273.
8346- تهذيب التهذيب لابن حجر ، ج4 ، ص 11 ـ 14 والحلية ، ج4 ، ص 273.
7- حلية الاولياء لأبى نعيم الاصبهاني ، ج4 ، ص 283.
8- في الجز الرابع من الحلية من الصفحة 283 فما بعد.
9- الحلية ، ج4 ، ص 288.