تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
شعبة بن الحجاج
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص397-399.
14-11-2014
2859
هو أبو بسطام (1) ابن الورد العَتَكي الأزديّ (2) بالولاء ، الواسطي ثم البصري (160 هـ) علم من الأعلام ، محققاً نابهاً وفقيهاً بارعاً ، عالماً بالحديث والتفسير .
أخذ العلم من أعلام التابعين : أبان بن تغلب ، وجابر الجعفي ، والسدي الكبير ، والحكم ابن عتيبة الكندي ، وعاصم بن أبي النجود ، وأبن أبي ليلى ، وعطاء بن السائب ، وعطاء الخراساني ، وقتاده بن دعامة ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ... إلى ثلاثمائة إنسان ، أوردهم ابن حجر بأسمائهم بتفصيل (3) . وعنه أخذ خلق كثير .
فكان المحور للأخذ من جميع من سبق ، والأداء بأمانة إلى اللاحقين . وموضعه الاجتماعي حينذاك مرموق إليه ، قل من يوجد مثله في كثرة المشيخة ، وكثيرة الوفود إليه .
ومن ثم قال أحمد بن حنبل بشأنه : كان شعبة بن الحجاج امة وحده في معرفة الرجال ، وبصره بالحديث ، وتثبته وتنقيته للرجال . وقال أيوب : هو فارس في الحديث ، فخذوا عنه . وقال الطيالسي : قال لي حماد بن سلمة : إذا أراد الحديث فالزم شعبة . وقال حماد ابن زيد : ما أبالي من خالفني غذا وافقني بشعة ، فإذا خالفني شعبة في شيء تركته . وقال ابن معدي : كان الثوري يقول : شعبة ، أمير المؤمنين في الحديث . وقال الشافعي : لولا شعبة ما عُرِفَ الحديثُ بالعراقِ .
وهناك شهادات راقية بصدقة وامانته ، وإخلاصه في العمل ، والزهد في الدنيا ، والإجهاد في العبادة ، والإحساس إلى الناس .. مما يطول ، أورد قسماً منها ابن حجر في ترجمته (4) .
قال ابن حيان : كان شعبة من سادات أهل زمانه ، حفظاً وإتقانا ً ورعاً وفضلاً ، وهو أول من فتش بالعراق عن أمر المحدثين ، وجانب الضعفاء والمتروكين ، وصار علماً يقتدى به ، وتبعه عليه بعده أهل العراق (5) .
قال ابن معين : وكان شعبة ــ فوق ذلك ــ صاحب نحو وشعر . قال الأصمعي : لم نر أحداً ‘لم بالشعر منه .كان يقول : تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل . أي كان خير معين لفهم النص (6) .
عده الشيخ أبو جعفر الطوسي من أصحاب الإمام الصادق (عليه السلام) (7) . كما عدّ ابن حجر الإمام ممن أخذ شعبة العلم عنه (8) . وذكر أبو نعيم : أن شعبة كان ممن يحدث عن الإمام الصادق (عليه السلام) (9) .
وكان شديد الميل إلى التشيع إلى حد الترفض ــ حسب تعبير القوم ــ وكان يتقي العامة . ذكر الخطيب البغدادي عن ابي الفضل بإسناده إلى يزيد بن زريع ـت وكان ممن تغير في أخريات حياته (10) ــ قال : قدم علينا شعبة البصرة ، ورأيه رأي سوء خبيث ـ يعني الترفض ــ فما زلنا به حتى ترك قوله ، ورجع وصار معنا (11) .
قلت : أترى مثل شعبة ــ وهو امير العلم واليقين ــ يترك مذهباً كان قد أتقنه ، لقولة قالها الأوساط؟!
يقول أو داود الطيالسي : كنا عند شعبة بن الحجاج في البيت ، وجراب معلق (12) . فالتفت فإذا هو في السقف . فقال : ترون ذلك الجراب ؟ والله لقد كتبت فيه عن الحكم بن عتيبة ، عن عبد الرحمان بن أبي ليلى ، عن علي (عليه السلام) عن النبي (صل الله عليه واله) لو حدثتكم به لرقصتهم ! (13) .
قلت : ولم هذا الاعتناء بشأن روايات أسندها عن علي بالذات ، من أحاديث الرسول ؟! وما كانت مضامينها التي كان سماعها يوجب الهزة في النفس ، والبهجة في الروح ؟!
نعم ، إنما كانت مما يجب إخفاؤها عن أعين الجهلاء ! الأمر الذي يؤكد على منهجه الخاص بعيداً عن مسيرة العامة . هذا ولا سيما وهو تربية الكوفة معهد الحضارة والولاء لآل بيت الرسول !
وهناك رواية له عن سماك ، عن عبيدة السلماني ، عن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بشأن العول في الميراث ، أفتى بما تراه العامة من حصول النقص على الزوجة ، فيما إذا مات رجل وترك ابنتيه وأبويه وزوجة ؟ قال (عليه السلام) : صار ثمن المرأة من عدم العول وعدم نقص في سهم المرأة . وأضاف : الحق هو ما يراه الإمام ، وإن أباه قومنا ــ يعني بهم العامة ــ (14) .
فتبادل مثل هذا الكلام بين عبيدة وسماك . ورواية شعبة لهذا الحوار ، لدليل لائح على مواضعهم من الإمام ، الذي كان الحق يدور معه حيثما دار ، كما نوه به الرسول الكريم (صل الله عليه واله) فتدبر جيداً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ بسطام ــ بكسر الباء ــ اسم (علم) . ويفتح الباء : بلدة . وكنية شعبة أبو بسطام بكسر الباء .
2- العتكي ، بفتح العين والتاء وكسر الكاف . نسبة إلى " عتيك" بطن من الأزد .
3- قال الحاكم : شعبة إمام الأئمة في معرفة الحديث بالصرة ، رأى أنس بن مالك وعمروا بن سلمة الصحابيين ، سمع من أربعمائة من التابعين (تهذيب التهذيب ، ج4 ، ص346) .
4ـ تهذيب التهذيب ، ج4 ، ص344 .
5- المصدر نفسه ، ص345 .
6- المصدر نفسه ، ص346 .
7- رجال الطوسي : ص418 .
8- تهذيب التهذيب ، ج4 ، ص339 .
9- حلبة الأولياء ، ج3 ، ص199 .
10- تهذيب التهذيب ، ج11 ، ص382 .
11- تاريخ بغداد ، ج9 ، ص260 .
12ـ الجراب ــ بسكر الجيم ــ : وعاء من جلد .
13- تاريخ بغداد ، ج9 ، ص260 .
14- راجع : تهذيب الأحكام ، ج9 ، ص259 .