EN

الرئيسية

الأخبار

صور

فيديو

صوت

أقلام

مفتاح

رشفات

مشكاة

منشور

اضاءات

قصص


المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

شهر بن حوشب

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص​ 386-389.

14-11-2014

2095

هو أبو سعيد الأشعري (111 هـ) . روى عن ام سلمة زوج النبي (صلى الله عليه واله) وبلال المؤذن وابي عبيد مولى النبي (صلى الله عليه واله) وسلمان وأبي ذر وجابر وأبي امامة وأبي سعيد الخدري وغيرهم ، من كبار الأصحاب والتابعين . وروى عنه كثير من أقرانه .

وثقة أحمد واستحسن حديثه ، وكان يثني عليه . وذكر الترمذي عن البخاري قال : شهر ، حسن الحديث وقوي أمره . وعن ابن مين : إنه ثبت . وقال العجلي : تابعي ثقة ، يروي عن النبي (صلى الله عليه واله) أحاديث في القراءات ، لم يأت بها غيره . وقال أيوب بن أبي الحسين الندبي : ما رأيت أحداً أقرأ لكتاب الله منه .

قال أبو جعفر الطبري : كان فقيهاً قارئاً عالماً . وقال أبو بكر البزار : لا نعلم أحداً ترك حديثه غير شعبة ، لشبهة عرضت له . وقد روى له البخاري ومسلم والباقون . (1)

وعدّه الشيخ في أصحاب الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بعنوان : شهر بن عبد الله بن حوشب (2) . وبما انه يروي عن بلال (3) ( وبلال توفي بالشام في طاعون عمواس سنة 18 هـ) فلا بد انه عند استشهاد الإمام امير المؤمنين قد تجاوز الثلاثين .

وهو الذي روى إيداع الإمام أمير المؤمنين كتبه والوصية عند ام سلمة ، حسين أراد المسير غلى الكوفة ، فلما رجع الإمام الحسن دفعتها إليه . رواه الكليني ( في كتاب الحجة في باب الإشارة والنص على الحسن بن عليّ) بإسناده إلى أبي بكر الحضرميّ عن الأجلح وسلمة بن كهيل وداود بن أبي يزيد وزيد اليمامي ، قالوا : حدثنا شهر بن حوشب ... (4) .

ورى عليّ بن ابراهيم في تفسيره للآية : {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ} [النساء: 159] بالإسناد إلى أبي حمزة الثماليّ عن شهر بن حوشب ، قال : قال لي الحجاج ؟: إن آية في كتاب الله قد أعيتني ! قلت : أية آية هي ؟ فقرأ الآية ، وقال : والله لإني آمر باليهودي والنصراني فيضرب عنقه ، ثم ارمقه بعيني ، فما أراه يتحرك شفتيه حتى يخمد . فقلت : أصلح الله الأمير ، ليس على ما تأولت ! قال : كيف هو ؟ قلت : إن المسيح ينزل قبل قيام الساعة ، فلا يبقى اهل ملّة إلا آمن به قبل موته ، ويصلي عليه المهدي ( من آل محمد) قال :  ويحك ، أنى لك هذا ؟ ومن أين جئت به ؟ فقلت : حدثني به محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال : جئت بها والله من عين صافية (5) .

ورواه عنه الطبرسي في تفسيره ،وزاد في آخره: قيل : لشهر :  ما أردت بذلك ؟ قال : أردت أن أغيظه (6) . وهي مجاهرة بالحق في وجه الطاغوت ، الامر الذي يحمد عليه أهل الحق والولاء .

هلك الحجاج في رمضان أو شوال عام (95 هـ) ، وكان بدء إمامة الباقر (عليه السلام) منذ شهر صفر أو أخريات محرم نفس العام . فكان الحجاج قد أدرك أيام إمامة الباقر ثمانية أشهر ،

فلا بد ان القضية وقعت خلالها ، فلا وقع لما ذكره البعض  غنه لم يدرك الباقر عليه السلام (7)

وروى الكليني أيضاً عن علي بن إبراهيم ، بإسناده إلى أبي حمزة الثمالي ،عن شهر بن حوشب ، فيما سأله الحجّاج عن مشاهد النبي (صلى الله عليه واله) فقال : شهد رسول الله بدراً في ثلاثمائة وثلاثة عشر ، وشهد أحداً في ستمائة ، وشهد الخندق في تسعمائة . فقال له الحجّاج : عمّن ؟ قال : عن جعفر بن محمّد . فقال الحجّاج : ضلّ والله من سلك غير سبيله (8) .

قال العلامة المجلسيّ : ولعل هنا تصحيفاً من الرواة ، فوهم الوالد بالولد . والصحيح هو الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام (9) . الإمام الذي كان يحترمه ويعظم من شأنه الخليفة عبد الملك ، فكيف بعامله الحجّاج !

ولعلّ ولاءه هذا لآل البيت جعله موضع غمز البعض ، يقول عنه ابن حجر : صندوق ، كثير الإرسال والأوهام (10) ، وقد عرفت توثيق الاكابر له .

يروي عنه التفسير بالأسانيد : الطبري والطبرسي والقمي وغيرهم . وهذا الأخير يروى عنه طريق أبي حمزة ، عن الإمام الباقر عليه السلام .

وقد عد المفسّرون رواياته في التفسير في عداد روايات أتباع التابعين ، كما في الضحّاك وامثاله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تهذيب التهذيب ج4 ، ص396 – 372 ؛ تهذيب الكمال للمزي ، ج8 ، ص413 .

(2) رجال الطوسي ، ص45

(3) تهذيب الكمال ، ج8 ، ص412 .

(4) الكافي ، ج1 ، ص298 ، رقم 3

 (5) تفسير القمي ، ج1 ، ص158 .

(6) مجمع البيان ، ج3 ، ص137 .

(7) قاموس الرجال ، ج5 ، ص92 ؛ ج5 ، ص443 ( الطبعة الحديثة) .

(8) الكافي ، ج5 ، ص45-46

(9) راجع : مرآة العقول ، ج18 ، ص383  .

(10) تهذيب التهذيب ، ج1 ، ص355 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي