1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

عبد الرزاق الصنعانيّ

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص417-418

14-11-2014

2112

هو عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الصنعاني (1) (211 هـ) الحافظ الكبير ، صاحب التصانيف .
قال ابن عدي : ولعبد الرزاق بن همام أصناف وحديث كثير ، وقد رحل إليه ثقات المسلمين وأئمتهم ، وكتبوا عنه ولم يروا بحديثه بأساً ، إلا أنهم نسبوه إلى التشيع . وقد روى أحاديث في فضائل أهل البيت ومثالب آخرين ، زعمها ابن عدي مناكير ! (2) .
قال الذهبي : وثقه غير واحد ، وحديثه مخرج في الصحاح ، وله ما ينفرد به ، ونقموا عليه التشيع . وما كان يغلو فيه بل كان يحب علياً ويبغض من قاتله . وكان (رحمه الله) من أوعية العلم ... (3) .
أخذ العلم عن عكرمة وابن جريج والأوزاعي ومالك والسفيانين وخلق ، وعمدتهم معمر بن راشد . وعنه أخذ الأئمة : ابن عيينة ــ وهو من شيوخه ــ ووكيع وأبو أسامة وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين وخلق كثير (4) .

وعن علي بن هشام : قال عبد الرزاق : كتب عني ثلاثة ، لا أبالي أن لا يكتب عني غيرهم : كتب عني ابن الشاذكوني ، وهو من أحفظ الناس . وكتب عني يحيى بن معين ، وهو من اعرف الناس بالرجال . وكتب عني أحمد بن حنبل ، وهو من أزهد الناس .
قال أبو بكر بن أبي حيثمة ؛ سمعت يحيى بن معين ــ وقيل له : إن أحمد بن حنبل قال : إن عبيد الله بن موسى يرد حديثه للتشيع ــ فقال : كان والله الذي لا إله إلا هو ، عبد الرزاق أغلى في ذلك منه مائة ضعف ، ولقد سمعت من عبد الرزاق أضعاف ما سمعت من عبيد الله ! .
وقال عبد الله بن أحمد : سألت أبي ،قلت عبد الرزاق كان يتشيع ويفرط في التشيع ؟ فقال : أما أنا فلم أسمع منه في هذا شيئاً . ولكن كان رجلاً تعجبه الأخبار (5) .
قال محمد بن إسماعيل الفزاري : بلغني ــ ونحن بصنعاء ــ أن أحمد ويحيى تركا حديث عبد الرزاق ، فدخلنا غم شديد ، فوافيت ابن معين في الموسم فذكرت له، فقال : يا أبا صالح ، لو ارتد عبد الرزاق ما تركنا حديثه (6) . الأمر الذي يدل على عناية بالغة من الأئمة بعبد الرزاق .
له : الجامع الكبير في الحديث وكتاب التفسير ، حققه وأخرجه للطباعة الدكتور محمود محمد عبده عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر . وطبع طبعة أنيقة في بيروت ــ دار الكتب العلمية : 1419 هـ .
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- هذه النسبة إلى " صنعاء " . والمنتسب فيها بالخيار بين إثبات النون بعد الألف وإسقاطها . ويقال فيه صنعائي وهو الأصل في كل اسم في آخره ألف ( أنساب السمعاني ، ج3 ، ص556) .
2- الكامل ، ج5 ، ص315 .
3- تذكرة الحفاظ ، ج1، ص364 ، رقم 357 . قال مخلد الشعيري : كنت عند عبد الرزاق فذكر رجل معاوية ، فقال : لا تقدر مجلسنا بذكر ولد أبي سفيان ! ( ميرزان الاعتدال ، ج2 ، ص610) .
4- تهذيب التهذيب ، ج6 ، ص311 .
5ـ تهذيب الكمال ، ج18 ، ص60 .
6- تهذيب التهذيب ، ج6 ، ص314 ؛ ميزان الاعتدال ، ج2 ، ص612 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي