1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

عطا بن ابي رباح

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص310-313.

14-11-2014

2306

ابـو محمد عطا بن ابي رباح اسلم ـ وقيل : سالم ـ بن صفوان من اصل نوبي (17 ـ 115) كان من اجـلـة فـقهاء مكة وزهادها ، ومن خواص ابن عباس والمتربين في مدرسته (1) وهو الذي حـضـر وصيته بالطائف في جماعة من الشيوخ ، وروي عنه حديث الامامة والولاية ـ على ما سبق فـي ترجمة ابن عباس (2) ـ مما يدل على مبلغ ولائه لأهل البيت وتمس كه باذيالهم الطاهرة ، شان سائر المتربين بتربية ابن عباس الصحابي الملهم الجليل .

وذكـره ابـو نـعيم في التابعين ممن رووا عن الامام ابي جعفر الباقر(عليه السلام) (3) كما ذكر ثنا الامـام عليه ، فيما اخرجه باسناده عن اسلم المنقري ، قال : كنت جالسا مع ابي جعفر فمر عليه عطا ، فـقـال : ما بقي على ظهر الارض احد اعلم بمناسك الحج من عطا بن ابي رباح وعن احمد بن محمد الـشافعي ، قال : كانت الحلقة في الفتيا بمكة في المسجد الحرام لابن عباس ، وبعد ابن عباس لعطا بن ابي رباح (4) .

قـال ابـن سعد: وقد انتهت فتوى اهل مكة اليه والى مجاهد ، في زمانهما ، واكثر ذلك الى عطا قال : كـان يـعـلـم الـكـتـاب ، وكـان ثـقـة فـقـيـهـا كـثـيـر الحديث وعن قتادة : كان عطا من اعلم الناس بالمناسك (5) .

قـال ابـن حجر: قال ابن معين : كان عطا معلم كتاب (6) واخرج عن ابي نوف عن عطا ، قال : ادركت مئتين من الصحابة وعن ابن عباس انه كان يقول : تجتمعون الي يا اهل مكة وعندكم عطا عـن ربـيعة قال : فاق عطاء اهل مكة في الفتوى وقال قتادة : قال لي سليمان بن هشام : هل بمكة احد؟ قـلـت : نـعـم ، اقـدم رجل في جزيرة العرب علما شهادات ضافية بشأنه وانه من سادات التابعين فقها وعلما وورعا وفضلا (7) .

و لابـن خـلـكان بشأنه حكاية طريفة ، قال : حكي عن وكيع ، قال : قال لي ابو حنيفة النعمان بن الثابت : اخـطات في خمسة ابواب من المناسك بمكة ، فعلمنيها حجام لـي : اعربى انـت ؟ قـلـت : نـعـم ، وكـنـت قد قلت له : بكم تحلق راسي ؟ فقال : لا يشارط فيه ، اجـلـس ، فـجـلـست منحرفا عن القبلة ، فأومأ الي باستقبال القبلة واردت ان احلق راسي من الجانب الايـسـر ، فقال : ادر شقك الايمن من راسك ، فادرته وجعل يحلق راسي وانا ساكت ، فقال لي : كبر ، فـجـعلت اكبر ، حتى قمت لأذهب ، فقال : اين تريد؟ قلت : رحلي فقال : صل ركعتين ثم امض فقلت : ما يـنـبـغي ان يكون هذا من مثل هذا الحجام الا ومعه علم فقلت : من اين لك ما رايتك امرتني به ؟ فقال : رأيت عطاء ابن ابي رباح يفعل هذا (8) .

قـال : وكان اسود ، اعور ، افطس ، اشل ، اعرج ، ثم عمي بعد ذلك وكان مفلفل الشعر قال سليمان بن رفـيـع : دخلت المسجد الحرام والناس مجتمعون على رجل ، فاطلعت ، فاذا عطا بن ابي رباح جالس كانه غراب اسود (9) .

قـال مـحـمد بن عبد اللّه (10) : ما رأيت مفتيا خيرا من عطا بن ابي رباح ، انما كان في مجلسه ذكر اللّه لا يفتر وهم يخوضون فان تكلم او سئل عن شيء احسن الجواب وكان يطيل الصمت ، فاذا تـكـلم يخيل الى الناس انه يتايد كان اثرا قال : علم ، وان كان رايا قال : راي وعن سلمة بن كهيل : ما رايت احدا يريد بهذا العلم وجه اللّه الا ثـلاثـة : عـطـا ، ومـجاهد ، وطاووس قال الاوزاعي : مات عطا يوم مات ، وهو ارضى اهل الارض عند الناس (11) .

وقـد وقـع فـي اسـنـاد القمي في تفسير قوله تعالى : {فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا} [محمد : 18] .

ولـلـمولى المامقاني بشأنه تخليط ، قال : عده الشيخ من اصحاب امير المؤمنين (عليه السلام) ، وقال : مخلط ونـقل المولى الوحيد عن ابي نعيم انه ممن روى عن الامام الباقر(عليه السلام) ، قال : الظاهر انه اشتباه منه او مـن ابي نعيم ، فان الراوي عن الباقر هو عطا بن السائب ، وهو من رؤساء العامة اما ابن ابي رباح فهو مـولـى عـبد اللّه ابن عباس ، ولقاؤه للباقر غير معلوم نعم لقاؤه لعلي مما لا ريب فيه وهو مخلط ويروي عن الشيخين كثيرا ، ويروي لهما اكثر (12) .

قـلـت : كـانت ولادة عطا بن ابي رباح في السنة الرابعة او الخامسة من خلافة ابن الخطاب ، فكيف يـروي عن الشيخين ؟ وفـاة الامـام الباقر (57 ـ114) بسنة (115) ولم يذكر احد انه مولى لابن عباس ، بل مولى بني فـهـر ، حـسـبـمـا ذكـروه (13) كـمـا ذكـروا ان الـذي اختلط في اخريات حياته هو ابن السائل (14) وسنذكر انه ايضا من الخواص .

قـال الـدكـتور شواخ : وتفسير عطا بن ابي رباح كان من التفاسير التي رويت شفاها ، واستخدمها الـطـبـري بالرواية التالية : (القاسم بن الحسن الهمذاني (ت 272) الحسين المصيصي (ت 226) حـجـاج بـن محمد المصيصي (ت 206) ابن جريج (ت 150) عن عطا بن ابي رباح ) واستخدمه الثعلبي ايضا في كتابه (الكشف والبيان ) (15) .
_____________________________

1- صرح الكشي (ص 188 رقم 92 و93) بان عطا بن ابي رباح تلميذ ابن عباس وكان ولده : عـبـد الـمـلـك وعبد اللّه وعريف ، نجبا من اصحاب الامامين الباقر والصادق (عليه السلام ) وقد تقدم في ترجمة طاووس .

2- نقلا عن كفاية الاثر للخزاز الرازي ، ص 290 والبحار ، ج36 ، ص 287 ، رقم 109.

3- وهـم اربـعـة : عـمـرو بن دينار ، وعطا بن ابي رباح ، وجابر الجعفي ، وابان بن تغلب ومن الائمة والاعلام : ليث وابن جريج وابن ارطاة في آخرين ، راجع : حلية الاولياء ، ج3 ، ص 188 ، في ترجمة الامام ، برقم 235 وعنه كشف الغمة للاربلي ، ج2 ، ص 134 والوحيد في التعليقة على هامش الاسترآبادي ، ص 221.

4- حلية الاولياء ، ج3 ، ص 311 ، رقم 244 وطبقات ابن سعد ، ج5 ، ص 344.

5- الطبقات لابن سعد ، ج5 ، ص 344 ـ 346 وتهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 201.

6- بضم الكاف ، جمعه كتاتيب : موضع التربية والتعليم .

7- تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 199 ـ 203.

8- وفيات الاعيان ، ج3 ، ص 261 ، رقم 419.

9- الوفيات ، ج3 ، ص 262 وراجع : الطبقات ، ج5 ، ص 346 وتهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 200.

10- الملقب بالديباج وامه فاطمة بنت الحسين (عليه السلام ) قتله المنصور سنة 145.

11- الطبقات ، ج5 ، ص 345 وتهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 201.

12- تنقيح المقال ، ج2 ، ص 352 ـ 353 ، رقم 7919.

13- راجع : قاموس الرجال للتستري ، ج6 ، ص 306 (ط اولى ).

14- راجع : تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 207.

15- معجم مصنفات القرآن الكريم ، ج2 ، ص 163 ، رقم 998.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي