1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

عطا بن السائب

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص313-314.

14-11-2014

1989

ابو محمد الثقفي الكوفي احد الائمة (1) روى عن سعيد بن جبير ومجاهد وعكرمة وابي عـبـد الرحمان السلمي وجماعة وروى عنه الاعمش وابن جريج كان ابو اسحاق يقول : عطا بن السائب من البقايا.

قـال احـمد بن حنبل : ثقة ثقة رجل صالح ولكن جماعة رموه بالتخليط في اخريات حياته ، ومن ثم وثقوه في حديثه القديم قال يحيى بن سعيد: ما سمعت احدا من الناس يقول في حديثه القديم شيئا اما ولماذا هذا التحول بشأنه ؟.

قـال ابـو قطن عن شعبة : ثلاثة في القلب منهم هاجس : عطا بن السائب ، ويزيد بن ابي زياد ، ورجل آخر (2) ما سبب هذا الهاجس ؟.

قال سيدنا الاستاذ الامام الخوئي ـ ادام اللّه ظله والبسه ثوب العافية ـ بعد ان ذكر روايته عن على بـن الـحـسـيـن (عليه السلام) بشان مسالة القضاء ـ : هذه الرواية تدل على تشيعه ، فما يذكر عنه من التوثيق في حديثه القديم ثم اختلط وتغير ، فلعله كان منخرطا في العامة ثم استبصر(3).

قـلت : بل الظاهر كونه من الشيعة من اول امره ، لانه كوفي وتتلمذ على امثال ابن جُبير ومجاهد وعـكـرمـة والـسلمي واضرابهم اما سبب اختلاطه في نظر القوم فلعله بدى منه شيء من الارتفاع لم يكن يتحمله القوم ، وكم له من نظير.

امـا الرواية المشار اليها فهي ما رواه ابو جعفر الصدوق باسناده الى عطا بن السائب عن الامام على بن الحسين (عليه السلام) ، قال : (اذا كنتم في ائمة جور فاقضوا في احكامهم ، ولا تشهروا انفسكم فتقتلوا وان تعاملتم بأحكامنا كان خيرا لكم ) (4) وقد عده الصدوق في المشيخة (5) .

وقد كانت وفاة الامام السجاد عام (95) سنة الفقها وقد عاش ابن السائب بعد ذلك ما يقرب (40) سـنـة ، حـيـث عـام وفاته (136) والرواية ان دلت على تشيعه ـ كما هو كذلك ـ فقد كان ذلك في اوليات حياته .

وله رواية اخرى عن زاذان ابي عمرة الفارسي الكوفي الضرير ، مات سنة (82) في قضية قضاها الامام امير المؤمنين (عليه السلام) ايام عمر بن الخطاب ، بشان الوديعة التي استودعها رجلان عند امرأة رواها حريز بن عبد اللّه السجستاني عن عطا بن السائب من زاذان (6).
_________________________
1- الخلاصة ، ص 266.

2- تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 204.

3- معجم رجال الحديث ، ج11 (ط بيروت ) ، ص 145 ، رقم 7688.

4-مـن لا يحضره الـفـقـيـه ، ج3 ، ص 3 ، رقـم3 وتـهـذيـب الاحـكـام لـلـشـيخ ، ج6 ، ص 224 ، رقم ، 536/28 وص 225 ، رقم 540/32.

5- شرح مشيخة الصدوق ، ص 125 ، الملحق بالفقيه ، ج4 .

6- الكافي الشريف ، ج7 ، ص 428 ، رقم12 وتهذيب الاحكام ، ج6 ، ص 290 ، رقم 804/11.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي