1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

علي بن ابي طالب (عليه السلام)

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص188-191.

14-10-2015

3301

قال الامام بدر الدين الزركشي : وصدر المفسرين من الصحابة هو على بن ابي طالب ، ثم ابن عباس وهـو تـجـرد لهذا الشأن ، والمحفوظ عنه اكثر من المحفوظ عن علي (عليه السلام ) ، الا ان ابن عباس كان قد اخذ عن علي (عليه السلام) (1) . قـال الاستاذ الذهبي : كان علي (عليه السلام) بحرا من العلم ، وكان قوى الحجة سليم الاستنباط ، اوتي الحظ الاوفـر من الفصاحة والخطابة والشعر ، وكان ذا عقل ناضج وبصيرة نافذة الى بواطن الامور وكثيرا ما كان يرجع اليه الصحابة في فهم ما خفي ، واستجلاء ما اشكل وقد دعا له رسول اللّه (صلى الله عليه واله) حـيـن ولاه قـضـاء الـيـمن ، بقوله : ( اللهم ثبت لسانه واهد قلبه ) فكان موفقا مسددا ، فيصلا في المعضلات (2) ، حتى ضرب به المثل ، فقيل : (قضية ولا ابا حسن لها) . قال : ولا عجب ، فقد تربى في بيت النبوة ، وتغذى بلبان معارفها ، وعمته مشكاة انوارها وقيل لعطاء: اكـان في اصحاب محمد اعلم من علي ؟ قال : لا ، واللّه لا اعلمه وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : اذا ثبت لنا الشي عن علي ، لم نعدل عنه الى غيره (3) . قـال ابـن عـباس : جل ما تعلمت من التفسير ، من على بن ابي طالب وقال : علي علم علما علمه رسول اللّه ، ورسـول اللّه عـلـمه اللّه ، فعلم النبي من علم اللّه ، وعلم علي من علم النبي ، وعلمي من علم علي (عليه السلام) وما علمي وعلم اصحاب محمد (صلى الله عليه واله) في علم علي الا كقطرة في سبعة ابحر وفي حديث آخـر: فـاذا عـلـمـي بـالقرآن في علم علي (عليه السلام) كالقرارة في المثعنجر ، قال : القرارة : الغدير ، والمثعنجر: البحر (4) . وقـال : لـقـد اعـطي عـلى بن ابي طالب (عليه السلام) تسعة اعشار العلم ، وايم اللّه لقد شاركهم في العشر العاشر ، الامر الذي احوج الكل اليه واستغنى عن الكل ، كما قال الخليل . وقـال سـعـيد بن جبير: كان ابن عباس يقول : اذا جانا الثبت عن علي (عليه السلام) لم نعدل به وفي لفظ ابن الاثير: اذا ثبت لنا الشي عن علي لم نعدل عنه الى غيره . وقد عرفت ان ما اخذه ابن عباس من التفسير فإنما اخذه عن علي (عليه السلام ) . وقـال سـعـيـد بن المسيب : ما كان احد من الناس يقول سلوني غير على بن ابي طالب قال : كان عمر يـتـعوذ من معضلة ليس لها ابو حسن وقد روى البلاذري في الانساب قولة عمر: (لا ابقاني اللّه لمعضلة ليس لها ابو حسن ) . وقـال ابـو الطفيل : كان علي (عليه السلام) يقول : سلوني ، سلوني ، سلوني عن كتاب اللّه تعالى ، فو اللّه ما من آية الا وانا اعلم انزلت بليل او نهار. وقال عبد اللّه بن مسعود: ان القرآن انزل على سبعة احرف ، ما منها حرف الا وله ظهر وبطن ، وان على بن ابي طالب عنده منه الظاهر والباطن (5) . وروى ابو عمرو الزاهد (261 ـ 345) باسناده الى علقمة ، قال : قال لنا عبد اللّه بن مسعود ذات يـوم فـي حـلـقـته :لو علمت احدا هو اعلم مني بكتاب اللّه عز وجل ، لضربت اليه آباط الابل قال عـلقمة : فقال رجل من الحلقة :القيت عليا (عليه السلام) ؟ فقال : نعم ، قد لقيته ، واخذت عنه ، واستفدت منه ، وقـرات عـلـيـه ، وكـان خـيـر الناس واعلمهم بعد رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و لقد رايته كان بحرا يسيل سيلا (6) . قـال ابـن ابـي الحديد ـ بصدد كونه (عليه السلام) مرجع العلوم الاسلامية كلها ـ : ومن العلوم علم تفسير الـقرآن وعنه اخذ ، ومنه فرع واذا راجعت الى كتب التفسير علمت صحة ذلك ، لان اكثره عنه وعن عبد اللّه بن عباس وقد علم الناس حال ابن عباس في ملازمته له وانقطاعه اليه ، وانه تلميذه وخـريـجـه وقـيـل لـه : ايـن عـلـمك من علم ابن عمك ؟ فقال : كنسبة قطرة من المطر الى البحر المحيط (7) . واخـرج الحاكم باسناده عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قال : (علي مع القرآن والقرآن مع علي ، لن يفترقا حـتـى يـردا عـلـي الـحـوض ) وقال : (انا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن اراد المدينة فلياتها من بابها) (8) . والان فلنستمع الى ما يصف (عليه السلام) نفسه وموضعه من رسول اللّه (صلى الله عليه واله) قال : (سلوني عن كتاب اللّه ، فانه ليست آية الا وقد عرفت بليل نزلت ام بنهار ، في سهل او جبل ) ، (و اللّه ما نزلت آية الا وقد علمت فيم انزلت واين نزلت وان ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا سؤولا) . قـيـل لـه : (مـا بـالـك اكـثر اصحاب النبي (صلى الله عليه واله) حديثا؟ فقال : لأني كنت اذا سالته انباني ، واذا سكت ابتدأني ) (9) . قال (عليه السلام ) : (كنت اول داخل على النبي (صلى الله عليه واله) و آخر خارج من عنده ، وكنت اذا سالت اعطيت ، واذا سكت ابتديت وكنت ادخل على رسول اللّه في كل يوم دخلة ، وفي كل ليلة دخلة وربما كان ذلك في بـيـتـي ، يأتيني رسول اللّه اكثر من ذلك في منزلي فاذا دخلت عليه في بعض منازله اخلى بي واقام نـسـاه ، فلم يبق عنده غيري واذا اتاني لم يقم فاطمة ولا احدا من ولدي واذا سالته اجابني ، واذا سـكـت عنه ونفدت مسائلي ابتدأني فما نزلت على رسول اللّه آية من القرآن الا اقرانيها واملاها عـلـى وكـتبتها بخطي ، فدعا اللّه ان يفهمني ويعطيني ، فما نزلت آية من كتاب اللّه الا حفظتها وعلمني تأويلها) (10) . وفـي الـكـافـي : (فـما نزلت على رسول اللّه آية من القرآن الا اقرانيها واملاها على ، فكتبتها بخطي ، وعلمني تأويلها وتفسيرها ، وناسخها ومنسوخها ، ومحكمها ومتشابهها ، وخاصها وعامها ودعا اللّه ان يعطيني فهمها وحفظها فما نسيت آية من كتاب اللّه ولا علما املاه على وكتبته ، منذ دعا اللّه لي بما دعا وما ترك شيئا علمه اللّه من حلال ولا حرام ، ولا امر ولا نهي كان او يكون ، ولا كتاب منزل على احد قبله من طاعة او معصية ، الاعلى منيه وحفظته ، فلم انس حرفا واحدا ثم وضـع يده على صدري ودعا اللّه لي ان يملا قلبي علما وفهما وحكما ونورا فقلت : يا نبي اللّه ـ بابي انت وامي ـ منذ دعوت اللّه لي بما دعوت ، لم انس شيئا ولم يفتني شيء لم اكتبه ، افتتخوف على النسيان فيما بعد؟ فقال : لا ، لست اتخوف عليك النسيان والجهل (11) . وقـد قـال رسـول اللّه (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام) : (ان اللّه امرني ان ادنيك ولا اقصيك ، وان اعلمك ولا اجفوك فحقيق علي ان اعلمك ، وحقيق عليك ان تعي ) (12 ) .

 وفـي الـخطبة القاصعة ـ من نهج البلاغة ـ :

 (وقد علمتم موضعي من رسول اللّه (صلى الله عليه واله) بالقرابة الـقـريـبـة ، والـمنزلة الخصيصة وضعني في حجره وانا ولد ، يضمني الى صدره ، ويكنفني الى فـراشه ، ويمسني جسده ، ويشمني عرفه ، (13) وكان يمضغ الشي ثم يلقمنيه وما وجد لي كذبة في قول ، ولا خطلة (14) في فعل . ولـقد قرن اللّه به (صلى الله عليه واله) ، من لدن ان كان فطيما اعظم ملك من ملائكته ، يسلك به طريق المكارم ، ومحاسن اخلاق العالم ، ليله ونهاره . ولقد كنت اتبعه اتباع الفصيل اثر امه ، يرفع لي في كل يوم من اخلاقه علما ، ويأمرني بالاقتداء به . ولقد كان يجاور في كل سنة بحرا ، فاراه ولا يراه غيري ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الاسلام غير رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و خديجة وانا ثالثهما ارى نور الوحي والرسالة ، واشم ريح النبوة . ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه (صلى الله عليه واله) فقلت : يا رسول اللّه ، ما هذه الرنة ؟ فقال : هذا الشيطان ايس من عبادته انك تسمع ما اسمع ، وترى ما ارى ، الا انك لست بنبي ولكنك لوزير وانك لعلى خير) (15) .
_____________________________
1- البرهان ، ج2 ، ص 157 ، والبحار ، ج89 ، ص 105 (بيروت ) .

2- ونـاهـيـك قـولـة ابـن الـخـطـاب : (لا ابقاني اللّه لمعضلة ليس لها ابو حسن ) (انساب الاشراف ، ص 100 ، رقم29 ) .

3- التفسير والمفسرون ، ج1 ، ص 89.

4- بـحـار الانـوار ، ج89 ، (ط بـيـروت ) ، ص 105 ـ 106 عـن كـتاب سعد السعود للسيد ابن طاووس ، ص 285 ـ 286.

5- راجـع فـي ذلـك : اسـد الـغـابـة لابـن الاثير ، ج4 ، ص 22 ـ 23 والاصابة لابن حجر ، ج2 ، ص 509 وحـلـية الاولياء لابي نعيم ، ج1 ، ص 65 وانساب الاشراف للبلاذري ، ج2 ، ص 100 ، رقم 29.

6- سعد السعود ، ص 285 البحار ، ج89 ، ص 105.

7- شرح النهج ، ج1 ، ص 19.

8- المستدرك للحاكم ، ج3 ، ص 126 و124.

9- انساب الاشراف للبلاذري ، ص 98 ـ 99 ، رقم 26 و27 و28.

10- المعيار والموازنة للإسكافي ، ص 300.

11- الكافي الشريف ، ج1 ، ص 64 ، كتاب فضل العلم ، باب اختلاف الحديث ، رقم1 .

12- المعيار والموازنة ، ص 301.

13- بفتح العين : رائحته الذكية .

14- الخطل : الخطاء ينشا من عدم الروية .

15- الخطبة ، رقم192 ، النهج ، ج1 ، ص 392 ـ 394.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي