1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

وكيع بن الجراح

المؤلف:  محمد هادي معرفة

المصدر:  التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص412-414.

14-11-2014

2549

هو أبو سفيان وكيع بن الجراح بن مليح الرواسي (1) الكوفي الحافظ (196 هـ) ، من كبار الحفاظ والعلماء الزهاد في عصره .

قال أحمد بن حنبل : ما رأيت أوعى للعلم من وكيع ولا أحفظ منه ، وكان مطبوع الحفظ . وقبل له : إن فلاناً يتكلم في وكيع في الحفظ والإسناد والأبواب مع خشوع ورع . وزاد : ويذاكر بالفقه فيحسن ولا يتكلم في أحد . قال : وكان إمام المسلمين في وقته ، وكان يقول : عليكم بمصنفات وكيع . وكانت الرحلة إليه في زمانه . قال ابن عمار : ما كان بالكوفة في زمان وكيع أفقه منه ولا أعلم بالحديث ، وكان جهبذاً . قال ابن سعد: كان ثقة ، مأموناً ، عالياً ، رفيع القدر ، كثير الحديث ، حجة . وقال العجلي : كوفي ، ثقة ، عابد ، صالح ، أديب ، من حفاظ الحديث ، وكان يفتي .

قال يحيى بن معين : رأيت عند مروان بن معاوية لوحاً مكتوباً فيه أسماء شيوخ مع تعقيب كل بنعت ، فلان رافضي وفلان كذا ، وفلان كذا ... وكان فيه : ووكيع رافضي (2) ! ومروان هذا من الحفاظ الكوفيين واعتمده الأئمة  .ذكره ابن حبان في الثقات . وعن ابن معين : ثقة ثقة . وقال علي بن الحسين بن الجنيد عن ابن نمير : كان يلتقط الشيوخ من السكك . قال العجلي : ثقة ثبت ، ما حدث عن المعروفين فصحيح . مات فجأة سنة (193 هـ) . (3) .

قال مروان بن محمد الطاطري :  ما رأيت أخشع من وكيع ، وما وصف لي أحد إلا ورأيته دون الصفة إلا وكيعاً ، فإني رأيته فوق ما وصف لي (4) . ومروان الطاطري من الأعلام الأثبات . وكان أحمد بن حنبل يثني عليه ، ويقول : إنه كان يذهب مذهب أهل العلم ؟ قال عبد الله بن يحيى : ما رأيت أخشى منه . وقال أبو سليمان الداراني : ما رأيت مسلماً خيراً منه . وذكره ابن حبان في الثقات . مات سنة (210 هـ) . (5)

وكان وكيع نابغة منذ نعومة أظفاره ، وكان يرجى فيه الشموخ والاعتدال . قال محمد ابن خلف التيمي : سمعت وكيعاً يقول : أتيت الأعمش فقلت : حدثني . فقال لي : ما اسمك ؟ فقلت : وكيع . قال : اسم نبيل (6) ، ما أحسب إلا سيكون لك نبأ . وقال ابن جريج لوكيع : باكرت العلم ، وكان لوكيع ثماني عشرة سنة .

قال محمد بن عبد الله الموصلي : سمعت قاسماً الجرمي قال : كان سفيان الثوري يدعو وكيعاً وهو غلام ، فيقول : يا رؤاسي ، تعال أي شيء سمعت ؟ فيقول : حدثني فلان كذا . قال : وسفيان يبتسم ويتعجب من حفظه . ونظر إلى عيينة فقال : ترون هذا الرواسي ، لا يموت حتى يكون له شأن . ولما مات سفيان جلس وكيع بن الجراح في موضعه (7) .

مشايخه كثير فوق العد ، منهم : السفيانان وشريك النخعي وشعبة بن الحجاج وسليمان الأعمش وابن جريج وابن أبي ليلى وأبو حمزة الثمالي ، وأضرابهم من أعلام .

وروى عنه الأثبات وكبار أئمة الرواة كأحمد بن حنبل وعلي بن المديني ومحمد بن سليمان الأنباري ويحيى بن معين ، وأمثالهم في خلق كثير .

قال أبو بكر المروذي : قلت لأحمد بن حنبل : من أصحاب الثوري ؟ قال : يحيى ووكيع وعبد الرحمان وأبو نعيم .قلت : قدمت وكيعاً على عبد الرحمان ؟ قال : وكيع ، شيخ (8) .

له كتب ، منها : تفسير القرآن رواه عند محمد بن إسماعيل الحساني (9) . واستخدمه الثعلبي في الكشف والبيان (10) وكذا الطبري في جامع البيان (11) . توفي منصرفاً من الحج بفيد (بليدة في نصف طريقة مكة من الكوفة) في محرم سنة (196 هـ) (12) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ نسبة إلى رؤاس ، وهو بطن من فيس عيلان .

2- تهذيب الكمال ، ج19 ، ص399 ؛ تهذيب التهذيب ، ج11 ، ص127 – 128 ؛ ميزان الاعتدال ، ج4 ، ص94 .

3ـ تهذيب التهذيب ، ج10 ، ص98 ، رقم 177 .

4- تذكره الحفاظ ، ج1 ، ص308 ، رقم 284 .

5- تهذيب التهذيب ، ج10 ، ص96 ، رقم 175 .

6- النُبل : النجابة والفضل . يقال : وكُع يوكع وكاعة فهو وكيع ، إذا اشتد وصلب.

7- تهذيب الكمال ، ج19 ، ص 399-400 ؛ تاريخ بغداد ، ج11 ، ص 123 ؛ حلية الأولياء ، ج8 ، ص 368-380 ، رقم 437 .

8- المصدر نفسه ، ص 395-396 .

9- طبقات المفسرين ، ج2 ، ص357 . 

10- تاريخ التراث العربي ، مج1 ، ج1 ، ص180 .

11- راجع : تفسير الطبري ذيل آية الغار من سورة البراءة .

12- الفهرست لابن النديم ، ص331 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي