تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
حجم المأثور من تفاسير الرسول (صلى الله عليه واله)
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج1 ، ص162-163 .
15-11-2014
2411
قد يستغرب البعض اذ يجد قلة في التفسير المأثور عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله) بالنص للاستغراب بعد الذي قدمنا ، اولا : وفرة الوسائل لفهم معاني القرآن حينذاك ، ثانيا : جل بيانات الشريعة كانت تفسيرا لمبهمات القرآن وتفصيلا لمجملاته .
نعم ، كانت موارد السؤال والاجابة عليه فيما يخص تفسير القرآن بالنص قليل ، نظرا لعدم الحاجة الى اكثر من ذلك حسبما عرفت غير ان لهذا القليل من تفاسير الرسول (صلى الله عليه واله) كثيرا في واقعه ، قليلا في نقله وحكايته فالمأثور منه قليل ، لا اصله ومنبعه الاصيل .
قال جلال الدين السيوطي : الذي صح من ذلك قليل جدا ، بل اصل المرفوع منه في غاية القلة وقد انهاهن في خاتمة كتاب الاتقان الى ما يقرب من مئتين وخمسين حديثا في التفسير ، مأثورا عن النبي (صلى الله عليه واله)بالنص (1) .
وهذا عدد ضئيل جدا ، لا نسبة له مع عدد آي القرآن الكريم ، ومواضع ابهامه الكثير ، الامر الذي دعا بابن حنبل ان ينكره راسا ، الحاقا له بالعدم قال : ثلاثة ليس لها اصول ، او لا اصل لها : المغازي ، والملاحم ، والتفسير قال بدر الدين الزركشي : قال المحققون من اصحابه : يعني ان الغالب انها ليس لها اسانيد صحاح متصلة الاسناد ، والا فقد صح من ذلك كثير (2) هذا مع ان ابن حنبل قد جعل السنة برمتها تفسير القرآن ، وسنذكره .
فلو ضممنا سيرته الكريمة وسنته في الشريعة ، واحاديثه الشريفة في اصول الدين وفروعه ومعارف الاسلام ودلائل الاحكام ، لو ضممنا ذلك كله الى ذلك العدد القليل ـ في الظاهر ـ لأصبح التفسير المأثور عن عهد الرسالة ـ على مشرفها آلاف التحية والثناء ـ في حجم كبير وفي كمية ضخمة ، كان الرصيد الاوفى للتفاسير الواردة في سائر العصور.
اضف الى ذلك ما ورد عن طريق اهل البيت (عليه السلام ) من التفسير المأثور (3) المستند الى جدهم الرسول (صلى الله عليه واله)و هو عدد وفير ، يضاف الى ذلك الكثير الوارد عن غير طرقهم .
وبعد ، فأنها تكون مجموعة كبيرة من التفسير المستند الى صاحب الرسالة ، لها شان في عالم التفسير عبر القرون .
________________________________
1- راجع : الاتقان ، ج4 ، ص 180 و214 ـ 257.
2- البرهان للزركشي ، ج2 ، ص 156.
3- قام زميلنا الفاضل السيد محمد برهاني ـ نجل العلامة المحدث السيد هاشم البحراني صاحب تفسير البرهان ـ بجمع ما اسند الى النبي (صلى الله عليه واله) من التفسير ، المروي عن طرق اهل البيت (عليه السلام ) فبلغ لحد الان حوالي اربعة الاف حديث ، ولا يزال يزيد ، ما دام العمل مستمرا ، وفقه اللّه .