1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : تاريخ القرآن : جمع وتدوين القرآن :

البلاغي وابن شاذان وروايات جمع القرآن

المؤلف:  جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  حقائق هامة حول القران الكريم

الجزء والصفحة:  ص137-139.

18-11-2014

1677

لقد اختلفت روايات أهل السنة ، حول موضوع جمع القرآن ، بواسطة زيد بن ثابت ، أو هو مع غيره ، في عهد الخلفاء ، أو في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) ، ويكفي أن نذكر هنا ، ما قاله البلاغي والفضل بن شاذان ، اللذين أشارا إلى جانب من هذه التناقضات.. على أن نترك بقية موارد ذلك إلى من يرغب بتتبع الروايات ، ثم المقارنة فيما بينها ،  فنقول : قال ابن شاذان ؛ مخاطباً أهل السنة :

ورويتم : أنه جمع القرآن على عهد رسول الله ، ستة نفر ، كلهم من الأنصار ، وأنه لم يحفظ القرآن إلا هؤلاء النفر..

فمرة تروون :  أنه لم يحفظه قوم.

ومرة تروون :  أنه ذهب منه شيء كثير.

ومرة تروون :  أنه لم يجمع القرآن أحد من الخلفاء إلا عثمان.

فكيف ضاع القرآن وذهب ، وهؤلاء النفر قد حفظوه ، بزعمكم ، وروايتكم؟‍‍.

ثم رويتم بعد ذلك كله :  أن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، عهد إلى علي بن أبي طالب عليه السلام : أن يؤلف القرآن ؛ فألفه ، وكتبه.

ورويتم : أن إبطاءه على أبي بكر بالبيعة [على ما] زعمتم ؛ لتأليف القرآن  فأين ذهب ما ألفه علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، حتى صرتم تجمعونه من أفواه الرجال ؟‍. أو من صحف ، زعمتم كانت عند حفصة بنت عمر بن الخطاب؟‍! (1) .

ثم يتابع ابن شاذان رحمه الله أسئلته هذه ، وكلها أسئلة صحيحة ، ودقيقة ، ولا مفر منها ، ونحن نحيل القارئ على كتابه القيِّم (الإيضاح) ، فليرجع إليه من أراد ، فإن فيه ما ينقع الغلة ، ويبل الصدا ، مع العلم : أن المتتبع لرواياتهم في هذا المجال يجد فيها من التهافت والتناقضات ، أضعاف ما ذكره رحمه الله ، ولسنا هنا في صدد تقصّي ذلك.

قال البلاغي رحمه الله  :

إن أبا بكر هو الذي أدى رأيه أوّلاً إلى جمع القرآن ، وهو الذي طلب من زيد بن ثابت جمعه ؛ فثقل ذلك عليه ؛ فلم يزل أبو بكر يراجعه حتى قَبَل.

وجاء فيها أيضاً :  إن زيداً هو الذي أدى رأيه أوّلاً إلى جمع القرآن ، وعزم عليه ، وكلم في ذلك عمر ؛ فكلم فيه عمر أبا بكر ؛ فاستشار أبو بكر في ذلك المسلمين.

وجاء فيها أيضاً :  إن أبا بكر هو الذي جمع القرآن.

وجاء فيها :  إن عمر قتل ولم يجمع القرآن.

وجاء فيها :  إن عثمان هو الذي جمع القرآن في أيّامه بأمره.

وجاء فيها :  إن عمر هو الذي أمر زيد بن ثابت ، وسعيد بن العاص ، لما أراد جمع القرآن : أن يملي زيد ، ويكتب سعيد.

وجاء فيها :  إن ذلك كان من عثمان في أيامه ، وبعد قتل عمر.

وجاء في ذلك أيضاً :  إنّ الذي يملي أبي بن كعب ، وزيد يكتبه ، وسعيد يعربه.

وفي رواية أخرى :  إن سعيداً ، وعبد الله بن الحرث يعربانه.

هذا بعض حال هذه الروايات في تعارضها واضطراباتها ، ومن جملة ما جاء فيها ما مضمونه : إن براءة آخر ما نزل من القرآن ؛ فما ترى لهذه الرواية من القيمة التاريخية. فانظر إلى الجزء الأوّل من كنز العمال ومنتخبه أقلاً  (2)

___________________
1- الإيضاح ص222و223 .

2- آلاء الرحمن ص19 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي