النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الهجرة النبوية مبدأ لتاريخ المسلمين كافة
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: سيد المرسلين
الجزء والصفحة: ج1،ص607-609.
4-5-2017
3312
لقد جعل رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) التاريخ الهجريّ بنفسه ، وانّ أيَّ إعراض وتجاهل لهذا التاريخ واختيار تاريخ آخر مكانه إعراضٌ عن سنة رسول الإسلام الكريم (صـلى الله علـيه وآله) ومخالفة لما رسمه للمسلمين في هذا المجال.
إن وجود تاريخ معين ثابت ( مؤلّف من السنة والشهر واليوم ) في الحياة الإجتماعية البشرية من الاُمور الضرورية الحيوية بل هو في غاية الضرورة والحيوية من أجل أن لا تتوقف عجلة الحياة الإجتماعية البشرية عن الدوران والحركة بسبب فقدان مقياس زمني ثابت ومعلوم للأمور والحوادث.
وتلك حقيقة لا حاجة إلى اقامة البرهان عليها لأنَّ الاستدلال عليها يكون مثل الاستدلال على الامور البديهية.
فهل يكون تنظيم المعاهدات والمواثيق السياسية والعسكرية والاتفاقيات والعقود الاقتصادية وتحويل وتسديد السندات والحوالات التجارية ودفع الديون وكتابة الرسائل العائلية من دون ذكر تاريخ معين فيها أمراً مفيداً؟ كلا حتما ودون ريب.
فعندما سأل بعض الصحابة النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) عن علة اختلاف أشكال القمر وانه لماذا يكون هلالا تارة ثم بدراً اُخرى . ثم يعود إلى سيرته الاُولى هلالا نزل الوحيُ الالهي يبيّنُ بعض حكمة هذه الظاهرة الطبيعية إذ قال تعالى : قل هيَ مواقيت للنّاس .
أي ان اختلاف اشكال القمر وهيئاته انما هو لأجل ان يعرف الناسُ به الوقت والتاريخ فيعرفوا في أي يوم من الشهر هم في مبدئه أو منتصفه أو منتهاه
ولكي يعرفوا بواسطة ذلك مواعيد واجباتهم الشرعية والاجتماعية ويعرف الدُّيّان موعد تسلّم دُيونهم ويعمَدُ المَدِينون إلى دفع ما عليهم في وقته ويقومَ المؤمنُون بفرائضهم المقيَّدة بالأزمنة والاوقات كالصوم والحج وماشابه ذلك.
من هنا لا مجال للنقاش في احتياج كل اُمة إلى تاريخ معين ثابت محدّد تجعله ملاكاً للتوقيت ومداراً لتحديداتها الزمنية.
إنما الكلام هو في ما ينبغي إتباعه والجري عليه من التواريخ وتنظيم المستندات والمكاتبات والمواعيد وفقاً له.
وبعبارة اُخرى : إن الكلام إنما هو في ما ينبغي جعله مبدءً للتاريخ يقاس به كل العُقودِ والاتفاقات من حيث الزمان والتوقيت.
فما الّذي يصلح أو ينبغي إتخاذه مبدءً للتاريخ للامة الإسلامية؟
الجواب :
إن الاجابة على هذا السؤال واضحة جداً وتلك الاجابة هي :
إذا كانت لاُمة من الامم حوادث لامعة وسوابق مشرقة في حياتها وثقافة خاصة بها وديناً ومسلكاً مستقلا وشخصيات علمية وسياسية بارزة واحداث ووقائع عظيمة مثيرة تبعث على الفخر والاعتزاز ولم تكن كنبتة وحشية نبتت عفواً واعتباطاً من غير قانون ولا جذور كبعض الجماعات والشعوب الجديدة الظهور الّتي لا ترتكز إلى اُصول ثابتة معلومة.
فان على مثل هذه الاُمة أن تتخذ من أعظم حوادثها الاجتماعية والدينية مبدءً لتاريخها الّذي تقيس وتنظم عليه بقية حوادثها وأعمالها الّتي سبقت تلكم الحادثة العظمى أو الّتي وقعت اوتقع بعدها.
ومن هنا تكون قد اكسبت شخصيتها وكيانها قوةً اكبر وصانت نفسها من التبعية للشعوب والاُمم الاخرى والميعان والفناء فيها.
وإذ لم يكن في تاريخ الاُمة الإسلامية شخصية أعلى شأناً من شخصية رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) كما لم يكن هناك حادثة أعظم وانفع من حادثة الهجرة النبوية المباركة لأن هجرة النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) فتحت ـ في الحقيقة ـ صفحةً جديدةً في حياة البشرية فقد خرج رسول الإسلام واتباعه من بيئة مكة الرازحة تحت الكبت إلى بيئة مناسبة حرة مكنّتهم من إحداث انطلاقة كبرى لم يشهد التاريخُ البشريُ برمّته لها مثلا.
فقد استقبل اهلُ المدينة رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) ومن هاجر معه من المسلمين إلى يثرب استقبالا حاراً ووضعوا تحت تصرّفه كلَّ ما توفر لديهم من الامكانات والقوى فلم يمض زمن إلاّ وتمتع الإسلام بفضل هذه الهجرة المباركة بتشكيلات سياسية وعسكرية واتخذ صورة وشكلَ حكومة قوية لها وزُنها وشأنُها وجانبُها المرهوب في شبه الجزيرة العربية وسرعان ما نشر رايته على البسيطة كلها تقريباً وأسس حضارةً عظمى لم تر البشرية لها نظيراً.
فاذا لم تحدث تلك الهجرة المباركة المعطاء لقُضي على الإسلام في محيط مكة وحُرمَ العالم الانساني من هذا الفيض العظيم.
من هنا ولأجل هذا اتخذ المسلمون هجرة رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) مبدءً لتاريخهم ودأبوا على ذلك إلى الآن حيث ينقضي أكثر من ألف وأربعمائة عام أي أن هذه الامة الكبرى تركت وراءها إلى هذا اليوم أربعة عشر قرناً من الأمجاد والمفاخر وهي الآن على أعتاب القرن الخامس عشر؟