النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
بقية قصةِ هجرةِ النبيّ
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: سيد المرسلين
الجزء والصفحة: ج1،ص602-604.
4-5-2017
3388
انتهت المراحلُ الاُولى لنجاة رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) وفق تخطيط صحيح بنجاح فقد لجأ رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) في منتصف اللّيل إلى غار ثور واختبأ فيه وبذلك أفشل محاولة المتآمرين عليه.
ولقد كان رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) طوال هذا الوقت مطمئناً لا يحسُّ في نفسه بأيّ قلق أو إظطراب حتّى انه طمأن رفيقَ سفره عندما وجده مضطرباً في تلك اللحظات الحساسة بقوله : لا تَحْزَنْ اِنَّ اللّه مَعَن .
وبقي هناك ثلاث ليال محروساً بعين اللّه تعالى ومشمولا بعنايته ولطفه وكان يتردّد عليه (صـلى الله علـيه وآله) في هذه الاثناء علىٌ (عليه السلام) وهند ابن ابي هالة ( ابن خديجة ) على رواية الشيخ الطوسي في أماليه وعبد اللّه بن أبي بكر وعامر بن فهيرة راعي اغنام أبي بكر ( بناء على رواية كثير من المؤرّخين ).
يقول ابن الاثير : كان عبد اللّه بن ابي بكر يتسمَّع لهما بمكة نهاره ثم يأتيهما ليلا وكان يرعى غنمه نهاره على مقربة من الغار وكان إذا غدا من عندهما عفى على أثر الغنم .
يقول الشيخ الطوسي في أماليه : عند ما دخل علي (عليه السلام) وهند على رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) في الغار ( بعد ليلة الهجرة ) أمر رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) عليّاً أن يبتاع بعيرين له ولصاحبه فقال أبو بكر : قد كنتُ أعددت لي ولك يا نبي اللّه راحلتين نرتحلهما إلى يثرب.
فقال رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) : إني لا آخذهما ولا أحدهما إلاّ بالثمن. ثم أمر (صـلى الله علـيه وآله) عليّاً (عليه السلام) فدفع إليه ثمن البعيرين .
وكان من جملة وصايا رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) لعليّ (عليه السلام) في الغار في تلك الليلة ان يؤدي أمانته على أعين الناس ظاهراً وذلك بأن يقيم صارخاً بالابطح غدوة وعشياً : ألا من كان له قبل محمّد أمانة أو وديعة فليأت فلنؤدِ إليه أمانته .
ثم أوصاه (صـلى الله علـيه وآله) بالفواطم ( والفواطم هن : فاطمة الزهراء بنت رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) الحبيبة لديه والأثيرة عنده وفاطمة بنت أسد اُمّ عليّ (عليه السلام) وفاطمة بنت الزبير ومن يريد الهجرة معه من بني هاشم ) وأمره بترتيب أمر ترحيلهم معه إلى يثرب وتهيئة ما يحتاجون إليه من زاد وراحلة.
وهنا قال (صـلى الله علـيه وآله) عبارته الّتي تذرَّع بها ابن تيمية في دليله الأول : انهم لن يصلوا من الآن اليك يا عليّ بامر تكرهه حتّى تقدم عليَّ .
فالملاحظ للقارئ هو أن رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) إنما قال هذه العبارة عندما أمره باداء أمانته وذلك بعد انقضاء قضية ليلة المبيت.
أي انه أمر علياً بذلك وقال له تلك العبارة وهو يتهيّأ للخروج من غار ثور.
يقول الحلبي في سيرته : وصى رسول اللّه (صـلى الله علـيه وآله) في احدى الليالي وهو بالغار علياً رضي اللّه عنه بحفظ ذمته واداء امانته ظاهراً على اعين الناس .
وثم ينقل عن مؤلف كتاب الدر ما يقتضي انه اجتمع به عند خروجه من الغار.
وخلاصة القول : انه مع رواية شيخ جليل من مشائخ الشيعة الامامية كالشيخ الطوسي بالاسناد الصحيحة أن الأمر بردّ الودائع والامانات صدر من جانب النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) إلى عليّ (عليه السلام) بعد ليلة المبيت لا يحقّ لنا أن نعارض هذا النقل الصحيح ونعمد إلى الهاء العامة بالتوافه وأما رواية مؤرخي اهل السنة هذا المطلب بشكل آخر يوحي ظاهرُه بأن جميع وصايا النبيّ (صـلى الله علـيه وآله) لعليّ تمت في ليلة واحدة هي ليلة الهجرة ( ليلة المبيت ) فقابلٌ للتفسير والتوجيه لأنه لا يبعد أن عنايتهم كانت مركزة على رواية أصل الموضوع ولم يكن لظرف صدور هذه الوصايا والأوامر ووقت بيانها اهمية عندهم.