النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الدفاع الموفق أو النصر المجدّد
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: سيد المرسلين
الجزء والصفحة: ج2،ص170-176.
23-5-2017
3425
لو أننا أسمينا هذه المرحلة من تاريخ الاسلام بمرحلة النصر المجدّد لما قلنا جزافا، فان المقصود من هذا الانتصار هو أن المسلمين استطاعوا ـ وخلافا لتوقعات العدو الحاقد ـ أن يصونوا رسول الله (صلى الله عليه واله) من خطر الموت الذي كاد أن يكون محققا، وهذا هو انتصار مجدّد أصابه جند الاسلام.
أما إذا عزونا هذا الانتصار إلى جيش الاسلام برمّته فان ذلك انما هو لأجل تعظيم مقام المجاهدين المسلمين، وإلاّ فان ثقل هذا الانتصار العظيم وقع على عاتق عدد معدود جدا من رجال الاسلام الذين صانوا حياة الرسول الاكرم عن طريق المخاطرة بحياتهم، وتعريضها للخطر الجدي.
وفي الحقيقة فإنّ بقاء الدولة الاسلامية، وبقاء جذوة هذا الدين المبارك مشتعلة إنما هو نتيجة تضحيات تلكم القلة القليلة المتفانية في سبيل الله ورسوله.
وإليك فيما يلي استعراضا إجماليا لتضحيات اولئك الرجال المتفانين في سبيل العقيدة والدين :
1 ـ إن أول وأبرز الرجال الصامدين الثابتين على طريق الجهاد والتضحية في هذه الواقعة هو شاب بطل لم يتجاوز ربيعه السادس والعشرين من عمره...، هو الذي رافق رسول الله (صلى الله عليه واله) من سني صغره وبدايات حياته وحتى لحظة وفاة الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله).
إن بطل الاسلام الاكبر وان ذلك الفدائي الواقعي هو الامام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) الذي تحفظ ذاكرة التاريخ الاسلامي عنه الكثير الكثير من مواقف التضحية والفداء في سبيل نشر الاسلام والدفاع عن حوزة التوحيد، وارساء دعائمه.
وفي الاساس ان هذا الانتصار المجدّد ـ على غرار الانتصار الأول ـ إنما جاء نتيجة لبسالة وبطولة هذا المجاهد المتفاني في سبيل الاسلام ذلك لأن السبب الجوهري في هزيمة قريش وفرارها في بداية المعركة كان هو سقوط لوائها بعد مقتل كل حملة اللواء على يد الامام علي (عليه السلام)، وبالتالي نتيجة للرعب الذي القي في قلوبهم لما رأوا من تساقط صناديدهم الواحد تلو الآخر، الأمر الذي سلبهم القدرة على المقاومة.
إن الكتّاب المصريين المعاصرين الذين تناولوا حوادث التاريخ الاسلامي بالتحليل والدراسة، لم يعطوا عليا (عليه السلام) ـ وللأسف ـ حقه في هذه الموقعة، أو على الأقلّ لم يذكروا ما اتفق عليه المؤرخون، وتطابقت في اثباته التواريخ، بل جعلوا تضحيات الإمام عليّ (عليه السلام) ومواقفه الشجاعة والعملاقة في عداد مواقف الآخرين، وفي مستواها.
من هنا ينبغي أن نسلّط بعض الضوء على تضحيات ذلك الفدائيّ الواقعيّ، وذلك البطل الشجاع الذي شهدت له ساحات الوغى مواقف لا نظير لها في العظمة، والسمو.
1 ـ يقول ابن الاثير في تاريخه : كان الذي قتل أصحاب اللواء علي ـ قاله ابو رافع ـ، ( قال ) فلما قتلهم أبصر رسول الله (صلى الله عليه واله) جماعة من المشركين فقال لعليّ : احمل عليهم، فحمل عليهم ففرّقهم، وقتل منهم، ثم أبصر جماعة اخرى فقال له : احمل عليهم، فحمل عليهم وفرّقهم وقتل منهم، فقال جبرئيل : يا رسول الله هذه المواساة، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) إنه مني وأنا منه، فقال جبرئيل : وأنا منكما قال : فسمعوا صوتا : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلا علي .
وقد شرح ابن أبي الحديد هذه القضية بتفصيل أكثر اذ كتب في شرحه لنهج البلاغة يقول : لما فرّ معظم أصحاب النبيّ (صلى الله عليه واله) يوم احد كثرت عليه كتائب المشركين وقصدته كتيبة من بني كنانة، ثم من بني عبد مناة بن كنانة فيها بنو سفيان بن عويف، وهم خالد بن ثعلب وأبو الشعثاء بن سفيان وأبو الحمراء بن سفيان وغراب بن سفيان، وانها لتقارب خمسين فارسا وهو ( أي علي (عليه السلام) ) راجل، فما زال يضربها بالسيف تتفرق عنه، ثم تجتمع عليه هكذا مرارا حتى قتل بني سفيان بن عويف الأربعة وتمام العشرة منها ممن لا يعرف اسماؤهم.
ثم نقل ما قاله جبرئيل، ثم كتب يقول : قلت وقد روى هذا الخبر جماعة من المحدثين وهو من الاخبار المشهورة وقفت عليه في بعض نسخ مغازي محمد بن اسحاق ورايت بعضها خاليا عنها، وسألت شيخي عبد الوهاب بن سكينة عن هذا الخبر، فقال : خبر صحيح.
فقلت له : فما بال الصحاح ( أي مثل صحيح البخاري ومسلم وما شاكلهما ) لم تشتمل عليه؟
قال : أو كلّ ما كان صحيحا تشتمل عليه كتب الصحاح؟ كم قد أهمل جامعوا الصحاح من الأخبار الصحيحة؟!.
2 ـ ولقد اشار الامام علي (عليه السلام) نفسه في كلام مفصل له مع رأس اليهود إلى هذا الموقف اذ قال :
ذهب النبيّ (صلى الله عليه واله) وعسكر بأصحابه في سد احد واقبل المشركون إلينا فحملوا علينا حملة رجل واحد واستشهد من المسلمين من استشهد، وكان ممّن بقي من الهزيمة، وبقيت مع رسول الله (صلى الله عليه واله) ومضى المهاجرون والانصار الى منازلهم من المدينة كلّ يقول قتل النبيّ (صلى الله عليه واله) وقتل أصحابه، ثم ضرب الله عزّ وجلّ وجوه المشركين، وقد جرحت بين يدي رسول الله (صلى الله عليه واله) نيفا وسبعين جراحة، منها هذه، وهذه.
ثم انه (عليه السلام) ألقى رداءه، وأمرّ يده على جراحاته، وقال : وكان منّي في ذلك ما على الله عزّ وجلّ ثوابه إن شاء الله .
وقد بلغ عليّ (عليه السلام) ـ حسب رواية علل الشرائع ـ من كثرة ضربه لطوائف المشركين الذين كانوا يحملون على رسول الله (صلى الله عليه واله) يوم احد، ان انكسر سيفه، فجاء الى النبيّ (صلى الله عليه واله) وقال : يا رسول الله إنّ الرجل يقاتل بسلاحه وقد انكسر سيفي، فأعطاه (عليه السلام) سيفه ذا الفقار فما زال يدفع به عن رسول الله (صلى الله عليه واله)، فقال جبرئيل في حقه وفي سيفه ما مرّ.
وقد اشار ابن هشام في سيرته إلى العبارة التي نادى بها جبرئيل إذ قال : وحدثني بعض أهل العلم ان ابن أبي نجيح قال : نادى مناد يوم احد : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ.
كما عد ابن هشام في سيرته القتلى من المشركين في احد (22) رجلا، وقد ذكر أسماءهم واحدا واحدا وذكر قبائلهم، وغير ذلك من خصوصياتهم، وقد قتل منهم (12) رجلا بيد علي (عليه السلام)، وقتل البقية بايدي المسلمين، ونحن نعرض هنا عن ذكر اسماء اولئك المقتولين رعاية للاختصار.
هذا ونحن نعترف بأننا لم نستطع بيان كل ما قام به علي (عليه السلام) من خدمات كبرى في هذه الصفحات القلائل على نحو ما جاء في كتب الفريقين السنة والشيعة وبخاصة في موسوعة بحار الأنوار.
إن ما نستفيده من مطالعة الروايات والأخبار الثابتة والمتعددة في هذا المجال هو انه لم يثبت أحد في معركة احد كما ثبت علي (عليه السلام).
2 ـ أبو دجانة، وهو البطل المسلم الثاني بعد الامام علي (عليه السلام) في الصمود، والتضحية، والبسالة والفداء دفاعا عن حياة النبيّ الأكرم (صلى الله عليه واله).
فقد بلغ من حرصه على حياة النبيّ (صلى الله عليه واله) ودفاعه عنه أن جعل من نفسه ترسا يقي النبيّ (صلى الله عليه واله) من سيوف الكفار ورماحهم، وسهامهم وأحجارهم، وقد وقعت سهام كثيرة في ظهره ولكنه ظل مترسا بجسمه دون النبيّ، وبذلك حافظ على حياته الشريفة.
وقد جاء أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال له يوم احد بعد ان فرّ وانهزم أصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله) وحاصره الكفار من كل جانب يا أبا دجانة أما ترى قومك، قال : بلى، قال : الحق بقومك وأنت في حل من بيعتي، أمّا عليّ فهو أنا وأنا هو.
فبكى أبو دجانة بكاء مرا وقال : لا والله، لا جعلت نفسي في حل من بيعتي إني بايعتك، فالى من أنصرف يا رسول الله الى زوجة تموت، أو ولد يموت، او دار تخرب، او مال يفنى، أو أجل قد اقترب؟
فرّق له النبيّ (صلى الله عليه واله) فلم يزل يقاتل حتى اثخنته الجراحة وهو في وجه و عليّ في وجه، فلما سقط احتمله علي (عليه السلام) فجاء به إلى النبيّ (صلى الله عليه واله) فوضعه عنده فقال : يا رسول الله أوفيت ببيعتي؟ قال : نعم.
وقد ذكر في كتب التاريخ أشخاص آخرون كعاصم بن ثابت، وسهل بن حنيف، وطلحة بن عبيد الله، وغيرهم ممن يبلغ ـ حسب بعض الكتب ـ 36 شخصا ادعي أنهم ثبتوا ولم يفروا، إلاّ أنّ ما هو مسلم به تاريخيا هو ثبات علي (عليه السلام) وأبي دجانة، وحمزة وامرأة تدعى أم عامر، وأما ثبات غير هؤلاء الأربعة فامر مظنون بل ومشكوك في بعضهم.
3 ـ حمزة بن عبد المطلب، عمّ رسول الله (صلى الله عليه واله) وكان من شجعان العرب ومن المعروفين ببطولاته في الاسلام، وهو الذي أصرّ على أن يخرج المسلمون من المدينة ويقاتلوا قريشا خارجها.
ولقد دأب حمزة على حماية رسول الله (صلى الله عليه واله) من أذى المشركين والوليين في اللحظات الخطيرة، والظروف القاسية من بدء الدعوة المحمدية بمكة.
وقد ردّ على أبي جهل الذي كان قد أذى رسول الله (صلى الله عليه واله) بشدة، وضربه ضربه شج بها رأسه في جمع من قادة قريش ولم يجرأ احد على مقابلته.
لقد كان حمزة مسلما مجاهدا وبطلا فدائيا متفانيا في سبيل الاسلام، فهو الذي قتل شيبة وشيبة من كبار صناديد قريش وابطالها، في بدر كما قتل آخرين، ولم يهدف إلاّ نصرة الحق، والفضيلة، وإقرار الحرية في حياة الشعوب والامم.
ولقد كانت هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان تحقد عليه أشدّ الحقد، وقد عزمت على أن تنتقم من المسلمين لأبيها مهما كلّف الثمن.
فأمرت وحشيا وهو غلام حبشي لجبير بن مطعم الذي قتل هو الآخر عمّه في بدر بأن يحقق غرضها، وأملها كيفما استطاع، وقالت له : لئن قتلت محمدا أو عليا أو حمزة لاعطينّك رضاك.
فقال وحشي لها : أمّا محمد فلا أقدر عليه، وأما علي فوجدته رجلا حذرا كثير الالتفات فلا أطمع فيه، وأما حمزة فاني أطمع فيه لأنه اذا غضب لم يبصر بين يديه.
يقول وحشي : ولما كان يوم احد كمنت لحمزة في أصل شجرة ليدنوا مني، وكان حمزة يومئذ قد أعلم بريشة نعامة في صدره، فو الله إني لأنظر إليه يهدّ الناس بسيفه هدا ما يقوم له شيء، فهززت حربتي ـ وكان ماهرا في رمي الحراب ـ حتى إذا رضيت منها دفعتها عليه، فوقعت في ثنته ( وهي أسفل البطن ) حتى خرجت من بين رجليه، وذهب لينوء نحوي، فغلب، وتركته واياها حتى مات، ثم أتيته فأخذت حربتي ثم رجعت الى العسكر فقعدت فيه، ولم يكن لي بغيره حاجة، وانما قتلته لأعتق.
فلما قدمت الى مكة اعتقت ثم اقمت حتى إذا افتتح رسول الله (صلى الله عليه واله) مكة هربت الى الطائف فمكثت بها. فلما خرج وفد الطائف إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) ليسلموا تعيّت عليّ المذاهب، فقلت : ألحق بالشام أو اليمن، أو ببعض البلاد، فو الله إني لفي ذلك من همّي إذ قال لي رجل : ويحك إنه والله ما يقتل أحدا من الناس دخل في دينه، وتشهّد شهادته.
فلما قال لي ذلك، خرجت حتى قدمت على رسول الله (صلى الله عليه واله) المدينة، فلم يرعه إلاّ بي قائما على رأسه أتشهّد بشهادة الحق، فلمّا رآني قال : أ وحشي؟!
قلت : نعم يا رسول الله.
قال : اقعد فحدّثني كيف قتلت حمزة، فحدثته بما جرى له معه، فلما فرغت من حديثي قال : ويحك! غيّب عني وجهك فلا أرينّك.
أجل هذه هي الروح النبويّة الكبرى، وتلك هي سعة الصدر التي وهبها الله تعالى لنبيه (صلى الله عليه واله) قائد الاسلام الأعلى، ومعلم البشرية الاكبر، تراه عفى عن قاتل عمه، مع أنّه كان في مقدوره أن يعدمه بمائة حجة وحجة!!
يقول وحشي : فكنت أتنكّب رسول الله (صلى الله عليه واله) حيث كان لئلاّ يراني، حتى قبضه الله (صلى الله عليه واله).
فلما خرج المسلمون الى قتال مسيلمة الكذاب خرجت معهم، وأخذت حربتي التي قتلت بها حمزة، فلمّا التقى الناس رايت مسيلمة الكذاب قائما في يده السيف، وما أعرفه، فتهيأت له، وتهيّأ له رجل من الأنصار من الناحية الاخرى، كلانا يريده فهزرت حربتي حتى إذا رضيت منها دفعتها إليه، فوقعت فيه، وشد عليه الأنصاري فضربه بالسيف.
هذا هو ما ادّعاه وحشي، بيد أنّ هشام قال في سيرته : بلغني أن وحشيا لم يزل يحدّ في الخمر حتى خلع من الديوان فكان عمر بن الخطاب يقول : قد علمت أنّ الله تعالى لم يكن ليدع قاتل حمزة.