1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : قصص أخلاقية : قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام) :

ضربة علي يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين !.

المؤلف:  لطيف راشدي .

المصدر:  القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب

الجزء والصفحة:  ص98-99.

11-7-2017

19493

لقد كان عمرو بن عبد ود فارساً شجاعاً وقوياً وكان يحارب ألف رجل ويغلبهم وقد كان قول بعض المسلمين عنه : إن عمرو فلا يقترب منه أحد فإنه مقتول لا محال  فليس له علاج .

فتقدم عمرو بن عبد ود فدعا الى البراز مراراً ، فلم يقم إليه أحد سوى علي (عليه السلام) .

فقال : يا رسول الله ائذن لي في مبارزته ؟

فقال : ادن فدنا فقلده سيفه وعممه بعمامته وقال امض لشأنك .

فلما انصرف قال : اللهم أعنه عليه .

فقال عمرو : من أنت ؟

وكان عمرو شيخاً كبيراً قد جاوز الثمانين وكان نديم أبي طالب في الجاهلية فانتسب علي (عليه السلام) له وقال : أنا ابن ابي طالب .

فقال : أجل لقد كان أبوك نديماً لي وصديقاً فارجع فإني لا أحب أن أقتلك .

(كان شيخنا أبو الخير مصدق بن شبيب النحوي يقول

إذا مررنا في القراءة عليه بهذا الموضع والله ما أمره

بالرجوع إبقاءا عليه بل خوفا منه فقد عرف قتلاه

ببدر وأحد وعلم أنه إن ناهضه قتله فاستحيا أن يظهر

الفشل فأظهر الإبقاء والإرعاء وإنه لكاذب فيها .

قالوا : فقال له علي (عليه السلام) لكني احب ان اقتلك !

فقال : يا ابن أخي إني لأكره أن أقتل الرجل الكريم مثلك فارجع وراءك خير لك .

فقال علي (عليه السلام) : إن قريشاً تتحدث عنك أنك قلت لا يدعوني أحد ثلاث إلا أجيب الى واحدة .

قال : أجل .

قال : فإني أدعوك الى الإسلام ؟

قال : دع هذه .

قال : فإني أدعوك الى ان ترجع بمن يتبعك من قريش الى مكة ؟

قال : اذاً تتحدث نساء قريش عني أن غلاما خدعني .

قال : فإني أدعوك الى البراز راجلاً .

فحمي عمرو وقال : ما كنت اظن احدا من العرب يرومها مني ثم نزل فعقر فرسه .

وقيل ضرب وجهه ففر ، وتجاولا فثارت لهما غبرة وارتهما عن العيون الى أن سمع الناس التكبير عالياً من تحت الغبرة ، فعلموا أن علياً قتله وانجلت الغبرة عنهما وعلي راكب صدره يجز رأسه .

قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : ضربة علي يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي