تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ترجمة الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
المؤلف: وحدة علوم القرآن : المرجع الإلكتروني للمعلوماتية
المصدر: موقع الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الجزء والصفحة:
20-12-2014
3986
اسمه ونسبه :
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي .
ولادته ونبوغه :
ولد سماحة آية الله العظمى مكارم الشيرازي في عام 1305 هجري شمسي في مدينة شيراز ، وفي أسرة متدينة تتحلى بمكارم الأخلاق ، وتعرف بالفضيلة .
فقد کان جدّه الأكبر «الحاج محمد باقر» من تجار مدينة شيراز حيث كان يشتغل بالتجارة في محلة «سراي نو» في شيراز وکان یرتدي لباساً شبيهاً بلباس رجال الدین ويشارك باستمرار في صلاة الجماعة في مسجد «مولاي» في شيراز حيث كان يتمتع باحترام كبير من قِبل الناس ، وكان جدّه سماحة الأستاذ المرحوم «الحاج محمد كريم» (ابن محمد باقر) يرتدي العمامة أیضاً ، ولكنّه في أثناء عمله في السوق كان يلبس قبعة على رأسه ، وقد اشتغل موظفاً أيضاً في «سوف الجمارك» في شيراز ثم في «سوق وكيل» كتاجر في مدينة شيراز ، وكان ملتزماً بالاشتراك في صلاة الجماعة في مسجد «مولاي» في شيراز وکانت له علاقة وطيدة بالمرحوم أیة الله العظمى الحاج الشیخ محمد جعفر المحلاتي (رحمه الله) (والد المرحوم أیة الله العظمى الحاج الشيخ بهاء الدین المحلاتي) وکذلك کانت له علاقة بآیة الله الحاج السید محمد جعفر الطاهري (رحمه الله).
ويتحدث الأستاذ عن هذه العلاقة بالقول :
(كان جدّي الحاج محمد كريم مكارم ، رجلاً متدیناً ، وکان لی من العمر أربع سنوات عندما جاء الخبر بوفاته في الحمام العمومي بالسكتة ، وأتذكر تلك الفترة جیداً وما کان یحوطني به من رعایة ومحبّة في زمان حیاته ، وکانت جدّتي لا تعرف القراءة والکتابة ظاهراً ولکنّها على درجة عالیة من الذکاء وقوّة الحافظة ، حیث کانت تذهب باستمرار إلى مجالس الوعظ وتستمع إلى أصحاب المنبر وتحفظ ما یقولونه ، وعندما تعود إلى البیت تحدثني بما سمعته من الأحادیث والروایات الشریفة من أصحاب المنبر ، وكنت أحفظ مقداراً كبيراً منها منذ أيّام الطفولة بسبب علاقتي العاطفیة الشدیدة معها ، فكنت أسمع منها قصص الأنبياء والأولياء ، وتدريجياً أصبحت علاقتي شديدة بالمسائل الدينية ، وکانت جدّتي على اطلاع کبیر بمسائل الطب القدیم وتتحدث معی عنها ، بینما کان جدّی الأکبر الحاج محمد باقر الذی لم أره فی حیاتی رجلاً متدیناً ومحبّاً لأهل البیت (علیهم السلام) وللتشیع ، وفی الجملة کانت اُسرتي عاشقة لأهل البیت (علیهم السلام) ومتعاطفة بشدّة مع مذهب التشیع رغم کون جدّي ووالده لیسوا من رجال الدین ولا من أبناء الروحانیین.
وأتذکر جیداً أنّ جدّتي کانت تأخذنی دائماً إلى المسجد ، وهکذا تعلمت الذهاب إلى المسجد منذ الطفولة ، وعندما کان لي من العمر ثمان سنوان کنت أذهب إلى مجالس الوعظ والإرشاد وکنت أشعر بلذة کبیرة فی الاستماع إلى المواضیع الدینیة) .
وكذلك يقول الأستاذ :
(کان والدي له علاقة شدیدة بتلاوة القرآن الکریم ، فمنذ دخولي إلى المدرسة الابتدائیة کان یدعونی أحیاناً إلى غرفته في بعض اللیالی ویقول لي : یا ناصر ، اقرأ لی من کتاب الآیات المنتخبة وترجمتها «وهذا الکتاب عبارة عن مجموعة من الآیات الکریمة التی اختارها بعض العلماء لغرض تدریسها فی المدارس الدینیة فی زمان الشاه رضا خان» وکنت بدوری أقرأ هذه الآیات وترجمتها له وکان یسرّ بذلك کثیراً) .
إنّ نبوغ سماحة الأستاذ کان مشهوداً منذ الطفولة وکان یتجلّى على شخصیته أکثر فأکثر طیلة مراحل عمره الشریف..
دراسته :
أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في مسقط رأسه ، ثمّ بدأ بدراسة العلوم الدينية في سن الرابعة عشرة في مدرسة ( آقا بابا خان ) في شيراز ، ثمّ سافر إلى مدينة قم المقدّسة ، وهو في الثامنة عشر من عمره ، فدخل الحوزة العلمية فيها ، وحضر دروس أساتذتها المعروفين ، ثمّ سافر بعد ذلك إلى الحوزة العلمية في النجف الأشرف عام 1369 هـ لإكمال دراسته الحوزوية ، ثمّ رجع إلى مدينة قم المقدّسة واستقر بها .
أساتذته : نذكر منهم ما يلي :
تدريسه :
شرع في تدريس السطوح العالية ، ثمّ أخذ يلقي دروس البحث الخارج في الفقه والأُصول في الحوزة العلمية في قم المقدّسة .
تلامذته : نذكر منهم ما يلي :
خدماته : نذكر منها ما يلي :
مؤلفاته : نذكر منها ما يلي :