الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
أريدك أسداً
المؤلف: لبيب بيضون.
المصدر: قصص ومواعظ
الجزء والصفحة: 174- 175.
24-10-2017
4697
كان لرجل من أغنياء التجار ولد نجيبٌ صرفه من صغر سنه في التجارة ببلده , حتى رضي بخبرته فيها.
فلما بلغ أشدّه أراد أن يعوّده على الأسفار في تجارة الاقطار، فجهّزه تجهيزا يليق بأمثاله وأصحابه. ومضى الغلام...
فلما كان على مسيرة ايام من المدينة ، نزل ذات ليلة في بعض المروج.
وكانت الليلة مقمرة. فقام يتمشى وقد مضى جزء من الليل. فبصر بثعلبٍ طريح وقد أخذه الهرم والضعف ، وهو يتلوى من الجوع.
فوقف عنده واخذ يتفكر في امره ويقول : كيف يرزق الله هذا الحيوان المسكين ، وما اظن الا انه سيموت جوعاً. فبينما هو كذلك اذا هو بأسد مقبل قد افترس فريسة، فجاء حتى قرب من الثعلب. فتناول منها حتى شبع وترك بقيتها ومضى. فعند ذلك تحامل الثعلب على نفسه واخذ يتحرك قليلاً قليلاً حتى انتهى الى ما تركه الاسد، فاكل حتى شبع.
والغلام يتعجب من صنع الله في خلقه ، وما ساق لهذا الحيوان العاجز من رزقه. وقال في نفسه : إذا كان سبحانه قد تكفل بالأرزاق ، فلأي شيء احتمال المشاق وركوب الاسفار واقتحام الاخطار.
ثم انثنى راجعاً الى والده فأخبره الخبر وشرح له ما ثنى عزمه عن السفر.
فقال له والده : يا بُني قد أخطأتَ النظر ، إنما أردت بك أن تكون أسداً تأوي إليك الثعالب الجياع ، لا ان تكون ثعلباً جائعا تنتظر فضلة السباع.
فقبل نصيحة أبيه ، ورجع لما كان فيه.
وكما قال الشاعر:
وما المرء ألا حيث يجعل نفسه فكن طالباً في الناس أعلى المراتبِ.