الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
استنكار أبي العلاء
المؤلف: لبيب بيضون.
المصدر: قصص ومواعظ
الجزء والصفحة: 254-255.
19-11-2017
4884
استنكر أبو العلاء المعري قطع يد السارق إذا هو سرق عدة دراهم ، فقال : إن دية اليد خمسمائة دينار من الذهب ، فكيف تقطع لمجرد سرقة ربع دينار؟ إن هذا ظلم فظيع يستنكره كل إنسان.
وفي هذا المعنى قال ابو العلاء:
يدٌ بخمس مئينٍ عسجدٍ وديتْ ما بالها قطعت في ربع دينار
تناقضٌ ما لنا إلا السكوت له وأن نعوذ ببارينا من النار
وقد أجابه الشريف المرتضى علم الهدى على تخرصه بنفس الوزن والقافية ، فقال :
يدٌ بخمس مئينٍ عسجد وديت لكنها قطعت في ربع دينارِ
عزّ الأمانة أغلاها، وأرخصها ذل الخيانة ، فافهم حكمة الباري
أي أن دية اليد خمسمائة دينار من الذهب حين تكون شريفة وأمينة ، وأما عندما تخون وتغدر فإنها تذل وتصبح عديمة القيمة ، بحيث ان ربع الدينار يصبح أغلى منها ؛ فافهم حكمة الله.