الأدب
الشعر
العصر الجاهلي
العصر الاسلامي
العصر العباسي
العصر الاندلسي
العصور المتأخرة
العصر الحديث
النثر
النقد
النقد الحديث
النقد القديم
البلاغة
المعاني
البيان
البديع
العروض
تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب
أبو القاسم الفزاري
المؤلف: عمر فرّوخ
المصدر: تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة: ج4، ص246-248
8-2-2018
3297
هو أبو القاسم محمّد بن عبد اللّه الفزاريّ، ولد في القيروان و نشأ فيها. و كانت وفاته سنة 345(956-957 م) .
كان أبو القاسم الفزاري رجلا متقلّب الهوى يتكسّب من أهل كلّ دولة قائمة. لمّا تغلّب مخلد بن كيداد (1) على عدد من المدن التونسية و انتزعها من يد الفاطميّين ثم خضعت له القيروان (٣٣٣ ه) مدحه أبو القاسم الفزاري بعدد من القصائد هجا فيها الفاطميّين و تعرّض للمذهب الفاطميّ. و لمّا تمكّن الفاطميّون من هزيمة مخلد و استرداد القيروان، و شيكا بعد ذلك، ثم بذلوا الأمان لأهل القيروان مدحهم أبو القاسم الفزاريّ بقصيدة يرفعهم فيها فوق جميع المشاهير من أهل الجاهلية و الإسلام، و يشيد بالمنصور الفاطميّ (334-341 ه) . و القصيدة متينة السبك سهلة التلاوة برغم ازدحامها بأسماء الرجال.
مختارات من شعره:
- قال أبو القاسم الفزاريّ من القصيدة التي يرفع فيها من شأن الفاطميّين:
لعمرك، ما أوس بن سعدى بقومه... و لا سيّد الأوبار قيس بن عاصم (2)
و لا كان ذو الجدّين بين كتائبٍ... لهاميم من بكر و حيّ اللهازم (3)
و ربّ معدّ و الأحاليف حوله... عباب كموج اللّجة المتلاطم (4)
و لا حاجب ذو القوس يخطر حوله... قروم كأسد الغيل من آل دارم (5)
و لا خالد سمّ العداة ابن جعفرٍ... و لا الحارث الشهم الفؤاد ابن ظالم (6)
و لا كان بسطام بن قيس بن خالدٍ... و عمرو بن كلثوم شهاب الأراقم (7)
و لا علم الأجواد كعب بن مامةٍ... عقيد الثناء المحض دون اللوائم (8)
بأمنع منّي في جوار خليفةٍ... عطوف على أهل البيوتات راحم (9)
كريم المساعي و الأيادي، سمت به... أبوّة صدق من ذؤابة هاشم (10)
-و قال يفتخر بالقيروان و يفضّلها على بغداد:
فهل للقيروان و ساكنيها... عديل حين يفتخر الفخورُ (11)
بلاد حشوها علم و حلمٌ... و إسلام و معروف و خير (12)
عراق الشام بغداد، و هذي... عراق الغرب بينهما كثير (13)
و لست أقيس بغدادا إليها... و كيف تقاس بالسنة الشهور
بناها كلّ بدريّ كريمٍ... كأنّ صفاح أوجههم بدور (14)
هم صلّوا بمسجدها براحا... و ليس لها جدار مستدير (15)
____________________
1) راجع ، ص ١٧٣.
2) أوس ابن حارثة الطائي من السادات الكرماء و سعدى أمّه. و قيس بن عاصم سيّد بني تميم قال فيه رسول اللّه: «هذا سيّد أهل الوبر» .
3) ذو الجدّين (من كان جدّه لأبيه و جدّه لأمّه عظيمين) ، و هو عبد اللّه بن عمرو بن الحارث فارس الضحياء (اسم لعدد من الخيل المشهورة) . و في «مجمل تاريخ الأدب التونسي» (ص 84) : ذو الحدّين (بالحاء المهملة) : مسعود بن بسطام، و كان شريفا في قومه. الكتيبة: قطعة من الجيش (المشاة أو الفرسان) . اللهاميم جمع لهموم (بضمّ اللام) : الجيش العظيم، العدد الكبير. اللهازم: لقب بني تيم اللّه بن ثعلبة (القاموس 4:١٧٩) . و في مجمل الأدب التونسي (ص 84) : بطن من بني شيبان.
4) ربّ معدّ (من مجمل تاريخ الأدب التونسي) : قصيّ بن كلاّب لأنه جمع كلمة قومه. الأحاليف (يقصد الأحلاف جمع حليف) ستّ قبائل من قريش اجتمعوا على أن ينصر بعضهم بعضا و أن يكونوا عونا على غيرهم (و هم أبناء عبد مناف، و هؤلاء متأخّرون عن قصيّ، و لكن الشاعر جعلهم حول قصيّ) . العباب: معظم السيل، أو ارتفاعه أو موجه.
5) حاجب بن زرارة رهن قوسه عند كسرى حتّى لا يعتدي قومه بنو تميم على مراعي القبائل الأخرى عند الفرات، و وفت بنو تميم بذلك. دارم من بني تميم.
6) خالد بن جعفر الكلابي و الحارث بن ظالم الغطفاني مشهوران بالشجاعة.
7) بسطام بن قيس سيّد بني بكر، و عمرو بن كلثوم سيّد بني تغلب. الشهاب: اللامع، المشهور. و الشهاب حجر يخرج من مداره حول كوكب فيصل مشتعلا إلى الأرض (كناية عن الشجاعة و الشدّة) . الأراقم (جمع أرقم: حيّة) حيّ من تغلب.
8) كعب بن مامة من مشاهير الأجواد في الجاهلية.
9) البيوتات: الأسر (جمع أسرة) المشهورة ذوات المكانة.
10) ذؤابة: أعلى الأشياء (الشريف المقدّم في قومه) .
11) عديل: مثيل.
12) الخير (بالكسر) كالخير (بالفتح) .
13) الشام (هنا) : المشرق. العراق أعظم أقطار المشرق، و تونس أعظم أقطار المغرب.
14) البدري: الذي حارب مع الرسول في معركة بدر (أولى معارك الإسلام، في السنة الثانية للهجرة، 6٢4 م) .
15) براحا: حينما كانت أرضه براحا (أرضا لا زرع فيها و لا شجر-غير مبنية) -ليس المهمّ أن يكون هناك بناء يسمّى مسجدا، بل المهمّ أن يجتمع الناس للصلاة.