1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب :

عبد الكريم النهشلي

المؤلف:  عمر فرّوخ

المصدر:  تأريخ الأدب العربي

الجزء والصفحة:  ج4، ص342-345

2-3-2018

11799

 

هو أبو محمّد عبد الكريم بن إبراهيم النهشليّ، ولد في المسيلة (المحمّدية) من بلاد الزاب (في القطر الجزائري) و نشأ فيها.

في سنة 345 ه‍(956-957 م) انتقل عبد الكريم النهشلي إلى القيروان، في أيام المعزّ لدين اللّه الفاطميّ (341-365 ه‍) ، و لقي فيها الشاعر ابن هاني و الشاعر عليّ بن الأياديّ و غيرهما.

و يبدو أنّ عبد الكريم النهشليّ دخل في خدمة بني زيري الصّنهاجيّين، منذ أوائل عهدهم بخلع دعوة الفاطميّين و استبدادهم بالحكم في المغرب، فكان كاتبا لهم في ديوان الرسائل ثمّ نال عندهم حظوة و صحبهم في حروبهم في المغرب الأدنى و المغرب الأوسط، و كان ينادمهم أيضا. و قد صحب منهم المنصور بن بلقّين (٣٧٣-386 ه‍) و ابنه باديس (386-4٠6 ه‍) .

و كانت وفاة عبد الكريم النهشليّ في المهدية في الأغلب، سنة 4٠5 ه‍ (١٠١٣- 1014 م) .

كان عبد الكريم النهشليّ عالما في اللغة عارفا بأيّام العرب و أشعارهم، كاتبا مترسّلا و أديبا ناقدا قديرا و شاعرا محسنا، قيل يجيد القصائد الطوال و لا يكاد يصنع مقطوعا. و لكن لعلّه لم يجاوز في شعره نظم خمس قطع (العمدة 1:163) . و هو يذهب في شعره مذهب التروية (التفكير) و لا يرتجل أو يبتده. و شعره الرثاء و الوصف و الخمر، و لم يقل في الهجاء اقتداء بأستاذه عليّ بن الأيادي.

و له كتاب «الممتع» في علم الشعر و عمله و في النقد على نمط كتاب الشعر لقدامة ابن جعفر و كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكريّ. و على كتاب «الممتع» اعتمد ابن رشيق القيروانيّ (ت 456 ه‍) في كتابه «العمدة في صناعة الشعر و نقده» : في الموضوعات و أسماء الأبواب، كما نقل منه فصولا كاملة. و يبدو أنّه كان لعبد الكريم النهشليّ كتب أخرى أيضا لم تصل إلينا أسماؤها.

و يبدو أنّ قيمة كتاب «الممتع» إنّما هي في الجمع و التنظيم أكثر منها في الابتكار. قسم الشعر أربعة أقسام: مديحا و هجوا و حكمة و لهوا (غزلا و خمرا) . ثمّ عاد فقسمه من وجه آخر فقال: من الشعر ما هو خير كلّه (الزهد و الوعظ و المثل) ثمّ ما هو ظرف كلّه (النعوت و التشبيه و ما يفتنّ فيه من المعاني و الآداب) ثمّ ما هو شرّ كلّه (الهجاء) ثمّ شعر التكسّب (مخاطبة كلّ إنسان من حيث هو و الإتيان إليه من حيث فهمه) .

و عبد الكريم النهشلي يفضّل المعنى على اللفظ ثمّ هو يؤكّد أثر البيئة و أثر الزمن في مرتبة الشعر (يحسن في بيئة أو في زمن ما لا يحسن في بيئة أخرى أو في زمن آخر) .

مختارات من آثاره:

- قال عبد الكريم النهشليّ في الشكوى:

أ واجدة وجدي حمامة أيكةٍ... تميل بها ميل النزيف غصونها (1)

نشاوى و ما مالت بخمر رقابها... بواكٍ و ما فاضت بدمع عيونها (2)

أفيقي، حمامات اللّوى، إنّ عندنا... لشجواك أمثالا يعود حنينها (3)

و كلّ غريب الدار يدعو همومه... غرائب محسودا عليه شجونها (4)

- و قال عبد الكريم النهشلي (العمدة ١:١٠٧) :

الكلام الجزل أغنى عن المعاني اللطيفة من المعاني اللطيفة عن الكلام الجزل. قال بعض الحذّاق: المعنى مثال و اللفظ حذو. و الحذو يتبع المثال و يتغيّر بتغيّره و يثبت بثباته.

- في اختلاف الشعر بحسب الأمكنة و الأزمنة (من كتاب «الممتع») :

قد تختلف المقامات و الأزمنة و البلاد فيحسن في وقت ما لا يحسن في آخر، و يستحسن عند أهل بلد ما لا يستحسن عند أهل غيره. و نجد الشعراء الحذّاق تقابل كلّ زمان بما استجيد فيه و كثر استعماله عند أهله بعد، و إلاّ تخرج (اقرأ: خرجت) عن حسن الاستواء و حدّ الاعتدال و جودة الصنعة. و ربّما استعملت في بلد ألفاظ لا تستعمل كثيرا في غيره، كاستعمال أهل البصرة بعض كلام أهل فارس في أشعارهم و نوادر حكاياتهم.

و الذي أختاره أنا التجريد و التحسين الذي يختاره علماء الناس بالشعر، و يبقى غابره على الدهر و يبعد عن الوحشيّ المستكره و يرتفع عن المولّد المنتحل (5) و يتضمّن المثل السائر و التشبيه المصيب و الاستعارة الحسنة. . .

الشعر أصناف: فشعر هو خير كلّه، و ذلك ما كان من باب الزهد و المواعظ الحسنة و المثل العائد على من تمثّل به بالخير و ما أشبه ذلك؛ و شعر هو ظرف كلّه، و ذلك القول في الأوصاف و النعوت و التشبيه و ما يفتنّ (6) به من المعاني و الآداب؛ و شعر هو شرّ كلّه، و ذلك الهجاء و ما تسرّع به الشاعر إلى أعراض الناس؛ و شعر يكتسب به، و ذلك أن يحمل (الشاعر) إلى كلّ سوق ما ينفق فيها و يخاطب كلّ إنسان من حيث هو و يأتي إليه من جهة فهمه. . .

_______________________

١) الوجد: شدّة الحبّ أو الحزن: الأيكة (مكان فيه شجر ملتفّ كثيف) . النزيف: (هنا) السكران. الغصون تتمايل بهذه الحمامة بشدّة كما يتمايل السكران الشديد السكر في مشيه.

٢) نشاوى جمع نشوى (سكرى، سكرانة) . بواك جمع باكية.

٣) اللوى: التلّة المستديرة من الرمل (و يكون عند سفحها ماء و شجر؟) . الشجوى ليست في القاموس. و الشاعر يقصد الشجو (الحزن) . يعود (يرجع مرّة بعد مرّة) حنينها (صوتها الدالّ على حزنها) .

4) كلّ غريب (عن داره و بلاده) يعتقد أن همومه غريبة (أعظم من هموم كلّ شخص آخر) مع أن أشخاصا آخرين يحسدونه على تلك الهموم اليسيرة القليلة التافهة.

5) المولّد المنتحل (هنا) : الكلام المأخوذ من لهجات غريبة ثمّ لم يجر آخذه في صوغه على مقاييس العرب.

6) افتنّ الرجل في القول: أتى بأفانين (بأنواع) منه مختلفة (و فاتنة: جميلة) .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي