1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب :

عبد الملك الطبني

المؤلف:  عمر فرّوخ

المصدر:  تأريخ الأدب العربي

الجزء والصفحة:  ج4، ص559-560

2-3-2018

2460

 

هو أبو مروان عبد الملك بن زيادة اللّه بن عليّ بن حسين بن محمّد الطّبنيّ، ولد في قرطبة، في سادس ذي الحجّة من سنة 396(14/٩/1005 م) . أخذ عن ابن حزم المشهور (ت 456 ه‍) و طالت صحبته له و صداقته، كما أخذ عن نفر كثيرين (راجع كتاب الصلة، رقم 774) . و رحل إلى المشرق، قيل مرّتين أو أكثر، فكان في الإسكندرية سنة 44٧ ه‍ و في مكّة 44٨ ه‍ (ربيع 1057 م) . و قد أملى عددا من العلوم على جمع غفير في قرطبة.

و كانت وفاة عبد الملك الطّبنيّ قتلا، في قرطبة، في ربيع الثاني من سنة 45٧ (آذار-مارس 1064 م) ، قتله أهله لشدّة بخله عليهم و لإغاظته لهم بالتهكّم بهم إذا طلبوا منه حاجة. و قد اتّهم ابنه بقتله.

كان عبد الملك بن زيادة اللّه الطّبنيّ هذا إماما في الحديث و الفقه و النحو و الأدب و شاعرا على أساليب العرب. و كانت له صفات جميلة من التقوى و حسن المعاشرة و الاستقامة، و لكنّ البخل يغطّي على جميع الفضائل التي يمكن أن يتّصف بها البخيل.

مختارات من شعره :

- قال عبد الملك الطّبنيّ يفتخر بكثرة عدد الذين يستملون منه:

إنّي إذا حضرتني ألف محبرة... تقول: أخبرني هذا و حدّثني (1)

صاحت بعقوتي الأقلام زاهية...هذي المكارم لا قعبان من لبن (2)

- و كتب إلى ذي الوزارتين أبي الوليد بن زيدون الشاعر المشهور:

أبا الوليد، و ما شطّت بنا الدار... و قلّ منّا و منك اليوم زوّار (3)

و بيننا كلّ ما تدريه من ذمم... و للصبا ورق خضر و أنوار (4)

و كلّ عتب و إعتاب جرى فله... بدائع حلوة عندي و آثار (5)

فاذكر أخاك بخير كلّما لعبت... به الليالي، فإنّ الدهر دوّار

-و قال في العتاب:

لا يبعد اللّه من قد غاب عن بصري... و لم يغب عن صميم القلب و الفكر

أشتاقه كاشتياق العين نومتها... بعد الهجود (6)، و جدب الأرض للمطر

و عاتبوني على بذل الفؤاد له... و ما دروا أنّني أعطيته عمري

__________________________

١) ألف محبرة: ألف تلميذ يأخذون عنّي العلم.

٢) العقوة: الموضع المتّسع أمام الدار. القعبان جمع قعب (بالفتح) : قدح ضخم (يقصد أنّ العلم في الحضارة أفضل من الحياة في البداوة) .

٣) شطّ: بعد.

4) الأنوار جمع نور (بفتح النون) : الزهر الأبيض.

5) العتب: اللوم. الأعتاب: إرضاء الذي كان يعتب.

6) الهجود: النوم (و لا يستقيم ذلك في المعنى) . لعلّ الصواب: قبل الهجود. و الهجود أيضا: السهر في العبادة.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي