المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أثر الإنسان في تغيير البيئة وتأثير الصناعة والتكنولوجيا على البيئة الأثـر البيئـي فـي النـشـاط الاقتـصادي مـدخـل للأبعاد الاقتصاديـة للمشاكل البيئية وأثر التنمية المستدامة توصيات لنقل المجتمعات العربية إلى مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة مـتـطلبـات التـعليـم الإلكـترونـي المداخل الأساسية لنظريات الإعلام- المدخل الاقناعي: نظريات الإقناع توظيف النظريات المستخدمة في البحوث الإعلامية مرحلة تردد راديوي تسبق الكاشف لمحة تاريخية عن مستقبل إعادة التوليد عالي الأداء أساسيات إعادة التوليد Regeneration Basics ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثلاثون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم التاسع والعشرون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثامن والعشرون حاصلات بلاد النوبة المعاملات التجارية بين مصر وبلاد النوبة

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6441 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Plosives
2024-10-12
Lucky Number of Euler
8-9-2020
Comparison of vowels across dialects
22-6-2022
Apéry Number
20-9-2020
{ الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله}
2024-11-17
Assimilation
2024-05-10


ولاية علي (عليه السلام) حصن الله المنيع  
  
3684   08:24 مساءً   التاريخ: 27-6-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص38-39
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-3-2022 2090
التاريخ: 22-3-2021 3773
التاريخ: 23-4-2020 1787
التاريخ: 24-3-2020 2225

هذا المعنى يستفاد من حديث سلسلة الذهب الذي رواه الصدوق عن الامام الرضا (عليه السلام).

(ولاية علي بن ابي طالب حصني فمن دخل حصني امن من عذابي) عيون اخبار الرضا.

لا شك ان الدخول في حصن ولاية اهل بيت العصمة والطهارة عبارة عن الفرار من الشيطان، والفرار من اتباع النفس والهوى، والابتعاد عن التبعية لأعدائه، واللجوء الى هذا العظيم، والخلاصة اتباعه في كل الافعال.

ومن البديهي ان التحصين ليس امراً لفظياً، وانما هو عملي وفعلي، فكل من يتبع احداً يكون متحصناً بحصنه يقيناً.

اذن، فالشخص حينما يعصي فهو في حال المعصية، خارج عن حصن علي (عليه السلام) وداخل في احضان الشيطان والنفس.

الاسد المفترس واللجوء الى الحصن

يقول بعض الاكابر : مثل من يقول بلسانه (اعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ثم يتبع الشيطان في عمله مثل من يواجه اسداً في الكمين ، والى جنبه حصن قريب فيقول : أيها الاسد اذا جئت فاني سوف اتحصن بهذا الحصن ، لكنه يبقى ثابتاً في مكانه ولا يذهب الى الحصن ، فان مثل هذا الانسان يقينا لا اثر لكلامه، وسوف يعمل الاسد عمله، اللهم الا اذا دخل الحصن وتحصن.

يجب ان ندخل الحصن :

اذن من يريد ان يكون محفوظاً من جميع المخاطر، يجب ان يدخل في الحصن الالهي المحكم، وهو متابعة امير المؤمنين (عليه السلام).

اما اذا كان بحسب العمل واقعاً في فخ الشيطان فمهما قال انا أوالي عليا فان ذلك لا نتيجة فيه.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.