المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6395 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

5- مدينة لارسا واشهر ملوكها
20-9-2016
نظرية TCP
2023-11-15
محمد باقر المازندراني.
28-1-2018
الامام موسى الكاظم (عليه السلام) وطواغيت بني العباس
26-7-2017
ما هو الملاك والميزان في معرفة كون هذا العمل شرعيّ أو بدعيّ؟
28-10-2020
العائلة والمجتمع العاصي
1-9-2020


حد وجوب صلة الرحم  
  
1468   06:11 مساءً   التاريخ: 3-7-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص168
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / الفضائل / بر الوالدين وصلة الرحم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-7-2019 1469
التاريخ: 6-8-2019 1688
التاريخ: 23-4-2020 5036
التاريخ: 10-8-2019 1708

القدر المسلم من وجوب الصلة المقدار الذي بتركه يصدق عرفاً قطع الرحم، اذن فأي عمل يصدق عليه صلة الرحم بنحو اذا لم يأت به قيل إنه قطع الرحم يكون ذلك العمل واجبا شرعاً.

مثلا: في اي وقت رأى الغني رحمه الفقير المحتاج الى المخارج الضرورية كالنفقة اليومية او معالجة مرضه، وطالبه بمقدار يدفع عنه الضرورة، فهنا ان لم يدفع له وضايقه كان قاطعاً للرحم، اذن فدفع ذلك المبلغ الذي يرفع له حاجته لا شك في انه صلة للرحم وواجب شرعاً.

وكذلك اي نوع من الحاجات الضرورية التي يعرضها على رحمه وكان الرحم قادرا عليها، بحيث لو لم يحققها له عد في العرف قاطعاً للرحم ، فتلك الاعمال من الصلة الواجبة.

اللهم الا اذا كان تحقيق الحاجة له موجباً للعسر والحرج، او كانت حاجته غير مشروعة، او انه في طريق تحقيق الحاجة له يقع في المعصية، ففي هذه الموارد لا يكون تحقيق الحاجة له واجباً.

مثال ذلك : ما لو قدم رحمه من السفر، وان لم يزره عد في العرف قطعاً للرحم، ولكنه اذا اراد ان يصله ويزوره في بيته فانه سيتورط في المعصية، فلا شك حينئذ بان هذا القسم ليس من الصلة الواجبة.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.