أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-29
401
التاريخ: 10-10-2014
7750
التاريخ: 27-11-2014
3284
التاريخ: 30-04-2015
1831
|
قبل التعرض الى محور هذا الدرس علينا أن نميز أولاً بين صورة الكلمة وبين معنى الكلمة ، فمرة تكون صورة الكلمة واحدة ومعناها مختلف واُخرى بالعكس، ومثاله: ننشزها وننشرها، فالصورة واحدة والمعنى مختلف، واخرى يكون المعنى واحد والصورة مختلفة ، مثل: العهن المنفوش والصوف المنفوش. فلو ميزنا بين الأثنين سهل علينا هذا الدرس ، لأن أغلب الوجوه التي سنذكرها تدور حول هذه المنطقة.
الوجوه التي أوردها ابن قتيبة
قال ابن قتيبة:
قد تدبرت وجوه الخلاف في القراءات فوجدتها سبعة أوجه:
الأول : الأختلاف في إعراب الكلمة ، أو في حركة بنائها بما لا يزيلها عن صورتها
في الكتاب ولا يغير معناها ... نحو قوله تعالى: {وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} [النساء: 37]- بضم الباء وسكون الخاء- و(البَخَل) بفتح الباء والخاء-. (1)
الثاني: أن يكون الأختلاف في إعراب الكلمة وحركات بنائها بما يغير معناها، ولا
يزيلها عن صورتها في الكتاب ، نحو قوله تعالى : {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ..} [النور: 15]- بتشديد القاف- و(تَلقُونهُ)- بالتخفيف-.(2)
الثالث: أن يكون الاختلاف في حروف الكلمة دون إعرابها ، بما يغير معناها ولا يزيل صورتها، نحو قوله تعالى : {وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا} [البقرة: 259].و(نُنْشرها)(3).
الرابع: أن يكون الاختلاف في الكلمة بما يغير صورتها في الكتاب ، ولا يغير معناها، نحو قوله تعالى: {كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ} [القارعة: 5] و(كالصُوف المنْفُوش).(4).
الخامس: أن يكون الأختلاف في الكلمة في الكلمة بما يزيل صورتها ومعناها، نحو قوله تعالى : {وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ} [الواقعة: 29] و(طَلْع منْضُود).(5)
السادس: أن يكون الاختلاف بالتقديم والتأخير ، نحو قوله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ} [ق: 19] (وجاءتْ سكرةُ الحقّ بالموت)(6).
السابع: أن يكون الاختلاف بالزيادة والنقصان، نحو قوله تعالى : {وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ} [يس: 35] و(عَمِلتْ أيْديْهَمْ).(7)
الخلاصة
أورد ابن قتيبة مجموعة من الوجوه التي تميز قراءة عن اُخرى تتمحور حول إعراب الكلمة وشكلها وحروفها مما يسبب التغير أما بمعنى الكلمة أو في صورتها ، أو يكون التغير بمعنى الجملة ، كما في وجه التقديم والتأخير.
___________
1- هي قراءة حمزة والكسائي. والأولى قراءة الباقين.الأتحاف:359.
2- الثانية قراءة ابن السميقع : تفسير القرطبي: 12، 204، القراءات الشاذة: 100.
3- الأولى قراءة ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي ، والثانية قراءة الباقين . الاتحاف: 162.
4- الثانية قراءة ابن مسعود .الكشاف: 2، 558.
5- الثانية منسوبة الى أمير المؤمنين عليه السلام . القراءات الشاذة : 151,’ راجع تفسير القرطبي: 17، 208.
6- الثانية قراءة ابي بكر عندما حضرته الوفاة في قصة مع ابنته عائشة . راجع ك تفسير القرطبي : 17، 12-13’ القراءات الشاذة : 144.
7- الثانية في مصاحف أهل الكوفة .راجع: الكشاف: 2، 252.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|