المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

مصادر المواد العضوية
23-4-2018
أصناف وأنواع المواد المخزنة والتنظيم الإداري لإدارة المستودعات
2024-08-16
اساليب حل الأزمات- اولا: الطرق التقليدية
26-8-2022
الجهنمي
2023-04-07
الخس
9-4-2017
ميعاد زراعة الارز
2024-12-20


الرؤية  
  
2558   02:23 صباحاً   التاريخ: 5-05-2015
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص37.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 4025
التاريخ: 2024-07-15 793
التاريخ: 5-6-2022 2079
التاريخ: 2024-10-25 403

انها اشباع الرأي والاستقصاء في تأمل الاشياء، بل هي آخر النظر، أو هي في جوهرها نظر عميق جدا. هذا لغة كما في (الفروق اللغويّة)، وفي القرآن الكريم طريق معرفي دقيق يقوم على البديهيات وذخائر الحس والتجارب والعقل، وهو أرقى من النظر بطبيعة الحال بل هو قمته وسناه، وكل الوجود يشكل موضوعا للرؤية، ولكنه يكاد ينفرد بفحص العلاقة الروحيّة الجذريّة بين الكون وخالقه (سجود الكون وتسبيحه).

هذه هي اهم طرق المعرفة في القرآن الكريم (الحس- التفكر- التعقل- النظر- الرؤية) والحس يعتبر بداية ضرورية للجميع، وبإمكاننا ان نوزع هذه الطرق باستثناء الحس.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .