أقرأ أيضاً
التاريخ: 16/11/2022
1957
التاريخ: 3-4-2022
2289
التاريخ: 8/11/2022
1951
التاريخ: 14-12-2015
2776
|
الأذى هو ما يكره ويغتم به {قُلْ هُوَ أَذًى} [البقرة : 222] أي الحيض مستقذر يؤذي من قربه نفرة منه ، و {أَذًى مِنْ رَأْسِهِ } [البقرة : 196] كجراحة وقمل ، و {لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى} [آل عمران : 111]) أي الاضرار يسير كطعن وتهديد و {كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى} [الأحزاب : 69] قيل هو اتهامهم إياه بقتل هارون ، وقد كانا صعدا الجبل فمات هارون فحملته الملائكة ، ومروا به على بني إسرائيل ميتا حتى عرفوا انه قد مات ، وقيل رموه بعيب في جسده من برص أو أدرة فأطلعهم الله على أنه برئ {فَآذُوهُمَا} [النساء : 16] قيل إن أذاهما التغيير والتوبيخ ، قيل إن الآية نزلت قبل آية الحبس ، وكان الأذى أولا ثم الحبس ثم الجلد والرجم ، و {يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} [الأحزاب : 57] أي قالوا اتخذ الله ولدا ، وقيل يؤذون أوليائه {فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ} [العنكبوت : 10] أي فإذا أصابه أذى من الكفار في الله أي في ذات الله ، وبسبب دين الله رجع عن الدين ، وهو المراد بفتنة الناس يعني بصرفهم ما مسه من أذاهم عن الايمان ، كما أن عذاب الله يصرف المؤمنين عن الكفر .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|