المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6972 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الخواص الفيزيائية للهاليدات
2025-01-11
عادات يومية لتقوية علاقتك بطفلك وتحليتها
2025-01-11
مرحلة الروضة (٣-٥ سنوات): إتقان الذات من خلال حل المشكلات
2025-01-11
اختبار بقعة الاندول Spot Indole Test
2025-01-11
الليالي المستحب فيها الجماع
2025-01-11
Fabb (1988)
2025-01-11

الضـوء الـعـالـي High Key lighting
26-12-2021
تصنيف الموارد الطبيعية Classification of natural resources
2024-08-22
استطراد بقصتين
2024-01-31
أهمية الاجتماعات
2024-02-10
مقاومة الانهيار breaking strength
16/2/2018
الشبهة الوجوبية
10-8-2016


إسلام أبي قحافة  
  
2442   08:09 مساءً   التاريخ: 18-5-2021
المؤلف : السيد جعفر مرتضى العاملي.
الكتاب أو المصدر : الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله
الجزء والصفحة : ج 3 ، ص 73- 74
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / ابو بكر بن ابي قحافة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-7-2019 3354
التاريخ: 15-11-2016 1571
التاريخ: 15-11-2016 1555
التاريخ: 8-4-2021 2373

إسلام أبي قحافة :

وفي رواية : أنه لما نبئ رسول الله «صلى الله عليه وآله» ، وهو ابن أربعين سنة ، صدقه أبو بكر وهو ابن ثمان وثلاثين سنة ، فلما بلغ أبو بكر أربعين سنة ، قال : (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَ)(1). واستجاب الله له فأسلم والداه وأولاده كلهم.

ولكن هذه الرواية لا تصح ، وذلك.

أولا : لما تقدم من أن أبا بكر إنما أسلم بعد عدة سنوات من البعثة ، وكان عمره حينئذ حوالي خمس وأربعين سنة.

ثانيا : إن أبا قحافة إنما أسلم سنة ثمان عام الفتح (2) وأم أبي بكر أسلمت ـ كما قالوا ـ سنة ست من البعثة (3) ، وأولاد أبي بكر حالهم معلوم ، حتى إن أحدهم قد طلب مبارزة أبيه ـ أبي بكر ـ يوم أحد أو بدر ، كما سيأتي ، فكيف يقول : إنه قد أنعم الله عليه وعلى والديه بعد النبوة بسنتين ، ويطلب من الله أن يوفقه لشكر هذه النعمة؟!.

ثالثا : إن الآية المذكورة هي التي في سورة الأحقاف رقم ١٥ ، لأنها هي التي ذكرت الأربعين سنة ، دون الآية التي في سورة النمل رقم ١٩.

وعلى هذا نقول : الأحقاف قد نزلت في المدينة ، لا في مكة ، وإسلام أبي بكر كان في مكة قبل عدة سنوات.

__________________

(1) الآية ١٩ من سورة النمل ، فتح القدير ج ٥ ص ١١٨ والغدير ج ٧ ص ٣٢٧ عنه وعن الكشاف ج ٣ ص ٩٩ ، وتفسير القرطبي ج ٢ ص ١٩٣ ـ ١٩٤ والرياض النضرة ج ١ ص ٤٧ ، ومرقاة الأصول ص ١٢١ ، وتفسير الخازن ج ٤ ص ١٣٢ ، وتفسير النسفي بهامشه ج ٤ ص ١٣٢.

(2) أسد الغابة ج ٥ ص ٢٧٥ والاستيعاب (مطبوع بهامش الإصابة) ج ٤ ص ١٦٢ وقاموس الرجال ج ١٠ ص ١٦٦ عن المعارف لابن قتيبة.

(3) راجع الغدير ج ٧ ص ٣٢٤.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).