المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الفعل واقسامه
15-10-2014
أشدّ الاساليب في مواجهة المنافقين [غزوة تبوك]
8-10-2014
حشرة النخيل القشرية الحمراء (الرخوة) Phoemico marlatti
8-1-2016
قانون فيك Fick’s law
16-4-2019
Gumbel Distribution
6-4-2021
البورفيرينات والأصباغ الصفراوية: الأهمية الطبية البيولوجية
16-11-2021


القرآن حبل الله المتين  
  
2174   04:03 مساءً   التاريخ: 8-7-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص42-43.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-12 1118
التاريخ: 2023-04-07 1768
التاريخ: 2024-04-08 1058
التاريخ: 2023-07-27 1160

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن زيد بن أرقم: حبل الله هو القرآن (1)

عن طريق الإمامية:

2- المستدرك: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): إن هذا القرآن هو حبل الله (2)

3- بحار الأنوار: عن أبي محمد الحسن العسكري (عليه السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): إن هذا القرآن هو... الحبل المتين، والعروة الوثقى (3).

__________

1- كنز العمال 1: 555 حديث 2489 وعزاه إلى الديلمي.

2- مستدرك الوسائل: 258 قطعة من حديث، وعزاه إلى جامع الأخيار.

3- بحار الأنوار 89: 31.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .