المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
طرق تكاثر وزراعة البسلة
2025-01-12
الأغشية البيولوجيةBiological Membranes
2025-01-12
الأهمية البيولوجية لـ (الإيكوسانوئيدات )
2025-01-12
الاشكال الارضية الناتجة عن الارساب الجليدي
2025-01-12
الإيكوسانوئيدات Eicosanoids
2025-01-12
الارساب الجليدي المائي
2025-01-12

اللغة والكلام
13-11-2018
الحساسية Allergy
8-6-2016
الحامض النووي منقوص الأوكسجين DNA) Deoxyribonucleic Acid)
16-1-2018
The diphthongs
2024-04-22
العوامل المؤثرة في الغلاف الحيوي
2024-08-11
7- عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي "ذو الحجة 102هـ- صفر 103هـ"
23-11-2016


معنى كلمة زود  
  
7059   12:56 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص383-384
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-28 1474
التاريخ: 2024-09-28 513
التاريخ: 4-06-2015 11922
التاريخ: 5-4-2021 2690

مصبا- زاد المسافر طعامه المتّخذ لسفره ، والجمع أزواد وتزوّد لسفره ، وزوّدته : أعطيته زادا . والمزود : وعاء التمر يعمل من أدم وجمعه مزاود . والمزادة شطر الراوية ، والقياس كسر الميم لأنّها آلة يستقى فيها الماء ، وجمعها مزايد ، وربّما قيل مزاد. والمزادة مفعلة ، لأنّه يتزوّد فيها الماء مقا- زود : أصل يدلّ على انتقال بخير ، من عمل أو كسب. هذا تحديد حدّه الخليل ، قال كلّ من انتقل معه بخير من عمل أو كسب فقد تزوّد. قال غيره : الزود تأسيس الزاد ، وهو الطعام يتّخذ للسفر. والمزود : الوعاء يجعل للزاد .

مفر- والزاد : المدخّر الزائد على ما يحتاج اليه في الوقت . والتزوّد : أخذ الزاد. والمزود : ما يجعل فيه الزاد من الطعام .

التهذيب 13/ 234- قال الليث : الزود : تأسيس الزاد ، وهو الطعام الّذى يتّخذ للسفر والحضر جميعا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو زيادة مخصوصة مدخّرة لما يستقبل لسفر أو حضر. وبينها وبين الزيادة اشتقاق اكبر . {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة : 197] الزاد أعمّ ممّا يكون مادّيّا أو معنويّا ، والتزوّد تفعّل للمطاوعة ، يقال زوّدته فتزوّد ، اي اختار الزاد . والتقوى مصدر من الوقاية قلبت الواو تاء ، وهو بمعنى صيانة النفس وحفظها عمّا لا يليق بها مطلقا ، وهذا المعنى فيه اهتمام أزيد من اطاعة التكاليف الظاهريّة ، فالمراقبة بالتقوى أحسن زاد للإنسان ليوم ميعاده .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .