المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

التباين الجغرافي للزيادة الطبيعية عام ٢٠٠٥
2024-08-01
يجب أن يكون للجسم الأسود طيف
24-3-2022
التحضير للبرنامج
11/9/2022
الأمهات المستعارات Surrogate Mothers
14-5-2020
لطيف كنايته وظريف تعريضه
5-11-2014
لا فرق في الكذب
27-7-2019


معنى كلمة خدن  
  
8157   05:28 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 35-36
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 7427
التاريخ: 20-1-2016 10581
التاريخ: 31/10/2022 1673
التاريخ: 11-2-2016 12439

مقا- خدن : أصل واحد وهو المصاحبة .

فالخدن : الصاحب ، يقال خادنت الرجل مخادنة . وخدن الجارية : محدّثها. قال أبو زيد : خادنت الرجل : صادقته.

مصبا- الخدن : الصديق في السرّ، والجمع أخدان مثل حمل وأحمال وخادنته : صادقته.

صحا- الخدن والخدين : الصديق ، يقال خادنت الرجل، ومنه خدن الجارية- ولا متخذات أخدان ، ورجل خدنة : يخادن الناس كثيرا.

التهذيب 7/ 280- قال الليث : الخدن والخدين : الّذى يخادنك اى يكون معك في كلّ أمر ظاهر وباطن. قال : وكانوا في الجاهليّة لا يمتنعون من خدن يحدّث الجارية، فجاء الإسلام بهدمه. {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} [النساء : 25] - يعنى أن يتّخذن أصدقاء.

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة بقرينة موارد الاستعمال‌ واللغات القريبة منها مادّة واشتقاقا : هو المصاحب سرّا، بان تكون مصاحبته في الخفاء لا في الظاهر والعلن .

وجهة الخفاء والسرّ تستفهم من موادّ - الخبن والخبأ والخدر والخدع والخفي والخلب والخمن- القريبة منها مادّة.

{غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} [النساء : 25] - بأن لا- يتّخذن رفقاء في السرّ يخفين بها.

فظهر الفرق بين الخدن والمصاحب والرفيق، ثمّ ظهر أيضا لطف التعبير بها دون مادّة المصاحبة والرفاقة وغيرها.

ولا يخفى انّ التعبير باتّخاذ الخدن يؤيد مفهوم المصاحب في السر وعلى خلاف الجريان العادي، كما في قوله تعالى- {الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ...} [النساء : 139] ، { وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا ...} [النساء : 119] ، {وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا...} [مريم : 92] ،  {لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ...} [آل عمران : 118] ،  {اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ...} [الفرقان : 43]  ،  { مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا } [الجن : 3]. وهذا التعبير في اللغة الفارسيّة أيضا يستعمل في ذلك المورد، فيقال- رفيق گرفته است.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .