المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12

النسبة بين الاستصحاب وسائر الاُصول العمليّة
23-8-2016
فاكهة البيتهايا Stenocereus gummosus
12-11-2017
معيار التمييز بين الخير والشر
2023-09-25
معنى كملة اللات
15-12-2015
الكرم أعطف من الرحم
8-3-2021
القمار- الميسر- الأزلام
26-9-2016


معنى كلمة صلا  
  
3543   09:50 صباحاً   التاريخ: 22-8-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص74-75.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 12056
التاريخ: 27-2-2021 2274
التاريخ: 24-11-2015 10718
التاريخ: 27-1-2016 2544

 الصلاة على أربعة أوجه : الصلاة المعروفة ( 1) . والترحمة كقوله تعالى {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ} [البقرة : 157] أي ترحم ، والدعاء كقوله : {إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ} [التوبة : 103] أي دعائك سكون وتثبيت . وصلاة الملائكة ( 2 ) للمسلمين استغفار لهم . والدين كقوله : {أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ }  أي دينك ، وقيل كان شعيب عليه السلام كثير الصلاة وقالوا له ، وقوله : {لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} [الحج : 40] الصوامع للرهبان ، والبيع للنصارى ، والصلاة لليهود ، وسميت الكنيسة : صلاة ، لأنه يصلى فيها وقرأ الصادق عليه السلام كما روي عنه : صلاة . بضم الصاد واللام .

وفسرها بالحصون : والاطام ، وهي حصون لأهل المدينة ، و {تَصْطَلُونَ} [النمل : 7] تسخنون ، و {اصْلَوْهَا} [يس : 64] احترقوا بها ، يقال : صليت النار ، وبالنار : إذا نالك حرها .

------------------------------

1 - كقوله تعالى : {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} [النساء: 103].

2 - كقوله تعالى : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ} [الأحزاب : 56].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .