أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014
5368
التاريخ: 22-12-2015
5423
التاريخ: 28-09-2014
6426
التاريخ: 2023-08-27
1076
|
قوله سبحانه : {أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنٰا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ} [الأنعام : 6] .
قال
ذلك لقوم كانوا غير مقرين-بما أخبروا به من شأن الأمم
قبلهم لأن الكثير منهم كان مقرا بذلك . ومن كان منكرا منهم فإنه ادعى - بهذه الآية
- إلى النظر والتدبر ليعرف بذلك ما عرفه غيره .
وسأل
ابن أبي العوجاء (1) ، الصادق -عليه السلام- دليلا على حدوث العالم .
فقال
-عليه السلام- ما وجدت شيئا صغيراً ولا كبيراً إلا وضم إليه مثله صار أكبر وفي ذلك
زوال وانتقال عن الحالة الأولى ولوكان قديما لما زال ولا حال لأن الذي يزول ويحول
يجوز أن يوجد ويبطل فيكون وجوده بعد عدمه في الحدث وفي كونه في الأزل دخوله في
القدم ولن يجتمع صفة الحدث في شيء واحد
.
وقال
[الصادق] (2) -عليه السلام- لابن أبي العوجاء - وقد سمع منه : لست بمصنوع - : فلولم
تكن مصنوعاً ، كيف كنت تكون ؟
وقيل
(3) للرضا -عليه السلام- ما الدليل على حدوث العالم ؟
قال
: أنت لم تكن ثم كنت ، وقد علمت أنك لم تكن نفسك ولا كونك من هو مثلك .
وأصغى
الباقر (4) -عليه السلام- إلى انتحال بعض المعطلة ، ثم قال : أرأيت إن كان ما
تقوله ، وتثبته من هذه ، حقا يضرنا ما نحن عليه ؟ قال : لا . قال : فإن كان ما
تقوله أنت باطلا يمكنك أن تستقبل العمل بعد الموت ؟ قال : لا .
قال
: فأي الحالين أفضل عندك ؟ حال توجد عندك للحاجة إليها أوحال تخزى ، وتورث الندم .
وحسب
العاقل هذا من عز أولياء الله وخزي أعدائه
شعر (5) :
جميع ما تشهده مؤلف |
مركب منوع مصنف |
____________________
1.
التوحيد : 297 . الكافي : 77 . الاحتجاج 2 : 76 .
2. الخبر
في التوحيد : 293 . الكافي 1 : 76 ، الاحتجاج 2 : 72 .
3.
التوحيد : 293 . أمالي الصدوق : 314 . الاحتجاج 2 : 171 . الأرشاد : 316 .
4.
التوحيد : 25-251 بلفظ مختلف . الاحتجاج 1 : 89 .
5. لم نقف على قائله ولا مورد أخذه .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|