المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6445 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
جمهورية الملاديف
2025-01-27
جزر كناري Canary
2025-01-27
الوصف النباتي للقطن
2025-01-27
لا تركز على صراعات خاسرة
2025-01-27
جزر القمر Comoro
2025-01-27
المزارع السمكية في البحر الاحمر
2025-01-27



أقسام العجب  
  
2059   07:35 مساءً   التاريخ: 29-12-2021
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 470-471
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / الرذائل وعلاجاتها / العجب والتكبر والغرور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-12-11 268
التاريخ: 2024-05-26 898
التاريخ: 2024-12-11 310
التاريخ: 10/12/2022 1647

العجب تارة يصيب الإنسان في عقيدته ، وتارة في نفسه ، وثالثة في عمله أما في نفسه فقد يتصور ان مواهبه مخصوصة به ، وانه اكتسبها بقوته مستقلاً عن الله وان عمله وطاعته وعبادته فضل منه فيصاب بالمن على الله ، والعياذ بالله ، ويترآى له انه على حق في عقيدته وعمله ونفسه ، ويظن بأنه قد اجاد في عمله وأحسن صنعاً {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} [الكهف: 104] ففي الوقت الذي يكون عمله هدم يتصور انه  بناء فهؤلاء هم الذين (زين لهم سواء أعمالهم} حتى ترآها لهم القبيح حسناً ، والحسن قبيحاً ، وبذلك تنقل المقاييس ، وتختل الموازين، وهذه المرحلة من أخطر المراحل فإنه قد يرى الشرك توحيداً ، والكفر إيماناً ... فيكون عمله القبيح في عينه جميلاً ، وهذه الحالة هي حالة فقدان التشخيص والتميز بين الصحيح والسقيم ، فالذي يزين له سوء عمله يفقد البصيرة المميزة ، وهذه المرحلة هي مرحلة يحل فيها غضب الله على هذا المريض ؛ لأن الإنسان عندما يرتكس في الغي يفقد الله حالة التميز والتشخيص، فينسى نفسه { نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ} [الحشر: 19] وهؤلاء سقطوا في حالة جهل مركب انتج انحرافاً مركباً، فالخطورة كل الخطورة عندما يجهل الإنسان بأنه منحرف ولا يدري بانه مخطئ، وسر الخطورة انه لا يوجد شيء يردعه إذا فقد التميز .. .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.