المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

إنتاج الزيت العطري للموالح
2023-11-23
أهمية العهود ومفاسد نقضها
12/9/2022
التزام الإدارة بحماية المتعاقد من المنافسة
8-6-2016
الحلم الاحمر Red Mites
27-9-2018
كتاب إلى بعض السادة
2024-09-21
معنى كلمة بحر
24-1-2016


سبب نزول قوله تعالى: {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا } [المائدة: 93]  
  
1732   04:54 مساءً   التاريخ: 12-1-2022
المؤلف : الدكتور محمود البستاني.
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص422.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير ابن كثير: عن أنس ، قال: كنت ساقي القوم يوم حرمت الخمر في بيت طلحة ، وما شرابهم إلا الفضيخ والبسر والتمر، وإذا مناد ينادي : ألا إن الخمر قد حرمت ، فجرت في سكك المدينة ، فقال : قال لي أبو طلحة : أخرج فأهرقها ، قال  : فأهرقتها ، فقالوا : قتل فلان وقتل فلان ، وهي في بطونهم ، قال : فأنزل الله تعالى : (ليس على ألذين آمنوا وعملوا ألصالحات جناح فيما طعموا) (1).

2- تفسير الطبري: عن البراء بن عازب ، قال : مات من أصحاب النبي (صلى الله عليه واله) و هم يشربون الخمر ، فلما حرمت قال أناس : كيف لأصحابنا ماتوا وهم يشربون؟ فنزلت هذه الآية : (ليس على الذين) الآية(2).

عن طريق الإمامية:

3- تفسير القمي: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) إنه سيكون قوم يبيتون وهم على اللهو وشرب الخمر والغناء (الى أن قال:) فلما نزل تحريم الخمر والميسر والتشديد في أمرهما ، قال الناس - من المهاجرين والأنصار- : يا رسول الله، قتل أصحابنا وهم يشربون الخمر ، وقد سماه الله رجساً ، وجعلها من عمل الشيطان ، وقد قلت ما قلت ، فيضر أصحاب نا ذلك شيئاً بعدما ماتوا؟ فأ نزل الله : (ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا) (3)

ــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير ابن كثير2: 92-93.

٢- تفسير الطبري 7: 25.

٣- تفسيرعلي بن إبراهيم القمي188:1-189.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .