المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18241 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

شدة هطلان المطر وفترته Rainfall intensity and duration
29-1-2023
التزاحم ومرجحاته
2-9-2016
الترتيب الحديث للمجموعة الشمسية
6-12-2016
السموم الفطرية (Mycotoxin)
20-4-2022
Koinés
2024-01-04
David George Kendall
25-12-2017


سبب نزول قوله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ} [التوبة: 103]  
  
5235   07:18 مساءً   التاريخ: 26-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص451.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: قال ابن عباس في رواية ابن الوالبي في حديث طويل قالوا : يا رسول الله هذه أموالنا التي خلفتنا عنك فتصدق بها عنا ، وطهرنا ، واستغفر لنا ، فقال : ما أمرت أن آخذ من أموالكم شيئأ ، فأنزل الله عزوجل: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم)(1)

عن طريق الامامية:                       

2- غوالي اللئالي: روي أن الثلاثة الذين خلفوا في غزوة تبوك ، لما نزل في حقهم (على الثلاثة الذين خلفوا) الآية (التوبة :118)، وتاب الله عليهم. قالوا : خذ من أموالنا صدقة يا رسول الله ، وتصدق بها وطهرنا من الذنوب ، فقال (عليه السلام): ما أمرت أن آخذ من أموالكم شيئاً ، فنزلت: (خذ من أموالهم صدقةً) (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1- الدر المنثور 4: 349، وانظر تفسير الطبري 11: 10.

2- غوالي اللئالي 2: 69 حديث 178.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .