المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2777 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
قواعد ادارة الخلاف / معرفة أساس الخلاف
2025-01-11
القسوة البدنية
2025-01-11
غشاء الخلية The cell membrane
2025-01-11
الخواص الفيزيائية للهاليدات
2025-01-11
عادات يومية لتقوية علاقتك بطفلك وتحليتها
2025-01-11
مرحلة الروضة (٣-٥ سنوات): إتقان الذات من خلال حل المشكلات
2025-01-11

Homology
30-5-2021
نباتات التنسيق الداخلي والظل والصوب
2024-08-06
تعريف وعناصر المرفق العام
1-4-2016
Lagrange,s Equation
13-6-2018
اختصاص السلطة الاتحادية في تنفيذ السياسة النقدية
14-1-2023
أثر إفلاس الشركة على المدراء العامين وأعضاء مجلس الإدارة في القانون
8-3-2020


الجوازات المعتدلة  
  
2240   01:56 صباحاً   التاريخ: 7-2-2022
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:301-302
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-11 970
التاريخ: 11/12/2022 1811
التاريخ: 2023-03-11 977
التاريخ: 7-1-2023 2019

الجوازات المعتدلة

وهي على أنواع منها :

1 ـ مد المقصور، ويشترط ألا يؤدي المد إلى خفاء في المعنى، وذلك في الضرورة الشعرية، نحو قول أبي مقدام :

يا لك من تمر ومن شيشاء
 

 

ينشب في المسعل واللهاء
 

 

حيث مد كلمة (اللهاء) للضرورة الشعرية، وأصلها: اللها.

2 ـ حذف الفاء من جواب الشرط الواجب اقترانه بها، نحو: (من يغامر قد ينجح) بدلا من (فقد ينجح).

3 ـ حذف الفاء من جواب (أما)، نحو: (أما الكذب احذر) بدلا من فاحذر).

4 ـ جواز الجزم بـ (إذا)، نحو قول الشاعر :

وإذا تصبك خصاصة فارج الغنى
 

 

وإلى الذي يعطي الرغائب فارغب
 

 

حيث جزم فعل الشرط (تصبك) وجوابه (فارج) بعد (إذا) غير الجازمة وذلك للضرورة الشعرية.

5 ـ تنوين المنادى المبني على الضم، نحو: (يا فريد) بدلا من (يا فريد).

6 ـ تحويل همزة الوصل إلى همزة قطع نحو قول الشاعر :

ألا لا أرى إثنين أحسن شيمة
 

 

على حدثان الدهر مني ومن جمل
 

 

حيث جعل الشاعر همزة الوصل في (اثنين) همزة قطع، وذلك للضرورة الشعرية.

الجوازات المقبولة

وهي كثيرة منها :

1 ـ قصر المدود، نحو: (يا أهل الوفا) والأصل (الوفاء).

2 ـ تخفيف المشدد، نحو: (يشتد) بدلا من (يشتد).

3 ـ جعل الممنوع من الصرف مصروفا ،

 

نحو قول النابغة الذبياني :

إذا ما غزا بالجيش حلق فوقه
 

 

عصائب طير تهتدي بعصائب
 

 

حيث صرف كلمة (عصائب) للضرورة الشعرية.

4 ـ منع المصروف، نحو: (عاطل) بدلا من (عاطل).

5 ـ جعل همزة القطع همزة وصل، نحو: (اقدم) بدلا من (أقدم).

6 ـ تسكين المتحرك، نحو: (الحلم)، بدلا من (الحلم).

7 ـ تخفيف الهمزة مطلقا، نحو: (الباري) بدلا من (البارىء).

8 ـ تحريك الساكن، نحو: (نهر) بدلا من (نهر).

9 ـ تسكين الياء في الاسم المنقوص الواجب نصبه، نحو: (شاهدت القاضي) بدلا من (شاهدت القاضي).

10 ـ تسكين الواو والياء في آخر المضارع المنصوب، نحو: (لن أدعو) بدلا من (لن أدعو) و (ولن) (أمضي) بدلا من (لن أمضي).

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.