المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6441 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مفاتيح تنموية، ح9
10/12/2022
الإجراءات المحاسبية والعمليـة لـفـتـح حسابات التوفيـر فـي البـنـوك
2024-09-05
معنى كلمة هوى‌
2-1-2016
عمليات خدمة تربة ومحصول فول الصويا
2023-06-16
حمل قسري forced convection
25-5-2019
Peroxisomes
2-8-2016


يحكى عن الشريف الرضي؟  
  
2521   08:08 مساءً   التاريخ: 13-2-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 236-237
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / قصص أخلاقية / قصص من حياة العلماء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-8-2017 1727
التاريخ: 21-8-2017 1481
التاريخ: 23-10-2017 1934
التاريخ: 21-8-2017 1469

يحكى عن الشريف الرضي ان احد الاغنياء احب ان يجود عليه وعلى تلاميذه بمال، فجاء وهو يعطي درساً لأربعين من طلابه في بيته ، فعرض عليه العطاء.

فقال : أما أنا فلا حاجة لي بمال، وأما طلابي فلا مانع من إعطائهم فدار الغني عليهم فرداً فرداً  يسألهم ، وكلهم يجيب : حسبنا إننا نملك قوت يومنا فما نصنع بالمال!

وحين وصل إلى الطالب الاربعين ، تناول الطالب ديناراً من الغني وكسره قطعاً، ثم أخذ قطعة واحدة ... ولما انصرف الغني، التفت الشريف إلى ذلك الطاب، وقال: ما دعاك إلى فعلتك يا هذا ؟

قال: جاءني من أسبوع ضيوف، وليس عندي زاد أطعمهم، فأستدنت شيئاً من المال حتى اطعمتهم، وما زال الدائنون يطالبونني بحقهم فذلك ما دعاني إلى أخذ قطعة من الدنيا أسد بها حاجتي، وأدفع عن نفسي مغبة الناس ... فلما سمع الشريف قوله ، استدعى الحداد ، وقال له: هذا مفتاح خزانتي ، فأصنع لي مثله أربعين مفتاحاً.

ووزع المفاتيح على طلابه، وقال لهم : من كانت له حاجة فليأخذ من خزانتي بدون علمي. (1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كتاب نهج البلاغة نبراس السياسة ومنهل التربية .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.