أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-3-2017
1673
التاريخ: 8-2-2018
1540
التاريخ: 11-08-2015
2016
التاريخ: 12-2-2018
5897
|
أقول
: الموجود إمّا أن يكون له حصول مستقلّ في الأعيان
أو لا يكون.
والأوّل هو الموجود بالذات ، سواء كان جوهرا أو عرضا ؛ فإنّ
العرض وإن كان لا يوجد إلاّ بمحلّه لكنّه موجود حقيقة ، فإنّ وجود العرض ليس هو
بعينه وجود المحلّ ؛ إذ قد يوجد المحلّ بدون العرض ثمّ يوجد بعد ذلك العرض فيه ،
كالجسم إذا دخل فيه السواد بعد أن لم يكن.
والثاني هو الموجود بالعرض كأعدام الملكات ، فإنّ الأعمى
موجود بالعرض ، بمعنى أنّ ما صدق عليه موجود. وكذا الأمور الاعتباريّة الذهنيّة
التي لا تحقّق لها في الأعيان ويقال : إنّها موجودة في الأعيان بالعرض.
قال
: ( وأمّا الوجود في الكتابة والعبارة فمجازيّ ).
أقول
: للشيء وجود في الأعيان ووجود في الأذهان ...
ووجود في العبارة ووجود في الكتابة.
والذهني يدلّ على ما في العين ، والعبارة تدلّ على الأمر
الذهني ، والكتابة تدلّ على العبارة لكنّ الوجودين الأوّلين حقيقيّان ، والباقيين
مجازيّان ؛ إذ لا يحكم العاقل بأنّ زيدا ـ مثلا ـ موجود في اللفظ والكتابة ؛ لأنّ
العبارة صوت موضوع بإزائه ، والكتابة نقش موضوع بإزاء اللفظ الدالّ عليه ، ولكن
لمّا دلاّ عليه ، حكم على سبيل المجاز أنّه موجود فيهما.
والسرّ في تسمية هذا الوجود مجازا ، وما تقدّم وجودا بالعرض
، أنّ جعل ذات الشيء موجودا باعتبار أنّ الدالّ عليها موجود في العبارة أو الكتابة
أبعد من جعل المحمول على الموجود موجودا باعتبار كونه محمولا عليه ، فسمّي أحدهما
موجودا بالعرض والآخر موجودا بالمجاز ؛ تنبيها على التفاوت بينهما.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يقيم الحفل الختامي لمسابقة حفظ قصار السور للناشئة في أفريقيا
|
|
|