المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12



معنى { وما أدري ما يفعل بي ولا بكم }.  
  
2443   05:24 مساءً   التاريخ: 3-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص50-51.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قوله – سبحانه -:{ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ} [الأحقاف: 9].

أي: من كثرة الثـواب، ومقـدار مـا لـي، وللمؤمنين، وكثرة العقـاب للكافرين، والمنافقين.

وليس فيها ما يدل على ضعف يقين النّبي ـ عليه السّلام ـ بالله ـ تعـالى ـ أو جهله بشيء، لأن ذلك من علم الغيب، لا يعلمه إلا الله [ ـ تعـالى ـ](1) أو مـن( 2) أنبأه.

 

وسبب(3) نزوله أن النبي ـ عليه السّلام ـ كان رأى في منامه، آنـه(4) هـاجر الى أرض ، ذات نخل ، وشجر ، فقصها (5) على أصحابه ، فأستبشروا بذلك ، وكانوا في أذى من المشركين ، فقالوا : متى تهاجر (6) الى الأرض ، التي رأيت؟

فنزلت الآية.

ثم(7) قال : إنما هو شيء رأيته في منامي . ما أتبع إلا ما يوحى إلي.

_______

1- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

 2- (من) ساقطة من (ك) و(هـ) و(ح).

3- صحیح مسلم: 7: 57، سنن ابن ماجة: 2: 1292. أسباب النزول: 254.

4- (أنه) ساقطة من (أ).

5- في (أ) : فقصهما.

6- في (ك) و(هـ)و(أ): نهاجر. بنون المضارعة الموحدة من فوق.

7- في (أ): ثم إنه ثم قال إنما.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .