المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6395 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

المقياس الكهربائي لسرعة الريح contact anemometer
24-6-2018
The Halogens
26-5-2019
Schönflies Theorem
17-5-2021
حصين بن زياد الحنفي
19-7-2017
التنفس وإنتاج الإثيلين وظاهرة الكلايمكتيريك للفلفل
19-1-2023
What is a Complication?
2024-09-06


الغيرة والحمية  
  
2278   08:19 صباحاً   التاريخ: 25-4-2022
المؤلف : السيد محمد الحسيني الشيرازي
الكتاب أو المصدر : الفضائل والاضداد
الجزء والصفحة : 41-42
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / الفضائل / الشجاعة و الغيرة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-4-2022 2279
التاريخ: 2024-01-04 1158
التاريخ: 29-7-2016 1749
التاريخ: 2024-02-12 970

ضد الغيرة والحمية وهو السعي في محافظة ما يلزم محافظته وهو من نتائج الشجاعة وكبر النفس وقوتها، وهي من شرائف الملكات وبها تتحقق الرجولية والفحلية والفاقد لها غير معدود من الرجال.

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ان سعداً لغيور وانا اغير من سعد والله اغير مني)(1)، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (إن الله لغيور ولأجل غيرته حرم الفواحش)(2)، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم)(إن الله يغار والمؤمن يغار، وغيرة الله أن يأبى الرجل المؤمن ما حرم الله عليه)(3)، وقال الصادق (عليه السلام): (إن الله تعالى غيور ويجب الغيرة ولغيرته حرم الفواحش ظاهرها وباطنها)(4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الطرائف: 223 مع اختلاف يسير.

(2) وسائل الشيعة ، ط آل البيت :153/20 والحديث مروي عن ابي عبد الله عليه السلام.

(3) میزان الحكمة: 2343/3.

(4) ميزان الحكمة: 2342/3 مع اختلاف يسير.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.