أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014
4913
التاريخ: 2025-01-01
130
التاريخ: 22-12-2015
7108
التاريخ: 22-12-2015
5324
|
قوله - سبحانه : { وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ} [النساء: 83].
فأخبر - سبحانه ـ قاطعاً أن العلم يحصل بالرد إلى أولي الأمر، كما يحصل بالرد إلى الرسول ـ عليه السّلام(1) ـ وذلك يقتضي صفتي العلم ، والعصمة لأولي الأمر، لأنه لا يصح حصول العلم يقيناً من ليس بمعصـوم ، ولانـه ـ تعالى ـ لا يجوز أن يأمر باستفتاء (2) من لا يؤمن منه القبيح من حيـث كـان في ذلـك أمـره - تعالى ـ بالقبيح.
وإذا اقتضت الآية عصمة أولي الأمر ، ثبتت إمامتهم ، لأن أحـداً ، لم يفـرق بين الأمرين. وإذا ثبت ذلك، ثبت توجه الآية إلى أئمتنا ـ عليهم السّلام ..
______
1- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
2- في (ش): باستثناء. بناء مثلثة بعدها نون موحدة من فوق. وهو تصحيف.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|