المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

تفسير الآية (94-97) من سورة يونس
30-4-2020
النيابة في الحج
2024-09-25
سنن السجود
30-9-2016
الوظائف المختلفة للفصل الأول- ولادة الهدف
17-4-2021
مجموعة الاسئلة التفسيرية
29-4-2022
مزدوِِج doublet
10-9-2018


معنى كلمة خلص  
  
1887   09:06 صباحاً   التاريخ: 20-7-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 355-356.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 6482
التاريخ: 29-1-2022 2207
التاريخ: 20-1-2016 9682
التاريخ: 8-05-2015 18396

قال تعالى : {خَلَصُوا نَجِيًّا} [يوسف : 80] انفردوا نجيا متناجين ، والاخلاص لله : أن يكون العبد يقصد بنيته ، وعمله إلى خالقه ، ولا يجعل لغرض الدنيا ، ولا لتحسين عند مخلوق ، وهذا الشئ لك خالصة : أي خالصة ، قال تعالى : {خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ } [الأحزاب : 50] وقوله : {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ} [ص : 46] أي جعلناهم لنا خالصين بخصلة خالصة لا شوب فيها وهي ذكرى الدار أي ذكراهم الآخرة دائما بطاعة الله تعالى ، وقرئ بإضافة خالصة ، والمخلصين : بالكسر أي الذين أخلصوا طاعة الله تعالى ، وبفتح اللام الذين أخلصهم الله تعالى لرسالته أي اختارهم ، و {أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي } [يوسف : 54] وأستخلصه متقاربان ، والمعنى إنه جعله خالصا لنفسه وخاصا به يرجع إليه في تدبيره ، قال تعالى : {ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي} [يوسف : 54].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .