المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

انهيار المجتمع
7-4-2016
تهجين sp
6-1-2021
معنى كلمة عدد
9-4-2022
المبادئ الأساسيـة للتنظيـم (Principles of Organizing)
22-9-2021
أسباب الغرور
2024-12-11
السفر عبر الزمن ليس «مجرد خيال علمي»
2023-05-29


المؤمنون أحياء في البرزخ  
  
1499   08:38 صباحاً   التاريخ: 5/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص400- 401.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله - سبحانه  : { وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ} [آل عمران: 169] .

الصحيح  : أن المؤمنين كلهم في البرزخ ، أحيـاء إلى أن تقوم الساعة  ، ثمّ يحييهم الله في الجنة.

  يدل على أنهم أحياء في الحقيقة قوله : { وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [آل عمران: 170]. ولو كان المعنى : يُستحيون(1) في الآخرة  ، لم يقل : { وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } ](2).

 وإن النعيم  ، والعذاب إنما يصل إلى الروح  ، [ لا ] (3) الجنة(4)   ، التي ترى ومن زعم أن الإنسان  ، هو(5) هذه الجملة المعروفة  ، وجعـل الجثة جزءاً منها  ، فإنه يقول : تلطف أجزاء من الإنسان ، يوصل(6) إليها النّعيم ، وإن لم يكـن الإنسان بكماله.

________

 1- في (ك) : سيحيون ، بحرف الاستقبال (السين وياء المضارعة المثناة من تحت. وفي(ح) : يحيون.

2- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

3- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

4- في (ش) و(ك) : الجنة. بالنون الموحدة من فوق  ، وهو تصحيف.

5- العبارة : (هو هذه الجملة... من الإنسان ، ساقطة من (ك).

6- في (ح) : يصل.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .